اخبار العالم

وزير خارجية العراق يحذر من استخدام أراضيهم ضد أي من دول الجوار

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

حذر وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين اليوم الخميس، من استخدام أراضيهم ضد أي من دول الجوار، مشدداً على احترام السيادة العراقية وحرمة أراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وجاء تحذير الوزير العراقي هذه خلال استضافته في النادي الصحفي بالعاصمة البلجيكية “بروكسل” بحسب ما أفاد بيان الخارجية العراقية.

وذكر البيان، بأن حسين أشار إلى، “رغبة العراق في إقامة علاقات متوازنة”، مطالبا “دول الجوار باحترام سيادة العراق وعدم التدخّل في شؤونه”، مبينا أن “العراق دولة واعدة وتملك المستقبل”.

وأضاف، أن “العراق يتطلّع إلى توسيع علاقاته مع الدول الأوربيّة، وتوسيع التعاون معها في المجالات كافة”، داعياً “الشركات الأوربيّة إلى الاستثمار خاصة في مجال الطاقة والصناعات النفطيّة والغازيّة”.

ولفت البيان إلى، أن “العراق يسعى لإيجاد علاقات متوازنة مع دول الجوار، وعدم استخدام أراضيه ضد أي من دول الجوار”، مشدّداً على ضرورة “احترام سيادة العراق وحرمة أراضيه، وعدم التدخّل في شؤونه الداخلية”.

وأوضح أن وزير الخارجية تطرق إلى مستجدات الأوضاع السياسيّة والأمنية في العراق”، منوهاً بأن “العراق واجه تحدّيات عديدة منها الإرهاب وهبوط أسعار النفط العالميّة، وجائحة كورونا، وأنه يحاول التعامل مع فيروس كورونا بالتعاون مع الدول المختلفة”.

كما نوه البيان إلى، أن “تراجع أسعار النفط أدى إلى ما يشبه الأزمة الاقتصاديّة”، محذرا من أن “تنظيم داعش الإرهابي ما يزال يشكل تهديدا للعراق ودول الجوار والعالم أجمع، وأنه يحاول إعادة تنظيم صفوفه في العراق وسوريا وبعض الدول الأفريقية”.

والجدير بالذكر أن السفارة التركية لدى بغداد أعلنت في وقت سابق أنه وجهت دعوة رسمية إلى رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي لزيارة أنقرة، في الوقت الذي لم يصدر حتى الآن اي رد رسمي من بغداد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق