منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 16/09/2020 ”من Xeber24 “

الملخص اليومي في Xeber24.net:

أحداث روجافا:

– أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تسجيل حالتي وفاة لمصابين بكورونا في شمال وشرق سوريا.

– سجلت الليرة السورية ، في مدينة قامشلو، سعر 2140 شراء و 2143 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2515 شراء و 2530 مبيع أمام اليورو، وسعر 282 شراء و 290 مبيع أمام الليرة التركية.

– وقع إنفجار ، مساء اليوم ، بالقرب من كازية “كرهوك” ومحطة علي آغا، التابعة لناحية “جل آغا” شرقي مدينة قامشلو، ما أدى إلى وقوع عدد من الجرحى في المدنيين.

أحداث سوريا:

-وسط حالة من التدهور الأمني وتصاعد الفوضى والتوتر ضمن مناطق خاضعة لسيطرة تركيا ومواليها الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية، ضرب انفجار جديد مدينة الباب السورية.

– هاجم مسلحون مجهولون صباح اليوم الأربعاء 16/سبتمبر، عنصر يتبع للقوات الروسية في محافظة درعا، جنوب البلاد.

-عاودت قوات النظام السوري منذ ساعات الصباح ، على قصف مقرات وخنادق الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية في محافظة إدلب.

– صعدت الطائرات الروسية لليوم الثاني في مناطق الشمال السوري الخاضعة لسيطرة تركيا ومواليها.

– أرسلت قوات النظام السوري تعزيزات عسكرية جديدة إلى حواجزها ونقاطها في مدينة دوما في الغوطة الشرقية بريف دمشق وذلك بعد تعرض أحد مواقعها للاستهداف.

– اقدم جيش النظام التركي على تفريق مظاهرة مؤيدة للنظام السوري من أمام إحدى القواعد التركية المحاصرة في مناطق سيطرة النظام بريف إدلب الشرقي.

-تعرض محافظ مدينة القنيطرة، لهجوم من قبل مجموعة مسلحة قيل إنها تتبع للمتزعم السابق في الفصائل المسلحة المدعو “أبو أزهر”.

– قالت وسائل إعلام روسية إن تركيا رفضت “اقتراحاً روسياً” حول الأوضاع في إدلب التي يسري فيها اتفاق وقف النار الموقع في 5 مارس الماضي.

– قال مصدر رسمي في وزارة الخارجية في النظام السوري ، إن تصريحات الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” حول استهداف “الأسد” تبيّن بوضوح المستوى الذي انحدر إليه التفكير والسلوك السياسي الأرعن.

– وقع انفجار متوسط القوى، ناجم عن انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق الخضار بمدينة درعا، مخلفاً عدد من الجرحى وأضرار مادية.

– وجهت أنقرة أصابع الاتهام لدمشق محملة النظام السوري مسؤولية الحادثة، اليوم الأربعاء 15/سبتمبر، وذلك بذريعة أنه هو من دبر اعتداء المدنيين على إحدى النقاط العسكرية التركية في منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب السورية.

أحداث كردستان:

– قال رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني ، بإن بالرغم من جميع الأزمات الراهنة في الإقليم إلا أنها أفضل مما هي عليه في باقي مناطق العراق ، كما القضايا الخلافية مع الحكومة الاتحادية لا تنحصر في الرواتب والمستحقات المالية.

أحداث تركيا:

– ذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان لها، أن وفدين عسكريين تركي وروسي سيعقدان اجتماعا اليوم الأربعاء، لبحث تطورات الأوضاع في إدلب السورية.

– عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، اجتماعاً مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في إطار مساعيه الدولية لاحتواء نتائج سياسته الاستفزازية بشرقي المتوسط، والتي أربكت أنقرة كثيراً في الآونة الأخيرة، ونقلتها من سياسة صفر مشاكل إلى 100% مشاكل مع دول الجوار.

أحداث عربية:

-سلم العراق اليوم الأربعاء، الكويت رفات 21 أسيرا فقدوا خلال حرب الخليج الأولى عند اجتياح العراق للأراضي الكويتية.

– أفادت مصادر أمنية عِراقية، بأن قصفاً جوي طال المنطقة الخضراء ، وبحسب المعلومات المتداولة بأن صاروخ كاتيوشا سقط على المنطقة الخضراء وسط العاصمة العِراقية بغداد.

– أعلن رئيس المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق الليبية فايز السراج مساء اليوم الأربعاء، عن استقالته من منصبه.

– كشف المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري ، عن هوية زوجة أمير تنظيم داعش الإرهابي الجديد في ليبيا المدعو “أبو عبدالله الليبي”، الذي قتل في اشتباكات مع قواتهم في مدينة سبها جنوب غربي البلاد.

– كشف عضو المجلس الأعلى للدولة التابع لحكومة الوفاق الليبية “أبو القاسم قزيط”، أن رئيس الحكومة فايز السراج تعرض لضغط دولي في تقديم استقالته، وذلك لتسوية المشهد السياسي في البلاد سريعا قبل موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في 3 نوفمبر.

أحداث العالم:

– انتخب، “يوشيهيدي سوغا”، رئيساً للوزراء، في اليابان، خلفاً لرئيس الحكومة السابق “شينزو آبي”، الذي استقال لأسباب صحية.

– اندلع حريق قرب مخيم للاجئين في جزيرة ساموس اليونانية، بعد أيام من حريق دمر مخيم موريا في ليسبوس.

– اتهم وزير خارجية أرمينيا “زوهراب مناتساكانيان” السلطات التركية، بنقل مقاتلين أجانب إلى أذربيجان المجاورة.

– أعلنت شركة ” إيني” الإيطالية للطاقة، إنها حققت كشفاً للغاز الطبيعي في المياه الإقليمية المصرية بالبحر المتوسط، وسط قرارات رئاسية بتكثيف التنقيب داخل البلاد.

– حذرت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، ، أنقرة من أي محاولة لـ”ترهيب” جيرانها في إطار النزاع على موارد الغاز الذي تتواجه فيه تركيا مع اليونان في شرق المتوسط.

– تحرك الإعصار “سالي” صوب ساحل الخليج الأميركي، مهدداً بسيول كارثية وأمطار مستمرة، إذ بدأ يضرب الشاطئ، فيما دعا حكام أربع ولايات السكان على الفرار من الساحل.

– صرحت الرئاسة الفرنسية، من أجل تشكيل حكومة جديدة والعمل لمصلحة لبنان، معربة عن أسفها لعدم تمكن الزعماء السياسيين اللبنانيين من الالتزام بتعهداتهم للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

– اتهم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الأربعاء، بشكل علني النظام التركي بالوقوف وراء الانتهاكات التي مورست بحق الشعب الكردي في سوريا، والتي ترتقي إلى جرائم حرب.

– جددت الأوساط السياسية وعدد من المسؤولين الأمريكان تهجمهم على سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بخصوص اتخاذ قراره بالانسحاب من مناطق شمال وشرق سوريا، خاصة بعد التقرير الأخير للأمم المتحدة التي اتهمت تركيا علانية بارتكاب جرائم حرب ضد الأكراد في سوريا.

– أكد رئيس الاتحاد الأوربي “شارل ميشال”، وقوف دول المجلس والتزامها بحزم بالدفاع عن حقوق اليونان وقبرص ضد التهديدات التركية في شرقي المتوسط، منوهاً إلى الوضع الخطير الذي تشهدها المنطقة.

– وجه جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية أتهاماته للولايات المتحدة، بلعب “دور محوري” في الاحتجاجات المناهضة للحكومة، التي تشهدها “بيلاروس” منذ الانتخابات الرئاسية في 9/أغسطس الفائت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق