الأخبار الهامة والعاجلة

السراج يعلن استقالته وعضو مجلس رئاسي يقول: شرعيتنا ليست مرتبطة بأحد

كاجبن أحمد ـ xeber24.net

أعلن رئيس المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق الليبية فايز السراج مساء اليوم الأربعاء، عن استقالته من منصبه.

وقال السراج المدعوم من أنقرة في كلمة متلفزة: “أعلن رغبتي في تسليم السلطة التنفيذية الجديدة بنهاية شهر أكتوبر”.

واضاف، “منذ توقيع اتفاق الصخيرات في ديسمبر، سعينا بين الأطراف الموجودة على الساحة السياسية الليبية لتوحيد مؤسسات الدولة، والمناخ السياسي لا يزال يعيش حالة استقطاب جعل كل المباحثات الهادفة إلى إيجاد تسويات سلمية، شاقة وفي غاية الصعوبة”.

وتابع السراج، “تراهن بعض الأطراف المعتادة على خيار الحرب وقدمنا الكثير من التنازلات لقطع الطرق أمام هذه الرغبات الآثمة وإبعاد شبح الحرب ولكن دون جدوى للأسف”.

وادعى السراج، بأنه “لم تكن الحكومة تعمل في الأجواء الطبيعية وحتى شبه الطبيعية منذ تشكيلها، وكانت تتعرض كل يوم للمؤامرات داخليا وخارجيا، وواجهت الكثير من الصعوبات في أداء مهامها. هذه هي الحقيقة وليس تهربا من المسؤولية بل إنما سعينا إلى التوصل إلى توافقات مرضية تغليبا لمصلحة ليبيا والشعب الليبي، على هذا الأساس كانت كل تحركاتنا”.

وأوضح قائلاً: “اليوم نشهد اللقاءات والمشاورات بين الليبيين التي ترعاها الأمم المتحدة، ونرحب بما تم الإعلان عنه من توصيات مبدئية وننظر إليها بعين أمل لأن تكون فاتحة خير لمزيد من التوافق والاتفاق، أفضت هذه المشاورات الأخيرة إلى اتجاه نحو مرحلة تمهيدية جديدة لتوحيد المؤسسات وتهيئة مناخ عقد انتخابات برلمانية ورئاسية قادمة”.

وختم السراج كلمته ثقائلاً: “في النقطة الأخيرة أعلن للجميع رغبتي الصادقة في تسليم مهامي إلى السلطة التنفيذية القادمة في موعد أقصاه نهاية شهر أكتوبر القادم على أمل باختيار مجلس رئاسي جديد”.

وبدوره أكد عضو المجلس الرئاسي الليبي لحكومة الوفاق، محمد عماري، أن “الشرعية التي نستند إليها ليست مرتبطة بأي شخص مهما كان منصبه”.

هذا وأكدت وكالة “سبوتنيك” الروسية نقلاً عن مصدر في الرئاسة الجزائرية صحة الأنباء عن قرب استقالة رئيس المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق الليبية فايز السراج من منصبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق