منوعات

ملخص الأخبار في كردستان وسوريا ليوم الثلاثاء 15/09/2020 ” Xeber24 “

ملخص الأخبار ـ Xeber24.net

روج آفا..

ـ القت الوحدات الخاصة التابعة لقوات سوريا الديمقراطية القبض على عضو في إحدى الخلايا التابعة لتنظيم “داعش” الإرهابي، شرق دير الزور.

ـ كشف مصدر محلي مطلع في قرية حداد لمراسلة ” خبر24 “، بأن ثلاث مروحيات أمريكية كانت تحلق في سماء المنطقة، كعادتها لمرافقة الدوريات الأمريكية التي تجوب المنطقة، وأضاف المصدر، بأن إحدى المروحيات اضطرت للهبوط في قرية حداد التابعة لناحية تربسبيه “القحطانية”، بسبب عطل فني.

ـ اتهمت لجنة التحقيق الدولية الخاصة بسوريا، القوات التركية ومواليها من الفصائل السورية المسلحة وخاصة ما يعرفون بألوية “سليمان شاه والحمزات والسلطان مراد”، بارتكاب جرائم حرب في المناطق الكردية “عفرين وكري سبي وسري كانيه” الخاضعة لسيطرتهم، ووثقت اللجنة ضمن تقريرها المقدَم إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في دورتها “45”، الجرائم التي نفذتها تركيا ومواليها من الفصائل المسلحة والمنضوية تحت لواء ما يعرف بـ “الجيش الوطني”، من قتل وخطف ونهب وسرقة أملاك الخاصة والعامة وغيرها من تلك الانتهاكات والتي وصفتها بـ جرائم حرب.

ـ تمكنت قوى الأمن الداخلي “الأسايش”، من تفكيك آلية الانفجار التي كانت معدة على دراجة نارية محملة بمواد شديدة الانفجار، في أحد أحياء مدينة الحسكة، بعد الإبلاغ عنها، و توجهت فرقة الهندسة التابعة للأسايش وقوات النجدة وجهاز الأمن العام، إلى حي تل حجر بمدينة الحسكة بعد وصول بلاغ إليهم بوجود دراجة نارية مشبوهة في أمرها، مركونة بجانب دوار الكنيسة الآشورية.

ـ كشف مجلس دير الزور العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية الثلاثاء، عن حقيقة الأنباء التي تداولتها بعض صفحات التواصل الاجتماعي، بتعرض القيادية العسكرية “ليلوى العبدالله” لمحاولة اغتيال بواسطة دراجة نارية، أثناء تجوالها في المنطقة في إطار عملها الاعتيادي، وجاء في بيان صادر عن المجلس العسكري، “تداولت وسائل التواصل الاجتماعي هذا اليوم أخباراً تتحدث عن تعرض الرفيقة ليلوى العبد الله لمحاولة اغتيال بدراجة نارية وهي أخبار تعوزها الدقة”.

أحداث كردستان..

ـ اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات حزب العمال الكردستاني والجيش التركي أثناء قيام الأخيرة بمحاولة تمشيط في المنطقة، حيث سُمع أصوات قصف واشتباكات عنيفة من المنطقة وسط تحليق مكثف للمروحيات وطائرات الاستطلاع التركية.

أحداث سوريا..

ـ قال ناشطون من إدلب لمراسل “خبر24” إن انتشار عسكري واسع لقوات النظام التركي شهده اليوم أوتوستراد “حلب-اللاذقية”، من أطراف مدينة أريحا جنوب إدلب إلى محيط مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي، وأضاف الناشطون أن دورية منفردة لقوات النظام التركي انطلقت من قرية الترنبة قرب مدينة سراقب بريف إدلب الجنوبي الشرقي وسارت على طريق “M4” متوجه إلى محيط قرية عين حور في ريف اللاذقية الشرقي ذهاباً وإياباً.

ـ قالت صفحات محلية في درعا، إن الأهالي عثروا على جثث ثلاثة عناصر من قوات النظام السوري بالقرب من حاجز لهم على طريق “السهوة – المسيفرة” شرق درعا، وأضافت الصفحات أن العناصر يعملون لصالح الفرقة الخامسة وجميعهم ينحدرون من محافظة السويداء جنوب سوريا.

ـ كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأنه ناقش مسألة تصفية رأس النظام السوري بشار الأسد مع وزير دفاعه السابق “جيمس ماتيس”، إلا أن الأخير رفض مقترح الرئيس الأمريكي ووقف ضده، وقال ترامب في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز”، أنه “ناقش تصفية الرئيس السوري بشار الأسد مع وزير الدفاع السابق ماتيس لكنه لم يرد فعل ذلك”، موضحاً أنه كانت لديه الفرصة للقيام بذلك إلا أن ماتيس كان ضد ذلك.

ـ قالت صفحات محلية في ديرالزور، إن قوات “الدفاع الوطني” تعرضت لكمين من قبل تنظيم “داعش”، في جبال البشري الواقعة جنوب غرب مدينة دير الزور، وأضافت الصفحات، أن رتل لقوات “الدفاع الوطني” خرج من مدينة دير الزور باتجاه سلسلة جبال البشري، بغرض تمشيطه، لكنه تعرض لكمين من قبل تنظيم “داعش”.

أحداث تركيا..

ـ أعلنت وزارة الدفاع التركية مساء اليوم، عن انتهاء الاجتماع الفني الذي يجمع بين الوفد العسكري اليوناني ومثيله التركي في مقر حلف الشمال الأطلسي “الناتو” ببروكسل، وجاء في بيان للوزارة، إن “الاجتماع الفني بين الوفدين العسكريين التركي واليوناني، في “الناتو”، لبحث سبل فض النزاع، قد انتهى، ومن المزمع عقد الاجتماع القادم بين الوفدين في 17 سبتمبر/ أيلول الجاري”.

ـ استقبل كل من الوزيرين التركيين الدفاع خلوصي أكار والخارجية مولود جاويش أوغلو اليوم، في لقائين منفصلين نائب رئيس حكومة الوفاق الليبية “أحمد معيتيق”، في أنقرة، وناقش معيتيق مع الوزيرين التركيين، آخر التطورات على الساحة الليبية التي تشهد لقاءات دبلوماسية بين الأطراف السياسية، للتوصل إلى تفاهمات حول مستقبل البلاد.

ـ أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال أقل من ساعة مساء اليوم الثلاثاء، اتصالين منفصلين مع رئيس حكومة بلغاريا “بويكو بوريسوف”، ورئيس الوزراء الإيطالي “جوزيبي كونتي”، في الوقت الذي حذر فيه الاتحاد الأوروبي بأن علاقاتهم مع تركيا تمر بلحظة فارقة، وناقش أردوغان مع مسؤولي البلدين الإيطالي والبلغاري، القضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية، دون أن يكشف بيان الرئاسة التركية عن تفاصيل المكالمتين.

الأحداث العربية..

ـ أفادت مصادر إعلامية، نقلاً عن مصدر أمني عراقي، بسقوط صاروخي كاتيوشا على المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، وأشار إلى أنه تم التصدي للصاروخين بالجو، دون وقوع خسائر أو أضرار.

ـ اندلع صباح اليوم، حريق كبير في أحد المجمعات التجارية قيد الإنشاء في وسط العاصمة اللبنانية بيروت، وتعمل فرق الإطفاء على إخماد الحريق.

ـ أعلن “الجيش الوطني الليبي” صباح اليوم، عن مقتل أربعة عناصر من تنظيم “داعش” الإرهابي في اشتباكات مع مفرزة عسكرية ليبية بمدينة “سبها” جنوب البلاد، وتم التعرف علي هوية عناصر التنظيم بعد القضاء عليهم، وكانوا قد تحصنوا في عدد من المنازل في “حي عبدالكافي” بالمدينة، وتبين أن اثنين منهم من الجنسية السعودية والثالث أسترالي الجنسية.

ـ أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم، أنه أجرى اتصالاً هاتفياً مع العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان”، مؤكدا أنه لديه عقل منفتح و سينضمان إلى اتفاق السلام، مع إسرائيل بعد الإمارات والبحرين، وجاء ذلك في كلمة له خلال افتتاحه مراسيم التوقيع على اتفاق السلام بين إسرائيل والبحرين والامارات في البيت الأبيض، حيث قال: “توصلنا إلى اتفق سلام خلال شهر وهناك المزيد، إن إسرائيل والإمارات والبحرين سيتبادلون السفراء ويتعاونون فيما بينهم كدول صديقة”.

ـ أكد المتحدث الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي مساء اليوم الثلاثاء، على مقتل الخليفة الجديد لما يعرف باسم ” دولة الإسلام في العراق والشام”، ” داعش “، وذلك خلال اشتباكات لوحدات من قواتهم مع خلية تابعة للتنظيم الإرهابي في مدينة سبها جنوب غربي البلاد.

الأحداث العالمية..

ـ أدلى رئيس وزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس” موقف مغاير عن مواقفه السابقة حيال الحوار مع تركيا حول شرق المتوسط، واعلن “ميتسوتاكيس” بأنه “على استعداد للتفاوض مع تركيا في أقرب وقت ممكن بشأن الملفات القضائية البحرية”.

ـ أعلنت السفارة البريطانية في بغداد اليوم، عن تعرض موكب إحدى وفود سفارتها إلى محاولة تفجير في العاصمة العراقية، دون وقوع أضرار بشرية، وقالت السفارة في بيان لها: “انفجرت عبوة ناسفة أثناء مرور موكب لإحدى وفود السفارة في بغداد”، مضيفةً أنه “لم تقع أية أضرار بشرية جراء الانفجار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق