منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأحد 13/9/2020 في “خبر24”

ملخص الأخبار من ـ xeber24.net

أهم أحداث روج آفا…

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تسجيل ٢١ إصابة جديدة بكوفيد ١٩ في شمال وشرق سوريا.

ـ قامت الاستخبارات التركية وبرفقة ما تسمى بالشرطة العسكرية بحملة اعتقالات واسعة في بلدة ماباتا طالت حوالي /٢٠ / مواطناً، بينهم نساء وبعض أعضاء مجلسها المحلي، وقد طال الاعتقال حتى بعض عمال البلدية، وتم فرض غرامة على كل واحد منهم قدرها /٦٠٠/ ل.ت، على أن يستكمل المبلغ إلى /١٠٠٠/ ل.ت، بعد تقديمهم لمحاكمةٍ صورية.

ـ سجلت الليرة السورية اليوم الأحد 13/سبتمبر، في مدينة قامشلو، سعر 2137 شراء و 2142 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2510 شراء و 2530 مبيع أمام اليورو، وسعر 282 شراء و 290 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ أقدمت فصائل موالية لتركيا بمشاركة داعشي سابق ، على أعتقال مواطن من مدينة كري سبي “تل أبيض”، وأعتدت عليه وعذبته بوحشية ، وذلك بذريعة التعامل مع “قسد”.

ـ أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا برفع الحظر عن التجمعات الاجتماعية بكافة أشكالها، والتي كانت مفروضة للوقاية من انتشار فيروس كورونا، بشرط الحفاظ على التباعد الاجتماعي ومراعاة قواعد الوقاية الصحية.

ـ الت “منظمة حقوق الإنسان في عفرين” على معرفاتها الرسمية، أن مسلحي مايسمو بالشرطة العسكرية المدعومين من تركيا بشكل كامل داهموا بواسطة مصفحة عسكرية تركية وبمرافقة مسلحين من فصيل مايسمى أحرار الشرقية الذي يحتلون قرية قاسم التابعة لناحية راجو يوم الأربعاء بتاريخ 09/09/2020 عدداً من المنازل.

أهم أحداث كردستان…

ـ في “إطار حملة مقاومة حفتانين الثورية، نفذت قوات الكريلا في الثاني عشر من أيلول الجاري وفي تمام الساعة الرابعة والنصف عصراً بتوقيت كردستان عملية ضد جيش الاحتلال التركي المتمركز على تلة الشهيد سيبان، خلال العملية تمكنت قوات الكريلا من قنص عنصر من جيش الاحتلال وقتله”.

ـ قالت يسرى رجب عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية إن حكومة إقليم كردستان تدعى الديمقراطية ، لكنها تقمع كل من يطالب بحقوقه وصرف رواتبه من موظفي الإقليم ، كما أن العمال الكردستاني لا يتواجد في سنجار.

ـ علن رئيس إقليم كُردستان العراق نيجيرفان البارزاني عن تضامنه مع الشعب الأمريكي في ذكرى هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول، متناسياً الهجمات التي تشنها القوات التركية على بعد أمتار من مقر إقامته في هولير ضد شعبه وسيادته.

أهم أحداث سوريا…

ـ قدم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي المدعو “أفيخاي أدرعي” على تهنئة رئيس النظام السوري “بشار الأسد” بمناسبة عيد ميلاده يوم أمس عبر تغريدة على حسابه بـ”تويتر”: “في العام الخامس والخمسين من عمر رئيس النظام السوري “بشار الأسد” تبقى الأمنية له ولسكان جنوب سوريا مستقبلاً أفضل وأجمل عبر التحرر من كل تموضع إيراني أمثال حزب الله على الأراضي السورية، ليقي هذا البلد الخراب والدمار”.

ـ قتل رقيب في صفوف القوات الروسي، متأثرا بجراحه، إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت رتلا عسكريا روسيا في محافظة ديرالزور، شرق سوريا، في 18 من الشهر الماضي.

ـ صعدت قوات النظام السوري بشكل كبير، في محافظة إدلب السورية، حيث استهدفت بعشرات القذائف المدفعية والصاروخية مقرات وخنادق الفصائل المسلحة الموالية لتركيا، في بلدة الفطيرة بجبل الزاوية.

ـ نفذت فصائل ماتسمى “الفتح المبين” المدعومة من قبل تركيا هجوم جديد ضد قوات النظام السوري على جبهات جنوبي جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

ـ فارق الحياة مواطن من أبناء مدينة حماة، جراء اقتتال بالأسلحة البيضاء مع مواطنين آخرين على طوابير البنزين في إحدى محطات الوقود في مدينة حماة.

ـ شهدت محافظة درعا، جنوب البلاد، تطورات خطيرة، صباح اليوم الأحد 13/سبتمبر، حيث جرت اشتباكات عنيفة بين مجموعات تابعة لروسيا وأخرى محلية تابعة لعشائر المنطقة أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى.

ـ بدأت حكومة النظام السوري اليوم الأحد 13/سبتمبر، العام الدراسي الجديد في مناطق سيطرتها رغم جائحة كورونا التي تضرب البلاد.

ـ استهدفت عبوة ناسفة آلية عسكرية تابعة لقوات النظام السوري ، اليوم الأحد 13/سبتمبر ، في الريف الشمالي لمحافظة درعا ، وذلك على خلفية الاشتباكات التي اندلعت بين مسلحي العشائر ، وعناصر “الفيلق الخامس”.

أهم أحداث تركيا…

ـ كشف وزير الدفاع التركي زيف جميع الادعاءات التركية ابتداءا’ من أردوغان الى وزير الخارجية الذي أعلن في وقت سابق استعداد بلاده للحوار دون شرط وقيد ليقول بانهم مستعدون للسلام في حال لو تمت تلبية شروطهم.

ـ نشر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مقطعا مصورا قديما له يعود لـ20 عاما تقريبا، تحدى فيه من وصفهم بـ”الذئاب” المتربصين، وأكد أنهم “لن يحققوا مرادهم”، في إشارة إلى فرنسا ودول الاتحاد الأوروبي.

ـ أعلن فاتح دونماز وزير الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا أن بلاده على موعد قريبا مع بشائر جديدة بشأن اكتشافات الغاز في البحر الأسود وشرق البحر الأبيض المتوسط.

ـ أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إنه سيكون لسفينة “عروج رئيس” التي تقوم بأعمال التنقيب في شرقي المتوسط تحركات مختلفة في المنطقة وفق الخطة المرسومة، مشدداً على أنهم لن يتراجعوا بما وصفه بحقوقهم في المنطقة.

ـ أعلنت أنقرة أنها منحت الجنسية التركية لرائد الفضاء السوري الوحيد “محمد فارس”، بعد 9 أعوام من انتقاله إلى هناك، وذلك بهدف الاستفادة من خبراته العلمية، والعمل لصالحها في مجال الفضاء.

ـ هاجم مجموعة من الشبان مستشفى حكومي بولاية غازي عنتاب عقب وفاة قريبهم متأثراً بإصابته بفيروس “كورونا”.

أهم الأحداث العربية…

ـ أعربت حكومة “سلطنة عمان”، عن ترحيبها بتوصل البحرين إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، معربة عن أملها في أن يسهم هذا “التوجه الاستراتيجي” بإحلال السلام في المنطقة.

ـ شنت طائرات تحالف دعم الشرعية في اليمن خلال الساعات الأولى، سلسلة غارات على أهداف ومواقع عسكرية لميليشيات الحوثي في أماكن عدة بصنعاء وضواحيها .

ـ أفادت وكالة الاستخبارات العِراقية، اليوم الأحد 13/سبتمبر ، عن إلقاء القبض على إعلامي كان يعمل في وكالة “أعماق” التابعة ل-“تنظيم داعش” الارهابي في محافظة كركوك.

ـ أعلن يحيى رسول الناطق الرسمي بأسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء عن استمرارية القيام بعمليات نوعية استباقية لحماية الأراضي المشتركة مع سوريا ، مشيراً إلى انتظار نتائج المفاوضات النهائية بشأن مراكز التنسيق المشتركة.

ـ أكد وزير خارجية مصر سامح شكري على أن بلاده ترصد أفعال النظام التركي ولا تقف عند التصريحات التي لا تنسجم مع سياسات أنقرة الفعلية، وذلك في إطار الرد على دعوات تركيا بعودة التفاهم بين البلدين.

ـ أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية اليوم الاحد، أنها تنتظر تحديد موعد عقد الاجتماع الوزاري المرتقب مع كل من تركيا وإيران لحسم ملف المياه وحصة العراق المائية معهم، بموجب اتفاقات دولية سابقة.

ـ طالب القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، ضمانات أمريكية ودولية حول توزيع عائدات النفط، وذلك قبل إعادة فتح الحقول والموانئ، وضرورة التأكيد على أن وارداتها لن تذهب لدعم الميليشيات والمرتزقة الأجانب.

ـ أعلن نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني عن عدم رغبته بالمشاركة في الحكومة المقبلة ، معرباً عن استعداده للتعاون في كل ما يلزم لاستقرار لبنان.

ـ كدت وسائل إعلام ليبية بأن الحكومة الليبية التي يترأسها “عبد الله الثني” قدمت استقالتها لرئيس مجلس النواب عقيلة صالح، وذلك على إثر الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها عدة مناطق في شرقي البلاد.

أهم الأحداث العالمية…

ـ أكد السيناتور الأمريكي الجمهوري “رون جونسون”، أن بلاده تدرس إمكانية نقل قواتها من قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا إلى جزيرة يونانية، بسبب السياسات التي ينتهجها أردوغان، والتي تدفع واشنطن لتعزيز علاقاتها العسكرية مع أثينا.

ـ ضربت العاصفة المدارية “سالي”، الأحد، السواحل الأمريكية المطلة على خليج المكسيك وازدادت قوتها خاصة في الساحل الغربي لولاية فلوريدا، وتعد هي الثانية في أقل من شهر.

ـ أصيب شرطيان أمريكيان، إثر إطلاق رجل مسلح النار عليهما في مدينة لوس أنجلوس، وأسفر الحادث عن إصابة شرطيين بجروح بالغة في الرأس، نقلا على إثرها إلى المستشفى.

ـ وقع وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” ونظيره القبرصي “نيكوس كريستودوليديس” وثيقة، تتضمن إنشاء مركز تدريب دفاعي في الجزيرة، بشأن التعاون في مجال الدفاع، بحسب ما أفاد به ديوان الرئاسة القبرصية.

ـ لقي ما لا يقل عن 4 عناصر من الشرطة الأفغانية حتفهم، و أصيب سبعة آخرون، في هجوم بمحافظة “كابيسا” شرقي البلاد.

ـ لوحت إيران بزعزعة أمن واستقرار منطقة الخليج بالكامل وذلك بعد إعلان كل من الإمارات ومملكة البحرين بتوقيع اتفاق السلام مع إسرائيل.

ـ أعلن جهاز الأمن والمخابرات بولاية جوبلاند الصومالية إحباط مخطط إرهابي لـ-“حركة الشباب”، بعد مصادرة كميات كبيرة من القنابل في أحد أحياء عاصمة مدينة كسمايو.

ـ شهد الشارع الإسرائيلي احتجاجات مئوية ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو كما أغلقوا المحتجون مدخل مطار بن غوريون لمنعه من السفر إلى واشنطن ، مؤكدين على أنهم لن يغادروا الساحات حتى يستقيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق