اخبار العالم

العراق تتحرك لحسم ملف المياه مع تركيا وإيران

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية اليوم الأحد، أنها تنتظر تحديد موعد عقد الاجتماع الوزاري المرتقب مع كل من تركيا وإيران لحسم ملف المياه وحصة العراق المائية معهم، بموجب اتفاقات دولية سابقة.

وقالت الوزارة في بيان لها: انه ” تم تشكيل وفد فني برئاسة وزير الموارد مهدي رشيد وعدد من المختصين وممثل عن وزارة الخارجية ومجلس النواب”.

وأوضح البيان، أنه “عقدت اللجنة في العاشر من شهر آب اجتماعاً على المستوى الفني مع الجانب التركي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة تمهيدا لعقد اجتماعات على المستوى الوزاري”، مؤكداً على “توجه وفد تفاوضي برئاسة الوزير”.

واضاف، ان “عقد الاجتماعات على المستوى الوزاري لم يحدد موعداً حتى الآن وكذلك الحال بالنسبة للجانب الإيراني، ننتظر اعلامنا بموعد عقد الاجتماع المرتقب للتفاهم والتباحث بشأن ملف المياه و حصة العراق المائية”.

وبدورها أكدت مقررة لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي “إقبال عبد الحسين”، بأن الوفد التفاوضي الذي تشكل برئاسة وزير الموارد المائية لحسم ملف المياه مع إيران وتركيا، يسعى إلى وضع حلول جادة في إطلاق المياه المشتركة وعدم إقامة المزيد من السدود التي حولت عددا من مناطق العراق إلى صحارى، فضلاً عن قطع الكثير من المياه عن المناطق الزراعية.

هذا وتشهد العراق شحاً في المياه التي تنبع من دول الجوار بسبب قطع هذه الدول المياه عنها وتخفيض نسبها، حيث أن تركيا خفضت نسبة المياه 50%، خاصة بعد تشغيل سد إليسو، وإيران خفضت نسبة المياه الواردة إلى سدي دربندخان ودوكان إلى 7م مكعب بعد أن كانت 45 م مكعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق