منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس 10/9/2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في Xeber24.net :

أحداث روجافا:

– أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ، اليوم الخميس، عن تسجيل 45 حالة اصابة جديدة بكورونا في شمال وشرق سوريا، ليرتفع عدد الإصابات إلى ٧٨٣ حالة منها ٤٢ حالة وفاة و ٢٣٨ حالة شفاء.

– وصلت عشرات الشاحنات التابعة للقوات الروسية، والتي تحمل مواد لوجستية عبر طريق M4 الدولي إلى مطار مدينة قامشلو.

أحداث سوريا:

– اقدمت قوات الحرس الثوري الإيراني على انشاء نقطة عسكرية جديدة لها على مدخل مدينة دير الزور شرقي سورية، بالتزامن مع تعين قوات “الدفاع الوطني” قائداً جديداً لها في ريف دير الزور الغربي.

-استأنفت المفاوضات الليبية في المغرب بإجراء جلسة رابعة، في مدينة “بوزنيقة”، ويحاول طرفا الأزمة إحداث اختراق في الجمود السياسي الليبي عبر التوصل إلى تفاهمات حقيقية.

– قالت وسائل إعلام روسية أن القصف الجوي الذي طال غربي مدينة إدلب يوم أمس، كان قد استهدف مقراّ يضم مسلحين من تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي، ومن تنظيم” حراس الدين” الإرهابي.

– دخلت شحنة مساعدات أممية إلى مناطق سيطرة تنظيم “جبهة النصرة” في إدلب.

-سجلت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، أنها سجلت 62 إصابة جديدة بفيروس كورونا مايرفع عدد الإصابات المسجلة في سورية إلى 3351.

– أدى انخفاض مخصصات محافظة حمص وسط سوريا من مادة البنزين إلى أزمة طوابير على محطات الوقود، ترافقت مع ارتفاع سعر المحروقات في السوق السوداء.

– أفادت صفحات محلية في درعا، بمقتل ضابط كبير من قوات النظام السوري ،صباح اليوم الخميس 10/سبتمبر، على يد مسلحين مجهولين في ريف درعا الشرقي.

– كشفت مصادر في العاصمة دمشق عن نية حكومة النظام السوري إصدار قرار خلال الفترة المقبلة، يقضي بإزالة الحراسة القضائية عن شركة “سيريتل” للاتصالات العائدة لرجل الأعمال السوري “رامي مخلوف”.

– واصلت قوات النظام تصعيدها العسكري على مقرات وخنادق موالي تركيا في بلدات وقرى جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي منذ فجر اليوم الخميس 10/سبتمبر.

– أقدم فصيل مسلح من الفصائل الموالية لأنقرة، اليوم الخميس 10/سبتمبر ، بإطلاق النار على سيارة مدني وذلك لرفضه أبعاد سيارته في إعزاز شمال حلب.

– اندلعت خلافات بين المدنيين ومجموعة مسلحة تابعة لـ “فصيل الحمزات” الموالي لأنقرة ، اليوم الخميس ، بريف سري كانية “رأس العين” وذلك بسبب رفض المدنيين انتهاكات عناصر الفصيل بحقهم ، مما أدى لإصابة امرأة برصاص العناصر.

أحداث كردستان:

– وصل رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” الى مدينة هولير بإقليم كردستان العراق لبحث القضاية الثنائية بين حكومتي الإقليم وبغداد.

– التقى رئيس الحكومة العراقية “مصطفى الكاظمي، مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود بارزاني”، بعد وصوله الى هولير/ أربيل.

– أعلنت قوات الدفاع الشعبي “HPG”، أن مقاتلي الكريلا نفذوا عملية قنص استهدفت جنود الجيش التركي في ساحة كاتو جيركا بناحية ألكي التابعة لشرناخ بشمال كردستان، أسفرت عن مقتل جندي تركي.
– نفذت القوات التركية، قصفاً مدفعياً على منطقة “كاني ماسي” التابعة لقضاء آميدية في محافظة دهوك بإقليم كردستان العراق.

– رد حزب العمال الكردستاني ، على مزاعم وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو التي أطلقها في تصريحات صحفية قبل يومين، مشددة على أنها مخطط تركي يهدف إلى احتلال هولير “أربيل” عاصمة إقليم كردستان العراق.
-استهدفت وحدات من مقاتلي الكريلا الآليات العسكرية التركية في منطقة حفتانين بجنوب كردستان، وذلك في إطار منع تقدم القوات التركية وفرض سيطرتها على المنطقة.

أحداث تركيا:
– أصدرت وزارة الخارجية التركية، بياناً، رفضت فيه جميع قرارات ومضمون بيان الجامعة العربية.

– أعلنت وزارة الدفاع التركية ، عن انتهاء الاجتماع الفني الذي عقد في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية “بروكسل” بين الوفدين العسكريين التركي واليوناني، والذي تمحور حول مناقشة، طرق الفصل في الاختصاصات البحرية للبلدين.
– أعلنت تركيا ، عن جلوسها إلى طاولة الحوار مع اليونان دون قيد أو شرط، مؤكدةً على استعدادها لخفض التصعيد في شرقي المتوسط وتعزيز علاقاتها مع الاتحاد الأوربي.

أحداث عربية:

– أعلنت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، اعتراض وتدمير طائرة من دون طيار “مفخخة” أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه نجران جنوب السعودية.

– انطلقت قوات الحشد الشعبي والجيش العراقي، بعملية امنية غرب محافظة الانبار باتجاه الحدود العراقية السورية لمعالجة أهداف استخبارية مرسومة وملاحقة خلايا داعش.

– أتخذت الجامعة العربية قراراً ضد التدخلات التركية في شؤون مختلف الدول العربية , ودعا المجتمعون تركيا إلى الكف عن استفزازاتها , مشدداً على دعم مبادرات السلام التي تتخذها الدول العربية لحل القضية الفلسطينية استناذاً للثوابت الدولية الشرعية.

-أعلنت السلطات المغربية اليوم الخميس ،عن تفكيك خلية إرهابية جديدة في البلاد.

– اندلع حريق هائل في مرفأ بيروت للمرة الثانية خلال أسبوع ، في منطقة السوق الحرة.

– كشفت تقارير حقوقية، اليوم الخميس، أن ميليشيات في حكومة الوفاق الليبية استخدمت أسلحة ثقيلة لتفريق المظاهرات المنددة بالفساد في العاصمة الليبية “طرابلس”.

– كشفت تقارير حقوقية، أن ميليشيات في حكومة الوفاق الليبية استخدمت أسلحة ثقيلة لتفريق المظاهرات المنددة بالفساد في العاصمة الليبية “طرابلس”.

– أعلن الجيش اللبناني، عن إسقاطها لطائرة مسيرة تابعة للجيش الإسرائيلي فوق بلدة عيتا الشعب جنوب لبنان.

– أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، أستهداف مطار بغداد الدولي بصاروخ من نوع “كاتيوشا”.

– وصلت المحادثات التي انطلقت في المغرب بين الوفدين الليبيين ، إلى اتفاق شامل لتولي المناصب السيادية ، بالإضافة للاتفاق على مواصلة اللقاءات في آخر أسبوع من الشهر الجاري.

أحداث العالم:

– أفادت السلطات في النيجر أنّ الفيضانات الناجمة عن هطول أمطار غزيرة منذ حزيران/يونيو، خلفت 65 قتيلاً وأكثر من 300 ألف منكوب، في حين لا تزال المياه تغمر أحياء عدّة من “نيامي”، عاصمة الدولة الفقيرة والجافة في الساحل الأفريقي.

– كشف الإعلامي الشهير “تاكر كارلسون، أن الديمقراطيين وبعض الجمهوريين يهيئون الجمهور لإحياء السياسة الخارجية التدخلية إذا تم انتخاب “جو بايدن” رئيسًا، مؤكدا أن الحرب الجديدة ستكون في سوريا .

– اجتمعت قمة دول جنوب أوروبا السبع “ميد 7” لبحث الأزمة في منطقة شرق المتوسط، وترأس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فعاليات القمة التي ستقام في جزيرة كورسيكا الفرنسية.

– طالب رئيس الوزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس”، الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات “مجدية” على تركيا إذا لم تسحب قطعها البحرية من المناطق المتنازع عليها في شرق المتوسط.

– أطلق الجيش الإيراني ، مناورات عسكرية شاملة، بمشاركة القوات البرية، والبحرية، والجوية، في بحر العرب، لمدة 3 أيام.

– شدد الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” على ضرورة أن تتخذ أوروبا موقفا أكثر حزما ووضوحا ووحدة تجاه تركيا، مشيراً إلى أنه يجب على أنقرة توضيح نواياها في مناطق محددة.

– أعلنت قيادة عملية “إيريني” البحرية الأوروبية، أنها أوقفت سفينة إماراتية كانت قد غادرت من ميناء الشارقة متوجهة الى بنغازي في ليبيا، تحمل على متنها مادة “الكيروسين” وقود الطائرات.

– أكدت دول الاتحاد الأوروبي مساء ، على حل الأوضاع في شرق المتوسط، مشددةً على استعدادها لوضع قائمة بعقوبات ضد تركيا ما لم تتراجع عن تحركاتها الأحادية في المنطقة.

– أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، أن “الفلسطينيين سيعودون إلى مفاوضات السلام، عند رؤية الأصدقاء العرب يطبعون علاقاتهم تباعا مع إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق