الأخبار

مجدداً وفد إقليم كردستان في بغداد لبحث القضايا العالقة مع الحكومة الاتحادية

بريتان تيلو ـ Xeber24.net

عقد وفد حكومة اقليم كردستان برئاسة نائب رئيس الوزراء “قوباد طالباني” اليوم الثلاثاء اولى اجتماعاته مع وفد الحكومة الاتحادية برئاسة وزير المالية علي علاوي، ونائب رئيس الوزراء العراقي.

وصرح سمير هورامي المتحدث باسم طالباني في بيان، أنه وبعد وصول وفد اقليم كردستان الى بغداد قبل ظهر اليوم عُقد أول اجتماع موسع بين الوفدين بشأن القضايا العالقة وخاصة بما يتعلق بالمستحقات المالية للإقليم وكيفية تثبيتها في مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2021.

وكشف المتحدث الكردي، أنه تقرر خلال الاجتماع تشكيل لجان مختصة، وفرعية تكثيف المباحثات حول قضايا (النفط والغاز، والمستحقات المالية، والكهرباء، والمنافذ الحدودية، والديون).

وقال هورامي: بأنه من المنتظر ان تقوم تلك اللجان بتقديم ملاحظاتها، ومراجعاتها، ومباحثاتها على ضوء الفقرات والمواد الدستورية إلى الوفدين من اجل ان يتوصلا الى اتفاق بينهما.

واشار الى ان حكومة اقليم كردستان ابدت استعدادها للاتفاق مع الحكومة الاتحادية بشأن ملفات الإيرادات النفطية وغير النفطية، وإيرادات المنافذ الحدودية.

هذا وتعتبر هذه المرة الرابعة التي يزور فيها وفد إقليم كردستان العراق العاصمة العراقية، في محاولاتها لحل الخلافات العالقة بينها وبين حكومة المركز.

والجدير بالذكر تتركز الخلافات والقضايا العالقة بين اربيل وبغداد على حصة الإقليم من الموازنات المالية، ومستحقات قوات البيشمركة، وتصدير النفط، والمناطق المتنازع المشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي الدائم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق