اخبار العالم

قبرص: انشطة تركيا غير القانونية أدت إلى عسكرة المنطقة وتعرض المجتمع الدولي لصراع واضح

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

أكد رئيس الجمهورية القبرصية نيكوس أناستاسيادس اليوم الجمعة، أن العدوان التركي ينوي السيطرة على المنطقة بأكملها، ما أدى إلى توتر متزايد وعسكرة مكثفة، تعرض المجتمع الدولي لخطر صراع واضح.

وطالب الرئيس القبرصي في حديث لوكالة الأنباء الفرنسية، بحل الخلاف على الحدود البحرية وحقوق التنقيب، مستنكراً العدوان التركي على حقوق بلاده في شرقي المتوسط.

وحذّر أناستياس، من أن التوتر في شرق البحر المتوسط سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة، مؤكداً على، أن “أنقرة تهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها”.

وأضاف الرئيس القبرصي، “في الواقع، هناك عدوان ينوي السيطرة على المنطقة بأكملها”، منوهاً “لهذا السبب نشهد توترًا متزايدًا والوضع غير مستقر مطلقًا ومقلق”.

وشدد أناستاسيادس على، “إن عمليات التنقيب غير القانونية المستمرة لتركيا في منطقتنا، أدت إلى عسكرة مكثفة في المنطقة”، بالإضافة إلى تعرّض المجتمع الدولي إلى خطر صراع واضح، وشددت الأمم المتحدة على أنه يمكن تجنبه إذا اتخذت الخطوات اللازمة”.

هذا ولفت الرئيس القبرصي إلى، إعلان الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على تركيا، منوهاً “العقوبات ليست هدفنا، هدفنا هو أن نرى أنه يمكننا التوصل إلى حل يتوافق تمامًا مع القانون الدولي من خلال الحوار.”

هذا سبق وأن أعلنت الولايات المتحدة على لسان وزر خارجيتها مايك بومبيو، برفع حظر السلاح عن قبرص، مؤكداً على أن القرار صحيح تماماً، في الوقت الذي أدانت تركيا ذلك، واعتبرتها قرار خاطئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق