الأخبار

تركيا تذَكر روسيا باتفاقات أستانا وتحذرُها من استقبال وفد الأكراد بموسكو

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

حذرت تركيا اليوم الاثنين، من استقبال روسيا لوفد مجلس سوريا الديمقراطية في العاصمة موسكو، مدعيةً أن هذه الأطراف مرتبطين مع حزب العمال الكردستاني، أو أحد فروعه في سوريا.

وقالت الخارجية التركية في بيان لها في تعليق على زيارة وفد مجلس سوريا الديمقراطية بموجب دعوة رسمية إلى موسكو: إنها تشعر بقلق من استقباله على مستوى عال من قبل الطرف الروسي.

وزعمت الوزارة في بيانها، أن مجلس سوريا الديمقراطية يقودها حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية.

وادعى البيان، بأن “مجلس سوريا الديمقراطية تتبع منهج انفصالي في سوريا، تهدد وحدة الأراضي السورية وأمن دول جوارها، خاصة تركيا”، زاعماً بأنها “تقوم باضطهاد الأهالي في مناطق سيطرتها”.

وذكرت الخارجية التركية روسيا بنقاط الاتفاق بينهم خلال الاجتماعات المنعقدة على مستوى القمة في إطار اتفاقات أستانا، وأولها بالتصدي للأجندات الانفصالية التي تضر بمصالح دول الجوار وتهدد وحدة الأراضي السورية، بحسب زعمها.

وأضف بيانها، “نتوقع أن تتصرف روسيا بالتوافق مع روح مفاوضات أستانا والالتزامات التي تم تحملها خلال الاجتماعات المنعقدة في إطار هذه المنصة، وأن تمتنع عن أي خطوات تخدم أجندات كيانات مرتبطة بتنظيم حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب”.

وختمت الخارجية بيانها قائلةً: “سيتم إحالة ردنا بهذا الصدد للجانب الروسي من قبل وفدنا برئاسة نائب وزير خارجيتنا، السفير سيدات أونال، الذي يقوم حاليا بزيارة إلى موسكو لإجراء مشاورات سياسية”.

والجدير بالذكر أن وفد من مجلس سوريا الديمقراطية وصل يوم 27 من الشهر الجاري إلى العاصمة الروسية موسكو بموجب دعوة رسمية من خارجيتها، لتوقيع مذكرة تفاهم مع حزب الإرادة الشعبية وللقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومسؤولين آخرين في الوزارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق