منوعات

ملخص الأخبار في كردستان وسوريا ليوم الأحد 30/08/2020 من “Xeber24”

ملخص الأخبار ـ Xeber24.net

روج آفا..

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تسجيل حالة وفاة جديدة لمصاب بكوفيد ١٩ في شمال وشرق سوريا، يذكر أن عدد حالات الإصابة بلغ مع إعلان هذه الحالات الجديدة ٥٤٤ حالة منها ٣٥ حالة وفاة و ٩٨ حالة شفاء.

ـ أصدرت قوات سوريا الديمقراطية، بياناً إلى الرأي العام، كشفت فيه استمرار هجمات الجيش التركي وفصائله السورية على مناطق وقرى شمال وشرق سوريا رغم الاتفاق المبرم مع الجانبين الأمريكي والروسي في 2019: “مازالت هجمات الاحتلال التركي و مرتزقته الإرهابية مستمرة على أهالي وسكان المناطق المجاورة لمناطق المحتلة في رأس العين/ سري كانية وتل أبيض/كري سبي”.

ـ أصدر حزبا الوحدة والتقدمي الكرديان بياناً إلى الرأي العام، استنكروا فيه انتهاكات الدولة التركية بحق السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي، وقال الحزبان الكرديان في بيانهما عن المحامية الكردية التي استشهدت في سجون الدولة التركية: “في ٢٧/ ٨ / ٢٠٢٠ توفيت الناشطة الحقوقية المحامية التركية إبرو -تيمتك فِي إحدى مشافي تركيا بعد إضرابها عن الطعام لمدة ٢٣٨ يوماً احتجاجاً على حكم بالسجن لمدة ثلاثة عشر عاماً ونيف بحقها بتهمة انتمائها لمنظمة ارهابية، علماً إن أغلب المعارضات التركية والأوساط المدافعة عن حقوق الإنسان تُتهم بالإرهاب وأصبح التجاوز على حقوق الإنسان في تركيا في ظل حكومة أردوغان أمراً شائعاً’’.

ـ بحسب مصدر لمراسل “خبر24” فأن القرى الواقعة في الريف الشمالي والغربي لبلدة تل تمر التابعة لمحافظة الحسكة في شمال وشرق سوريا تشهد اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة بين مجموعات الفصائل السورية الموالية لأنقرة، وتشير الأنباء إلى أن الاشتباكات تجري في هذه الأثناء في قرية المحمودية الواقعة شمال غرب ناحية تل تمر مسافة /9 كم/.

ـ قالت صفحات محلية في محافظة دير الزور، أنه سمعَ اصوات انفجارات، في منطقة معمل غاز “كونيكو” منتصف ليلة أمس، وأكدت الصفحات ان قذيفة هاون، وقعت بالقرب من معمل غاز “كونيكو” ولم تخلف خسائر في الأوراح، مصدرها بلدة خشام.

ـ أفادت “منظمة حقوق الإنسان عفرين ـ سوريا ” أن فصيل ما يسمى “الشرطة العسكرية” اطلق سراح مواطن كردي يدعى” احمد ايبش زكريا” الذي تم اعتقاله مسبقاً بغية الحصول على فدية مالية.

ـ أقدمت عناصر ما تسمى “الشرطة العسكرية ” التابعة للاحتلال التُركي، على خطف طفل يبلغ من العمر 13 عاماً بتهمة الانتماء لوحدات حماية الشعب الكردية.
ـ كشف السيد حكمت إبراهيم ممثل الإدارة الذاتية في جنيف بسويسرا، مضمون النقاشات التي تم تداولها في مباحثات لجنة صياغة الدستور السورية، والذي انتهى يوم أمس السبت، وقال إبراهيم لـ “خبر24 “: إنه لم يتم حتى الآن بحث النقاط الأساسية التي من المفروض أن يتم مناقشتها، وأنه خلال ثلاثة أيام التي عقدوا فيها جلساتهم، تطرقوا إلى موضوع الهوية الوطنية وثقافة سوريا، إلا أنه لم يتم النقاش الجدي في هذا الخصوص.

ـ زار وفداً لقوات “التحالف الدولي” مجلس دير الزور المدني، والتقى مع أعضاء الرئاسة المشتركة في مقرها بمنطقة المعامل شمال دير الزور، ودارت نقاشات بين الطرفين حول الأوضاع الأمنية والخدمية وأساليب الدعم وتطوير الواقع الخدمي، لتوفير جميع الخدمات، و تمهيداً لاستقرار المنطقة بشكل كامل.

أحداث كردستان..

ـ كشفت قوات الدفاع الشعبي HPG، عن تفاصيل العمليات العسكرية التي نفذتها من يومين ضد قوات جيش الاحتلال التركي في منطقتي بيازيد وجولميرك الكردستانية، موضحةً أنها قتلت 8 جندي تركي وتدمير موقعين عسكريين لهم، وقال المركز الإعلامي لـ HPG”” في بيان له: “في إطار حملة المقاومة ضد جيش الاحتلال التركي، نفذت قوات الكريلا عمليات نوعية ضد قوات الاحتلال، ففي الثامن والعشرين من آب الجاري وفي منتصف الليل، تمكنت قواتنا من السيطرة نارياً على وحدة تابعة لجيش الاحتلال التركي”.

أحداث سوريا..

ـ أصدر الرئيس السوري بشار الأسد المرسوم رقم 221 لعام 2020 القاضي بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة المهندس حسين عرنوس.

ـ أجرى جيش النظام التركي تحركات عسكرية مكثفة بريف إدلب، حيث نشر قواته اليوم الأحد 30 أغسطس،بشكل مكثف على مداخل مدينة أريحا وعلى طول طريق اللاذقية – حلب الدولي، المار من ريف إدلب الجنوبي، وبحسب مصادر ميدانية من ريف إدلب لمراسلة “خبر24″، فإن جيش النظام التركي أنتشر وسط ترقب لدورية “روسية – تركية” مشتركة قد تنطلق اليوم أو غداً.

ـ قتل مدني وأصيب 15 آخرين، بانفجار لغم في مدينة السلمية شمال شرقي محافظة حماة، وسط سوريا، وقالت وسائل إعلام موالية ، أن انفجار لغم من مخلفات المعارك خلال عمل مجموعة مزارعين في الأراضي الزراعية بقرية الحمرا التابعة للسلمية أدى لمقتل أحد العمال وإصابة 15 آخرين.

ـ قال ناشطون من درعا لمراسل “خبر24” إن مجهولين استهدفوا المدعو “محمد عدنان الجباوي” الملقب بـ(الطويل) بعبوة ناسفة أمام منزله في مدينة “جاسم” شمال درعا، مما أدى إلى إصابته بجروح بليغة، وأضاف الناشطون أن “الجباوي” مسؤول عن التسجيل لدى صفوف اللواء الثامن بالفيلق الخامس في مدينة جاسم، ويعمل على ضم الشبان بالمنطقة لصفوف قواته، كما ويتلقى دعم كبير من روسيا.

ـ حذّرت الرئيسة السابقة لدائرة المخدرات في وزارة الصحة التابعة للنظام “ماجدة الحمصي” من وجود مواد خطرة وبكميات كبيرة داخل مستودع المتروكات في “مرفأ طرطوس” منذ سنوات، وبحسب وسائل إعلام موالية، تخوفت “الحمصي” من حدوث حريق في المرفأ، مشددة على ضرورة إتلافها حتى لو كانت تشكل خطراً قدره واحد بالمليون على أي شخص، حتى لو كان حارس المستودع.

ـ عثر عدد من المدنيين ، على جثث خمسة أشخاص مجهولين في محيط مبنى “اذاعة دير الزور” في الريف الغربي للمحافظة، قال ناشطون من ريف دير الزور لمراسل “خبر24” أن الجثث الخمسة تعود لأشخاص مجهولين تم قتلهم نحراً بالسكاكين، ويبدو أن الحادثة لم يمضِ عليها أكثر من 24 ساعة، وأضاف الناشطون أنه لم تعرف الجهة التي تقف وراء الحادثة حتى الآن.

أحداث تركيا..

ـ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده مصممة على بلوغ مئوية تأسيس الجمهورية التركية عام 2023، بقوة اقتصادية وعسكرية وسياسية ودبلوماسية أكبر، جاء ذلك في تدوينة اثر زيارته قبر مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك بمناسبة ما تسميه الاتراك “عيد النصر”، الذي تحتفل به تركيا في 30 أغسطس/ آب من كل عام.

ـ ادعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تتعرض للتهديدات من قبل بعض الدول الإقليمية، خاصة في البحرين المتوسط وإيجه، زاعماً أنه يخوض كفاحاً فعالاً ضد جميع التهديدات، قال أردوغان خلال كلمة له أثناء مشاركته في افتتاح مركز “روكيتسان” للتكنولوجيا في أنقرة: أنه “هناك تهديدات أضيفت على كفاحنا ضد الإرهاب تستهدف حقوقنا ومصالحنا في المنطقة وخاصة في البحرين المتوسط وإيجه”.

ـ هددت تركيا مساء اليوم الأحد، بشكل مباشر وعلني فرنسا بأنها سترد بحزم على مواقفها في شرقي المتوسط، كما أنها وصفت إرسال أثينا لجنودها إلى جزيرة ميس بالخطوة الاستفزازية، وقالت الخارجية التركية: “من يظنون أنهم وضعوا خطوط حمراء” في إشارة إلى كلام الرئيس الفرنسي ماكرون” أمام قضية تركيا في شرقي المتوسط سيواجهون موقفاً حازماً من بلادنا”.

ـ أفاد موقع “يني سفق” التركي، أن القوات المسلحة التركية منحت إذنًا رسميا لطاقم سفينة “عروج رئيس” وكل أطقم السفن الحربية، بالتدخل الفوري دون الرجوع لقائد السفينة في حال اعتراضهم من قبل أي سفينة أخرى، وأوضح الموقع، أن هذا الإذن هو إشارة إلى وصول الصراع في المتوسط إلى ذروته، حيث يجب ألا يتخذ طاقم السفينة أي خطوة أو إطلاق نار دون إذنه”.
ـ قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل ، أن تركيا تحاول إظهار نفسها كعنصر رئيسي في المنطقة، وترغب هي ودول أخرى بتغيير قواعد اللعبة تجاه أوروبا، وأوضح بوريل في مقال له نشرته صحيفة “لوجورنال دو ديمانش” الفرنسية، أن “تركيا وروسيا والصين ترغب في تغيير قواعد اللعبة الدولية”، مبيناً أن “هذه البلدان تعتقد بتغيّر ميزان القوى حول العالم”.

الأحداث العربية..

ـ قالت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية: أنه “تم تدمير 317 وكراً وملجأ مخازن للمواد المتفجرة للعناصر “الإرهابية”، ومقتل 73 مسلحاً في شمال سيناء”، هذا ويخوض الجيش المصري منذ أشهر عمليات أمنية لملاحقة فلول الجماعات “الإرهابية” في شمال سيناء، خاصة في منطقة بئر العبد، والتي تشن هجمات على أبناء القبائل هناك، بحجة مساندتها للقوات الأمنية المصرية، وأوضح البيان، بأنه تم “تدمير واستهداف 317 وكرا وملجأ بشمال سيناء تستخدمها العناصر الإرهابية كملاجئ لها ولتكديس الأسلحة والذخائر، كما تم تدمير 10 عربات دفع رباعي تستخدمها العناصر التكفيرية في تنفيذ عملياتها الإرهابية”.

ـ أعلن رئيس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السنيورة، عن مرشح كتلة تيار المستقبل لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، وقال السنيورة خلال مؤتمر صحفي: أن “تيار المستقبل” رشح مصطفى أديب لتشكيل الحكومة القادمة.

ـ استهدف مطار بغداد الدولي، بصاروخين من نوع كاتيوشا، دون أن يلحق أضرار بشرية، وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان مقتضب: إن “صاروخين نوع كاتيوشا سقطا في محيط مطار بغداد الدولي، دون أي خسائر تذكر”.

ـ هدد آمر الكتيبة “166” التابعة لوزارة الداخلية في الحكومة الليبية “محمد الحصان”، بالانشقاق عن الحكومة، على خلفية إقالة وزير الداخلية فتحي علي باشاغا من قبل فايز السراج.

الأحداث العالمية..

ـ تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد في العالم، حاجز 25 مليون إصابة، أكثر من نصفها في الأميركيتين، ففي إحصاء لوكالة فرانس برس، بلغ عدد الإصابات بـفيروس كورونا المسبب لوباء كوفيد-19، أكثر من 25 مليون إصابة في جميع أنحاء العالم.

ـ لقي 29 شخصا مصرعهم وأصيب 7 آخرون بجروح خطيرة، السبت، جراء انهيار مطعم في مدينة “لينفن” بالصين، وأفاد المكتب الإعلامي لوزارة إدارة الطوارئ الصينية، اليوم ، إن 29 شخصا قتلوا وأصيب 7 بجروح خطيرة عندما انهار مطعم في إقليم شانشي الواقع شمالي البلاد.

ـ قُتل شخص بالرصاص، أمس السبت، في بورتلاند بولاية أوريغون، شمال غرب الولايات المتحدة، خلال صدامات بين متظاهرين مناهضين للعنصرية ومناصرين للرئيس دونالد ترامب، وفق ما أفادت به الشرطة المحلية، وكانت بورتلاند مركز التظاهرات المتكررة ضد عنف الشرطة في الولايات المتحدة منذ مقتل المواطن الأميركي الإفريقي جورج فلويد اختناقاً في أيار/مايو الماضي.
ـ أقدم متظاهرون “مناهضون للعنصرية” في مونتريال، بإسقاط نصب تذكاري لأول رئيس وزراء في كندا، جون ماكدونالد (1815-1891)، وأطاحوا بالتمثال من المنصة.

ـ أدان الرئيس الألماني فرانك – فالتر شتاينماير بشدة هجوم متظاهرين على سلالم مبنى “رايخستاغ”(مبنى البرلمان) بالعاصمة برلين مساء أمس السبت، وقال شتاينماير اليوم (الأحد 30 آب/ أغسطس 2020): “أعلام الإمبراطورية وأعمال شغب أمام البرلمان الألماني تعد هجوماً لا يمكن تحمله على قلب ديمقراطيتنا، لن نقبل ذلك مطلقاً”.

ـ قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس في حوار مع موقع “ريل” اليوناني: أن “الاتفاقية القانونية التي تم توقيعها مع الصديقة مصر، تتماشى مع القانون الدولي وقانون البحار، على العكس من الاتفاقية غير القانونية التي وقعتها تركيا مع حكومة الوفاق بشأن ترسيم الحدود”، وشدد الوزير اليوناني، أن “تركيا مخطئة إذا اعتبرت أنه من خلال محاولتها الفاشلة لتحقيق إنجازات، ستتراجع اليونان وتقبل بأفعالها غير الشرعية في المتوسط”.

ـ قالت وزيرة الجيوش الفرنسية “فلورانس بارلي” في حوار مع إذاعة “أوروبا 1”: أن “التوترات الحالية حول التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط مرتبطة بسلوك تركيا الذي يعد تصعيداً”، وأكدت الوزيرة الفرنسية على، أنه “من أجل الحوار يجب التوقف عن التصعيد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق