منوعات

ملخص الأخبار في كردستان وسوريا ليوم السبت 29/08/2020 من “Xeber24”

ملخص الأخبار ـ Xeber24.net

روج آفا..

ـ أفادت منظمة “حقوق الإنسان عفرين – سوريا”، أن الفصائل المسلحة السورية التابعة للجيش التركي تقوم بتسخير الشبان والرجال الكرد بالقوة واجبارهم للعمل معهم في أعمال مثل (بناء الدشم والثكنات وغيرها من الأعمال في الثكنات و المقرات العسكرية) التابعة للاحتلال التركي في عفرين المحتلة.

ـ أصدرت عشائر وقبائل الخط الجنوبي لمدينة الرقة بياناً موجها إلى كل من قوات سوريا الديمقراطية SDF، والتحالف الدولي، لتحرير مناطقهم من الميليشيات الإيرانية التي تمارس الفظائع بحق أهلهم وأقربائهم في الضفة الغربية لنهر الفرات، تحت أنظار قوات النظام التي لا تحرك ساكنا.

ـ رصدت عدسة “خبر24” في جولتها داخل سوق مدينة قامشلو بعضاً من آراء الأهالي بخصوص رفع قرار حظر كلي على مناطق شمال وشرق سوريا، وقالت مواطنة من قامشلو , التقت بها مراسلة “خبر24” في الطريق ، عن وضع كورونا في المدينة ’’ نحن نتقيد بالإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا ، لتجنب الإصابة بالفيروس ، ونتبع طرق للوقاية من هذا الوباء”.

ـ أفادت منظمة حقوق الانسان عفرين ـ سوريا، إن فصيل ما يسمى “الشرطة العسكرية” التابع للنظام التركي، اختطف يوم الخميس الواقع في 27/82020، الشاب الكردي “آزاد احمد حبش” البالغ من العمر 20 عاماً، من أهالي قرية معمل أوشاغي التابعة لناحية معبطلي، بحجة التعامل مع “الادارة الذاتية” سابقاً، حيث لا يزال مصيره مجهولاً حتى الان، وأضافت منظمة أن جيش النظام التركي والفصائل الموالية له أطُلق سراح كل من “عكيد حمو” و”منذر حبش” من أهالي “كوندي ديكيه”، بعد اعتقال دام أكثر من شهر لدى فصيل مايسمى “الشرطة العسكرية”.

ـ قال كدو لمراسل “خبر24”: أن أجواء إيجابية خيمت على أطراف الحديث بين الطرفين المتفاوضين، وأنه تم النقاش حول الأمور الإدارية، وأكد السياسي الكردي، أنه تم الاتفاق على نسبة 90% من تشكيل المرجعية الكردية، كما لفت في رد على سؤال مراسلنا حول الأمور العسكرية، أن المسألة العسكرية سيتم مناقشتها، لكن بين الأطراف العسكرية، مشيراً إلا أن مهمتهم هي السائل السياسية والإدارية.

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، اليوم السبت، تسجيل حالة وفاة جديدة لمصابة بكوفيد ١٩ في شمال وشرق سوريا، يذكر أن عدد حالات الإصابة بلغ مع إعلان هذه الحالات الجديدة ٥٢٧ حالة منها ٣٤ حالة وفاة و ٨٨ حالة شفاء.

أحداث كردستان..

ـ أعلن الحشد الشعبي، عن أحباط محاولة لتنظيم داعش الارهابي على طريق بغداد- كركوك، فيما نعى الحشد مسؤول المدفعية في محور ديالى خلال هجوم للتنظيم على نقطة أمنية في حدود خانقين، وكشف الحشد الشعبي في بيان له عن مقتل مسؤول المدفعية في محور ديالى , عامر أحمد صالح (أبو حيدر الأنصاري) “الليلة الفائتة خلال هجوم لـتنظيم داعش على نقطة أمنية في قرية شيرك بقضاء خانقين.

ـ نظمت مجموعة “الضغط”، وقفة احتجاجية وسط ناحية برد قهرمان بمحافظة السليمانية، تنديداً بانعدام الخدمات العامة وانتشار البطالة بوتيرة عائلة، صعوبة المعيشة، وتجمع العشرات من المواطنين في ساحة المدينة، من مختلف الشرائح الاجتماعية، مطالبين بتوفير فرص العمل والاهتمام بالمشاريع الخدمية العامة.

ـ أعربت فرنسا، عن أسفها لوفاة المحامية الكردية “إبرو تيمتيك” في سجون النظام التركي، بعد إضرابها عن الطعام لمدة 238، وتعرضها لشتى أنواع التعذيب على يد السلطات، وطالبت الخارجية الفرنسية تركيا باحترام الاتفاقية الأوروبية بحماية حقوق الانسان.

ـ استطاع مقاتلي حزب العمال الكردستاني من التسلل الى مقر عسكري تركي في منطقة بيازيت ـ آغري , وقد خلف الهجوم قتلى وجرحى بين صفوف الجيش التركي وسط اشتباكات طاحنة في المنطقة.

أحداث سوريا..

ـ نقل مصدر مطلع من داخل المدينة لمراسلة “خبر24″، بأن سيارة مفخخة أستهدفت تجمعاً لجيش الإحتلال التركي بالمدرسة الأعدادية في مرج الزهور على طريق m4 بريف ادلب، و المروحيات التُركية تحمل جثث القتلى، كما لم تداول حصيلة الجرحى والخسائر المادية، وأضاف المصدر بأن، مجهولون يفتحون النيران على حاجز مدينة أريحا، مما جعل جيش الاحتلال يستنفر عسكرياً في قرية نحليا بالقرب من مدينة أريحا بريف إدلب الجنوبي، ومروحيات تركية تحلق فوق ريف إدلب الغربي، بالتزامن مع اقلاع طيران حربي روسي من مطار حميميم.

ـ أقدم مسؤول في حكومة النظام السوري، الدكتور “يوسف سلمان” عميد المعهد العالي لبحوث الليزر وتطبيقاته على الاستقالة من منصبه بسبب الفساد، وبحسب الكتاب الموجه لرئيس جامعة دمشق، والذي تداولته وسائل إعلام موالية، أن الاستقالة جائت نتيجة فساد بمئات ملايين الليرات.

ـ قالت صفحات محلية في درعا، ان قوات تابعة للفرقة الرابعة التابعة للنظام السوري كثفّت انتشارها في قرية “طبريات” قرب بلدة تل شهاب في ريف درعا الغربي، ونصبت عشرات الحواجز العسكرية، يضم كل حاجز ما يقارب العشرة عناصر، وحسب ذات الصفحات فقد تم تقطيع القرية إلى أجزاء، بالاضافة لانتشار جنود الفرقة على الطرق الرئيسية والفرعية وفي السهول والبساتين.

ـ منح رئيس النظام السوري عمال في وزارة النفط مكافئة مالية اليوم السبت 29/أغسطس، عقب الانفجار الذي حصل في خط الغاز العربي، ومن حانبه نشرت وسائل إعلام موالية، أنه تكريما لجهود العمال، اقدم الرئيس “بشار الأسد” على منح مكافأة مالية لكل الاطفائيين و عمال الصيانة في وزارة النفط الذين ساهموا في إطفاء وإصلاح خط الغاز العربي الذي تم استهدفه باعتداء ارهابي بتاريخ 2020/8/24 في منطقة الضمير.

ـ قال ناشطون من إدلب لمراسل “خبر24” إنّ مسلحي التنظيم هاجموا المظاهرة النسائية التي خرجت في بلدة أطمة وقاموا بإطلاق النار في الهواء من أجل تفريق المتظاهرات، وأضاف الناشطون ان المتظاهرات رددو شعارات ضد “جبهة النصرة” والجيش التركي الذي يدعم التنظيم بالمنطقة.

ـ بدأ مسلحي تنظيم “جبهة النصرة” المعروف حالياً (هيئة تحرير الشام) بحملة اعتقالات واسعة ضد مسلحي ما يسمى “حزب التحرير الإسلامي”، في بلدة أطمة الواقعة عند الحدود مع لواء اسكندرون شمالي محافظة إدلب، وأفاد مصدر ميداني من داخل المدينة المذكورة لمراسلة “خبر24 “، بأن “جبهة النصرة” بدأت بحملة واسعة ضد منتسبي “حزب التحرير الإسلامي” في بلدة أطمة الواقعة عند الحدود مع لواء اسكندرون شمال إدلب، واعتقلت العشرات من منتسبي الحزب بعد مداهمة منازلهم وأماكن تواجدهم.

ـ أصيب 4 عسكريين لبنانيين، إثر إلقاء قنبلة يدوية على دورية للجيش في منطقة المحفورة عند الحدود اللبنانية السورية، وقالت الوكالة الوطنية للإعلام، إن مهربين اصطدموا بكمين للجيش اللبناني، فرمى أحدهم قنبلة يدوية هجومية تسببت بجرح العسكريين.

ـ نقل مصدر مطلع من داخل المدينة لمراسلة “خبر24″، “بإن عناصر فصائل أحرار الشرقية والسلطان مراد، فككت الأبراج وأعمدة الشبكة الكهربائية في قرى مطلة ولزقة وبيت جمالو وبيت تكنو وتل صخر في ريف رأس العين، ونقلتها إلى أماكن مكشوفة بالقرب من مستودعات المسروقات التابعة لها، تمهيداً لبيعها خردة في تركيا”، و يواصل الأحتلال التُركي و الفصائل الموالية له نهبهم لأملاك المواطنين في مناطق “نبع السلام”، فالفصائل المسلحة سرقت كابلات الشبكات الكهربائية، لإعادة تدويرها وصهرها سبائك من الألمنيوم والنحاس، وبيعها في تركيا.

ـ أفاد مصدر ميداني لمراسلة “خبر24 “، بأن عناصر هيئة “تحرير الشام” أقدموا على إبلاغ العوائل النازحة في المخيم بضرورة إخلاء الموقع والسكن في مكان آخر، وطردت عدداً من سكان تلك الخيام، وذلك لتوسع “مقلع الحجارة” الذي يملكه أحد القياديين في هيئة “تحرير الشام”.

أحداث تركيا..

ـ وصل وزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحي علي باشاغا، إلى طرابلس على متن الخطوط الجوية الليبية قادماً من اسطنبول، وذلك بعد صدور قرار إقالته وتوقيفه يوم أمس من قبل فايز السراج، ت طائرة باشاغا في مطار معيتيقة بحماية نحو 300 آلية عسكرية كانت قد توجهت إلى قاعدة معيتيقة لمواكبته. وقد واكب مسلحون من جماعات متطرفة ومن الإخوان باشاغا فور وصوله إلى معيتيقة.

ـ دعا رئيس حزب الحركة القومية التركي دولت باهتشلي، إلى تدمير اليونان وإزالتها من الوجود، مشبهاً إياها بالورم الخبيث الذي يجب اجتثاثه مهما كان الثمن، وقال باهتشلي في رسالة نشرها بمناسبة عيد النصر الذي تحتفل به تركيا يوم 30 أغسطس/ آب من كل عام: “يبدو أن البقايا الذليلة للغزاة الذين طردهم الشعب التركي حتى بحر إيجه قبل 98 سنة، لم تستخلص الدروس ولم تتعظ من الأحداث التاريخية”، وأضاف، “اليونان عبارة عن ورم خبيث يزعج الأمة التركية منذ عام 1821 وهذا الورم الخبيث سيتم علاجه إن أمكن وإلا سيتم اجتثاثه مهما كان الثمن”.

ـ وأضاف شنطوب في تصريحات للصحفيين السبت بمدينة إسطنبول، أن “فرنسا هي واحدة من هذه الدول، باعتبارها لا تمتلك حدودًا ولا سواحل تطل على شرقي المتوسط”، ولفت رئيس البرلمان التركي إلى، حديث فرنسا عن زيادة قواتها العسكرية في المنطقة، واصفاً إياها بأنه “تصريح غريب”، وأشار شنطوب، أنه “إذا كنتم تطالبون بحقوق في أماكن ترون فيها مصالح ومنافع، فإنه يمكن للآخرين أيضًا المطالبة بحقوق في جنوب فرنسا، في غربي البحر المتوسط”.

ـ أعلن المتحدث بأسم الرئاسة التركية ’’ إبراهيم كالين ’’ بأن بلاده ستستمر في حماية مصالحها براً وجواً وبحراً، في إشارة واضحة الى استمرارهم في خططهم في شرق البحر المتوسط وتدخلها في الدول العربية، وقال كالين إن “تركيا مصممة وإنها تلتزم التزاما كاملا بحماية حقوقها ومصالحها براً وبحراً وجواً “.

الأحداث العربية..

ـ ألقت وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية العراقية، القبض على ثلاثة عناصر من تنظيم “داعش” بينهم هارب من سجن “بوكا”، وذكرت الوكالة في بيانها، “من خلال تنسيق العمل الاستخباري بين مديريات وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية، وبعملية مشتركة بين مديريتي استخبارات الأنبار وبغداد، تم إلقاء القبض على إرهابيين في منطقتي الدورة والتاجي بمحافظة بغداد، وهما من ضمن عصابة إرهابية تم إلقاء القبض عليهما سابقاً يقومان بتوزيع الكفالات على عوائل تنظيم داعش في محافظة الأنبار”.

ـ أفادت مصادر أمنية عراقية، بسقوط صاروخ ضمن محيط المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد، وأعلنت خلية الإعلام الأمني أن صاروخا سقط على منزل فارغ داخل المنطقة الخضراء، مشيرة إلى أن إطلاقه كان من قناة الجيش في جانب الرصافة من العاصمة.

ـ قال خليل البرعومي المكلّف بالإعلام بحركة النهضة وعضو المكتب التنفيذي، إن الحركة ستعقد اجتماع مجلس الشورى، للمناقشة بخصوص تركيبة الحكومة المقترحة والتداول في مسألة منحها الثقة من عدمه، وأضاف البرعومي في تصريح لوكالة “تونس افريقيا للانباء”، أن “اجتماع الشورى سيتم عن بعد احتراماً لإجراءات التوقي والسلامة بسبب وباء كورونا.

ـ قال المظفر ، “انه بأسم الثورة أمعنوا في تفتيت الدولة وأحدثوا هيئات مستقلة لتصبح دويلات داخل الدولة و أقاموا سلطة محلية في الباب السابع من الدستور في ظاهرها لامركزية ديمقراطية و في باطنها ضرب لوحدة الدولة”، واقترح زهير للخروج من الوضع الراهن ، “العودة إلى نظام الاقتراع بالقائمة و بالأغلبية في دورة واحدة و التقليص من حجم الدوائر الانتخابية والتقليص من عدد أعضاء مجلس النواب من 217 إلى حدود 150 نائبا، في بلد لا يتجاوز عدد سكانه 12 مليون نسمة”.

ـ وقال النائب كاطع الركابي عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية في تصريح لـ وكالة”المعلومة” العِراقية: “إن موقف الحكومة لا يزال خجول من الاعتداءات والضربات التركية المستمرة والمنتهكة للسيادة”، لافتاً إلى “إن الاستنكار والشجب ليس من عمل الحكومة إنما عليها إن تصعد باتجاه رفع الدعاوى ضد تركيا لدى مجلس الأمن الدولي واتخاذ إجراءات أكثر فعالية”، وأضاف الركابي، “أن تكرار الاستهداف التركي ينم عن أطماع تركيا ومحاولة لاحتلال عدد من المناطق العراقية، مبيناً أن تركيا توغلت بشكل كبير داخل العراق دون أي موافقة رسمية”.

ـ أعلن وزير الريّ السوداني ياسر عباس أنّ جلسة المفاوضات التي جرت الجمعة بين الخرطوم وأديس أبابا والقاهرة فشلت في التوصّل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل سدّ النهضة، المشروع الكهرمائي الضخم الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق ويثير خلافات بينها وبين مصر والسودان، وقال الوزير في بيان صدر في ختام جلسة مفاوضات عُقدت عبر الفيديو برعاية الاتّحاد الأفريقي، وضمّت إليه نظيريه الأثيوبي والمصري وخبراء ومراقبين أفارقة وأوروبيين وأمريكيين، إنّه “بعد تقييم دقيق لتطوّر المفاوضات ومراجعة عمل فرق الخبراء على مدى الأيّام الماضية، بدا واضحاً تعثّر مسيرة دمج المسوّدات الثلاث” المقترحة من الأطراف المعنيّين بهدف الخروج بمسوّدة اتّفاق واحدة.

ـ أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” رسميا، أمس الجمعة، بدء خفض عديد القوات الأميركية في العراق، وحسب إعلان البنتاغون لم يتم تحديد رقما للتخفيض، بينما تمت الإشارة إلى أنه يتم تنسيق العملية مع بغداد.

الأحداث العالمية..

ـ يواصل تنظيم بوكو حرام المتطرف هجماتها الإرهابية على المدنيين في نيجيريا والنيجر وغيرها من الدول الإفريقية، بحجة أنها تنقل الأخبار والمعلومات إلى القوات الأمنية ضد الحركة، وفي هذا السياق، نفذت جماعة بوكو حرام هجوماً إرهابياً في شمال وشرق نيجيريا، أسفر عن مقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين، كما أنها اختطفت اثنين آخرين بعدما هاجموا على أحصنة مزارعين خارج مايدوغوري في شمال شرق نيجيريا.

ـ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق