اخبار العالم

تركيا تهدد الاتحاد الأوروبي علناً وتؤكد أن دعمه لليونان وقبرص سيكون له عواقب وخيمة

كاجين أحمد _ xeber24.net _وكالات

هددت تركيا مساء اليوم الجمعة، بشكل علني وصريح لدول الاتحاد الأوروبي، داعية إلى تراجع موقفه الداعم لليونان وقبرص بشأن الأزمة لاصلة بينهما شرقي المتوسط.

وقال متحدث وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي في رد خطي على لبيان الصادر من الاتحاد الأوروبي: إنه “ليس من صلاحيات الاتحاد الأوروبي أن ينتقد أنشطة تركيا الهيدروكربونية والمطالبة بوقفها”.

وزعم أقصوي، أن “اليونان وقبرص هما المتسببان بالتوتر في شرق البحر المتوسط، من خلال مطالباتهم وإجراءاتهم المخالفة للقانون الدولي”.

وادعى، أن “دعم الاتحاد الأوروبي غير المشروط لهذا الثنائي، الذي يحاول تجاهل المصالح والحقوق المشروعة لتركيا والقبارصة الأتراك، يؤدي إلى تصعيد التوتر”.

وأضاف متحدث لخارجية التركي، أن “الاتحاد الأوروبي لا يمتلك الصلاحية في انتقاد الأنشطة الهيدروكربونية لبلادنا والمطالبة بوقفها”.

ولفت إلى، أن محكمة العدل الأوروبية تؤكد أن الاتحاد ليس لديه تفويض بشأن هذه القضية، مؤكدا أن هذه المطالبة مخالفة لقواعد الاتحاد والقانون الدولي.

ودعا أقصوي، “الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه إلى عدم دعم اليونان في مطالباتها المخالفة للقانون الدولي، بحجة تضامن الاتحاد”.

وأشار إلى، أن “امتلاك الجزر اليونانية القريبة من السواحل التركية، وفي مقدمتها جزيرة “ميس” لجُرف قاري، أمر يخالف القانون الدولي”.

وزعم أقصوي، “إن تأكيد تركيا الدائم على الحوار والدبلوماسية، مع تركيز الاتحاد الأوروبي على لغة العقوبات، لا يساعد على حل المشاكل القائمة، بل يزيد من تصميم بلادنا”.

كما أكد المتحدث التركي على، مواصلة بلاده بعزم حماية مصالحها ومصالح الأتراك القبارصة، رغم جميع التحالفات غير المشروعة المنشأة ضدها، بحسب زعمه.

وتابع قائلاً: “إذا ما كان ثمة إرادة صادقة لحل هذه القضية، فينبغي على اليونان وقبرص الرومية إدراك أن هذا الوضع بات غير قابل للاستمرار، ويجب على من يقف وراءهما أن لا يتصرف وفق حسابات خاطئة”.

هذا وختم أقصوي قائلاً: إنّ على الاتحاد الأوروبي، إن كان يبتغي الحل في شرق المتوسط، أن يكون وسيطا صادقا ويتصرف بحيادية.

هذا وقد صرح رئيس الدبلوماسية الأوروبية بأن الاتحاد الأوروبي يعد عقوبات ضد تركيا يمكن مناقشتها في القمة القادمة للتكتل في 24 سبتمبر كطريقة للرد على النزاع في شرق البحر المتوسط مع اليونان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق