الأخبار الهامة والعاجلة

لقاء هام في أنقرة بين وفد أمريكي وتركي رفيع المستوى

بروسك حسن ـ xeber24.net

التقى المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين مع الممثل الأمريكي الخاص لسوريا جيمس جيفري والوفد المرافق في قصر الرئاسة التركية ’’مابين’’ اليوم الجمعة لبحث ملفات تهم الطرفين.

وناقش الاجتماع ، موضوع إدلب ، والأزمة السورية ، والعملية السياسية ، وعمل اللجنة الدستورية ، ومكافحة الإرهاب واللاجئين ، وقضايا المنطقة ، والعلاقات الثنائية.

كما قيم الاجتماع وضع إدلب الراهن رغم قصف النظام وانتهاكات وقف إطلاق النار من الطرفين ، وعبرت تركيا ضرورة الحفاظ على البيئة التي تشهد وقف لإطلاق النار فيها , حسب زعمهم.

وتم الاتفاق على أنه في مواجهة محاولات النظام لتفويض العملية السياسية ، من الضروري تسريع عمل اللجنة الدستورية ، لخلق بيئة لانتخابات حرة ونزيهة ، وزيادة الجهود المشتركة لضمان العودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين الى بلادهم.

ورفضت تركيا مرة أخرى دعم الولايات المتحدة الأمريكية لقوات سوريا الديمقراطية ووحدات حماية الشعب YPG , وضرورة محاربة داعش و ’’ حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب.

ونقل الوفد التركي رؤية تركيا في هذا الخصوص الى نظرائهم الامريكان المتمثل بممثل واشنطن في سوريا جيمس جيفري والوفد المرافق له.

وتحاول أمريكا الضغط على تركيا والمعارضة السورية , لضم ومشاركة وفد قوات سوريا الديمقراطية أو الادارة الذاتية الديمقراطية لهيئة إعادة صياغة الدستور السوري الجديد , وسط رفض تركي كامل.

وأجرى الوفد الأمريكي لقاءات عدة مع اطراف المعارضة السورية في جنيف وفي العاصمة التركية أنقرة , في محاولة منها لإلتقاء وتوافق برؤية المعارضة السورية مع رؤية مجلس سوريا الديمقراطية , حسب ما صرح به الممثل الأمريكي الخاص الجديد الى سوريا “جويل رايبرون ’’ لوفد المعارضة السورية في الاجتماع الاخير معهم قبل يومين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق