منوعات

ملخص الأخبار في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 26/08/2020 من “Xeber24”

ملخص الأخبار ـ Xeber24.net

روج آفا..

ـ أقدمت قوات الاحتلال التركي والفصائل الموالية لتركيا باقتحام قرية “دير صوان” المحاذية للحدود التركية و مداهمة منازل مواطنيها واختطاف العديد منهم، وأفادت “منظمة حقوق الانسان عفرين – سوريا” نقلاً عن مصادر، أن الجيش التركي والفصائل الموالية له أقدموا على مداهمة قرية دير صوان التابعة لناحية شرا بعفرين المحتلة واختطاف عدد من الشبان.

ـ أقدم عناصر الفصائل السورية التابعة للائتلاف المعارض والموالي لأنقرة مجددا باختطاف مواطن عربي من قرية “كوكبة” في عفرين، وافادت منظمة حقوق الانسان عفرين – سوريا ، بان مسلحي فصيل السلطان مراد التابع للقوات التركية قاموا باختطاف ، المواطن “أحمد الحديدي الذي يبلغ 36 عاماً”، من أهالي قرية كوكبة، من منزله الكائن في حي عفرين القديمة بمحيط جامع الشيخ شواخ، يوم السبت الماضي حيث لا زال مصيره مجهولا حتى اللحظة.

ـ ذكر مسؤولان أمريكيان مساء اليوم الأربعاء، أن عدد من جنودهم المتواجدين في شمال وشرق سوريا تعرضوا لإصابات طفيفة، جراء عملية تصادم مع القوات الروسية في المنطقة، وأفاد المسؤولون لوكالة “رويترز”، أن “الحادث أسفر عن جرح عدد قليل” من العسكريين الأمريكيين، وأن الإصابات لم تحدث نتيجة أي تبادل لإطلاق النار”.

أحداث كردستان..

ـ أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، ان طائرات تركية اخترقت الاجواء العراقية واستهدفت موقعاً وعجلة بشنكال، وقالت الخلية في بيانً أتطلعت مراسلة خبر24 على نسخة منه، بأن “طائرات مسيرة تركية خرقت الأجواء العراقية، واستهدفت مساء الثلاثاء في تمام الساعة السابعة، عجلة نوع بيك آب دبل قمارة في قرية “بهرافا” التابعة لمجمع خانصور في ناحية الشمال بقضاء سنجار ، مما أدى إلى مقتل مدنيين أثنين فيما نجى سائقهم”.

ـ أطلقت وزارة الداخلية التركية في ديار بكر عملية البرق / يلدريم 7 بحجة مكافحة المخدرات، والتي يشارك فيها 1495 فردًا من عناصر الجيش والقوات الأمنية التركية وبمشاركة طائرات الاستطلاع والمسير وايضا بمشاركة مروحيات عسكرية، وبحسب البيان الصادر عن وزارة الداخلية التركية فقد أطلقت قيادة الجيش التركي في محافظة ديار بكر / آمد، عملية البرق / يلدريم 7 بحجة مكافحة المخدرات، وأيضاً ضد حزب العمال الكردستاني الذي ينشط في المنطقة، وتهدف العملية لإزالة من كامل الجغرافية في دياربكر حسب زعمها.

أحداث سوريا..

ـ بحسب المصادر الإعلامية، فإن روسيا استحوذت على أكثر المنتجعات السياحية في ساحل اللاذقية أهميةً، عن طريق شبكة مقاولين ومدنيين مرتبطين بقاعدة “حميميم”، ومن أهم تلك المواقع التي تم الاستحواذ على منتجعاتها “الشاطئ الأزرق” و”وادي النيل”، حيث وضعت يدها على منتجع “النجوم الذهبية” في الموقع الأول ومطعم وكافيتريا “دومينو باك” في الثاني، وتم تغيير أسمائها إلى اللغة الروسية.

ـ وجهت رئاسة مجلس الشعب السوري 9 رسائل إلى رؤساء الاتحادات البرلمانية الدولية والجمعيات البرلمانية الإقليمية والعربية، وطالبتهم بـ”الضغط” على الجانب التركي فيما يخص أزمة مياه الحسكة.

ـ كتبت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية عبر صفحتها الرسمية على التواصل الاجتماعي بأن لقاء جرى بين المبعوث الامريكي الخاص الى سوريا وبين الخوذ البيضاء لتأكيد دعم أمريكا لهم، وقالت السفارة عبر صفحتها “لتقى نائب مساعد وزير الخارجية الامريكية والمبعوث الخاص لسوريا، “جول رايبورن” بالخوذ البيضاء لتكرار دعم الولايات المتحدة للعمل الشجاع الذي يقومون به — وجميع العاملين الطبيين والانسانيين — في سوريا كل يوم. نشيد بالمنظمات البطولية والافراد الذين يقدمون مساعدات انقاذ الارواح لملايين السوريين”.

ـ أعلن المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا “ألكسندر لافرينتيف” مساء اليوم الأربعاء، عن استئناف جلسات لجنة صياغة الدستور السوري، اعتباراً من يوم غدٍ الخميس، والتي ستستمر ليومين في مقر الأمم المتحدة بجنيف، وقال لافرينتيف: أنه من المقرر أن تستأنف جلسات اللجنة الدستورية السورية في 27 و28 من أب/ أغسطس الجاري.

ـ ضرب انفجار ضخم ، نقاط عسكرية تتبع لقوات النظام السوري في ريف إدلب، وأفاد مصدر عسكري من ريف إدلب لمراسل “خبر24” ان انفجار ضخم حصل في مواقع قوات النظام السوري على محور الرويحة بريف إدلب الجنوبي.

أحداث تركيا..

ـ أعلنت وزارة الدفاع التركية أن فرقاطتها “بربروس” تجري تدريبات عسكرية مع المدمرة الأمريكية يو إس إس وينستون إس تشرشل، في شرق البحر المتوسط، وفي البيان الذي ورد على حساب وزارة الدفاع التركية على تويتر فقد قالت : “تواصل القوات البحرية التركية تدريبها الانتقالي مع قوات البحرية المتحالفة.

ـ أكد مساعد وزير خارجية أمريكا للشؤون الأوروبية والاوروآسيوية “فيليب ريكر” ، أن سياسة تركيا في شرقي المتوسط وبحر إيجه استفزازية، وتتهدد وحدة حلف الشمال الأطلسي “الناتو”، وأضاف ريكر، “لقد أبلغنا تركيا مرارًا وتكرارًا أنّ تحليقها فوق الأراضي اليونانية وأنشطة التنقيب في المياه قبالة قبرص وتوقيعها على مذكرة تفاهم لترسيم الحدود البحرية مع ليبيا ونيّتها المعلنة للتنقيب عن المواد الهيدروكربونية، جميعها أساليب استفزازية وتزيد التوتّرات في المنطقة”.

ـ أكد القائم بالأعمال الإسرائيلية في تركيا “روي جلعاد”، أن بلاده ستثير قضية منح تركيا جوازات سفر إلى 12 من أعضاء حركة “حماس” الفلسطينية مع المسؤولين الأتراك، والتي اعتبرها خطوة غير ودية للغاية، وقال جلعاد: إن “إسرائيل أبلغت أنقرة بالفعل العام الماضي بأن حماس تمارس ”نشاطا له علاقة بالإرهاب“ في اسطنبول لكن تركيا لم تتحرك”.

ـ أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على أن بلاده عازمة على تحصيل ما يحق لها الحصول عليه في البحار المتوسط وإيجه والأسود، جاء ذلك في خطاب ألقاه أردوغان، خلال مراسم احتفال بالذكرى السنوية الـ 949 للانتصار في معركة ملاذكرد، بولاية موش جنوب شرقي تركيا.

الأحداث العربية..

ـ انفجرت عبوة ناسفة شمالي محافظة ديالى ، مما أدى إلى إصابة امرأتين ورجل ، بحسب ما أفاد به مصدر أمني العراقي، وأضاف المصدر إن “عبوة ناسفة انفجرت على سيارة مدنية في قرية “ابو بكر” بأطراف ناحية العظيم شمالي ديالى”.

ـ استهدفت سيارة تابعة لمنظمة الصحة العالمية بواسطة عبوة ناسفة، اليوم الاربعاء، وخلفت عملية الاستهداف العديد من المصابين، وعلم ’’ خبر24 ’’ عن استهداف سيارة تابعة لمنظمة الصحة العالمية، بعبوة ناسفة، على الطريق السريع بين الموصل وأربيل قرب قرية شاقولي التابعة لناحية برطلة.

ـ قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة في العراق، اللواء تحسين الخفاجي، إن المركز الرباعي الأمني المتكون من العراق وروسيا وايران وسوريا مستمر بالعمل بمقره ببغداد، وأكد الخفاجي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية، أن “المركز الأمني الرباعي يتواجد في وزارة الدفاع العراقية، ويتكون من كل من العراق وروسيا وسوريا وإيران، ومهمته تقديم المعلومات والتنسيق المعلوماتي بين هذه الدول من ناحية، والاستمرار في مكافحة عصابات داعش الإرهابية عن طريق مشاركة المعلومات، من ناحية أخرى”.

ـ دخلت التظاهرات، في العاصمة الليبية طرابلس ومناطق الغرب الليبي يومها الرابع ، احتجاجا على فوضى الميليشيات الوفاق والمرتزقة السوريين وتدني الخدمات وانتشار الفساد في البلد الغارق منذ سنوات بسبب فوضى الميليشيات، ونشر ناشطون أشرطة فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهرات الحاشدة تحاصر منزل رئيس حكومة طرابلس فايز السراج في حي النوفلين في العاصمة طرابلس حيث تعالت الهتافات المطالبة إياه بالرحيل.

الأحداث العالمية..

ـ قدمت الصين ”احتجاجات شديدة اللهجة“ للولايات المتحدة متهمة إياها بإرسال طائرة استطلاع أمريكية يو-2 للتحليق في أجواء منطقة محظورة الطيران تجري فيها بكين مناورات عسكرية بالذخيرة الحية يوم الثلاثاء، مما يزيد التوتر بين البلدين، وأوضحت بكين أن طائرة التجسس الأميركية اخترقت منطقة حظر جوي يستخدمها جيشها لإجراء تدريبات بالذخيرة الحية، مطالبة واشنطن بـ”التوقف فورا عن مثل هذه الاستفزازات”، وفقا لفرانس برس.

ـ أعلنت وزارة الدفاع اليونانية أن اليونان وفرنسا وايطاليا وقبرص ستجري تدريبات عسكرية من الاربعاء إلى الجمعة في جنوب جزيرة كريت في شرق المتوسط حيث تصاعد التوتر بين اثينا وأنقرة مؤخرا، وقالت الوزارة في بيان إن “قبرص واليونان وفرنسا وإيطاليا اتفقت على نشر وجود مشترك في شرق المتوسط في إطار +مبادرة التعاون الرباعية (اس كيو ايه دي)+”.

ـ أفادت مصادر إعلامية بمقتل شخص بالرصاص وإصابة آخرين بجروح، مساء أمس الثلاثاء، في مدينة “كينوشا” الأميركية حيث وقعت مواجهات خلال تظاهرة بعد إطلاق الشرطة النار على جايكوب بليك وهو رجل أميركي من أصل إفريقي، وإصابته بجروح خطرة، وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على الإنترنت أشخاصا يركضون في شوارع كينوشا في ولاية ويسكنسن مع سماع دوي إطلاق أعيرة نارية، فيما أظهرت مقاطع فيديو جرحى على الأرض.

ـ قال رئيسُ الوزراءِ اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أن بلادَهُ تعتزمُ مدَّ الحدِّ الغربي لمياهها الإقليميةِ في البحرِ الأيوني إلى اثني عشر ميلاً، بموجب الاتفاق البحري الموقع مع إيطاليا، وأوضحَ ميتسوتاكيس، للنوابِ خلالَ نقاشٍ حولَ اتفاقِ ترسيمِ الحدودِ البحريةِ مع ايطاليا، إن “اليونان ستوسعُ مياهها الإقليمية الغربية من ستةِ أميالٍ إلى اثني عشر ميلاً بحرياً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق