logo

بومبيو يصل السودان بعد مغادرته إسرائيل في أول رحلة مباشرة بين تل أبيب والخرطوم

بريتان تيلو ـ Xeber24.net ـ وكالات

غادر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إسرائيل، اليوم الثلاثاء، متوجهاً إلى السودان، في أول رحلة رسمية بين الخرطوم وتل أبيب.

كما السودان هو المحطة الثانية في جولة شرق أوسطية بدأها بومبيو أمس بإسرائيل، وتشمل أيضاً البحرين والإمارات العربية المتحدة.

وقالت الهيئة العامة للبث الإسرائيلي أن “طائرة بومبيو غادرت لتوها مطار بن غوريون وستدخل التاريخ اليوم لأنها تطير مباشرة إلى السودان”.

وأضافت: “يقول مسؤولون أمريكيون إنها الرحلة الأولى التي تطير مباشرة بين تل أبيب والخرطوم”.

وأكد بومبيو في تغريدته على تويتر، بعد الإقلاع، قائلا:” يسعدنا أن نعلن أننا على متن أول رحلة رسمية بدون توقف من إسرائيل إلى السودان”.

كما قالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن بومبيو سيجتمع في السودان برئيس الوزراء عبد الله حمدوك ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان.

وبحسب البيان سيبحث وزير الخارجية الأمريكي في الخرطوم، “الدعم الأمريكي المتواصل لحكومة انتقالية ذات قيادة مدنية، والتعبير عن دعم تعزيز العلاقة بين السودان وإسرائيل”.

وأعربت إسرائيل عن أملها بأن توقع السودان اتفاق سلام معها.

وكشف وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين أمس الاثنين، جدول زيارة نظيره الأمريكي التي تستمر لساعات، ووفق قمر الدين، سيجري بومبيو لدى وصوله جلسة مباحثات مغلقة مع حمدوك وبعدها سيلتقي البرهان.

وأوضح وزير الخارجية السوداني أن نظيره الأمريكي سيبحث خلال الزيارة التي تنتهي في نفس اليوم، مسألة رفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب .

علما أن في عام 1993 أدرجت واشنطن السودان على قائمتها للدول الراعية للارهاب، لكن منذ الإطاحة بنظام الرئيس السابق عمر البشير ، العام الماضي، تسعى الحكومة الانتقالية إلى رفع اسم البلاد من تلك القائمة التي تحرمها من أية مساعدات دولية.

Comments are closed.