منوعات

ملخص الأخبار في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأثنين 24/08/2020 من “Xeber24”

ملخص الأخبار ـ Xeber24.net

روج آفا..

ـ قال المركز الإعلامي في الحسكة بأن إدارة منطقة الحسكة استلمت 7 براكيات للخبز كدفعة أولى لتوزيعها على أهالي الحسكة، وجاءت هذه المبادرة بعد معاناة الأهالي من الصعوبة في تأمين الخبز لتلافي الضغط على الأفران، وقالت إدارية منطقة الحسكة شيرين صاروخان في لقاء لنا معها: بعد استياء الأهالي ومعانتهم من صعوبة الحصول على الخبز قمنا بالتنسيق مع هيئة الأفران بتوفير براكيات الخبز وتوزيعها على مدينة الحسكة لتخفيف معاناتهم.

ـ أقدمت قوات التحالف الدولي، أمس الأحد، على إلقاء القبض على مسلح سابق في تنظيم “داعش” بريف دير الزور الشرقي، وقالت شبكات محلية في دير الزور، إن قوات التحالف الدولي، ألقت القبض على المسلح بتنظيم “داعش” في ريف ديرالزور الشرقي بعد مداهمة مكان عمله.

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، تسجيل ثلاث حالات وفاة لمصابين بكوفيد ١٩ في شمال وشرق سوريا، وبذلك بلغ العدد الاجمالي مع إعلان هذه الحالات الجديدة ٣٦٢ حالة منها ٢٥ حالة وفاة و ٦٦ حالة شفاء.

ـ سجلت الليرة السورية، في مدينة قامشلو، سعر 2080 شراء و 2085 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسجلت سعر 2450 شراء و 2505 مبيع أمام اليورو، وسعر 285 شراء و 290 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ بعد مرور عامين تم معرفة مصير الفتاة الكردية نازلية نعسان المعتقلة في سجن معراته المركزي بعفرين، وقالت منظمة حقوق الإنسان في عفرين في تقرير لها: “قام فصيل الشرطة العسكرية التابع للاحتلال التركي، بتاريخ ١٢/ ٨/ ٢٠١٨ المصادف ليوم الأحد، باختطاف فتاتين (أختين) من حي الزيادية بمدينة عفرين الساعة الثانية ليلاً بعد أن قام عناصر ما يسمى بالشرطة العسكرية باقتحام منزلهما الكائن في حي الزيادية في مدينة عفرين في الساعة الثانية ليلاً”.

أحداث كردستان..

ـ أصدرت مفوضية حقوق الانسان في العراق ، بياناً دعت فيه سلطات إقليم كردستان العراق باتخاذ أقصى درجات ضبط النفس، وحماية أرواح المتظاهرين، وعدم الاعتداء عليهم وانتهاك حقوقهم المشروعة، والنظر في مطالبهم، وقالت المفوضية: “إننا نتابع بقلق تظاهرات إقليم كردستان ونأسف لما صاحبها من أحداث وخصوصاً المصادمات التي حدثت وكانت نتائجها سقوط العديد من الجرحى من المتظاهرين والقوات الامنية، فضلا عن حالات حرق الأبنية وإلحاق الأضرار بالممتلكات العامة وإتلاف للمستندات الرسمية”.

ـ أعلنت قوات الدفاع الشعبي الكردستاني HPG”” اليوم الاثنين، أن وحدات الدفاع الجوية التابعة لها نفذت عملية عسكرية ضد قاعدة تركية في منطقة شيلادزي بمحافظة دهوك، والتي أسفرت عن تدمير عربات عسكرية محملة بذخيرة سلاح جوي ومقتل عدد من الجنود الأتراك.

أحداث سوريا..

ـ ارتفع عدد الإصابات الإجمالية إلى 2217، بعد تسجيل 74 إصابة جديدة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 89، بعد تسجيل 4 حالات وفاة جديدة، و حالة شفاء جديدة؛ ما رفع عدد المتعافين الإجمالي إلى 505 حالات.

ـ أشارت الشبكات أن مجموعات “فاطميون” في مدينة دير الزور إعادة انتشار عناصرها على أطراف مدينة دير الزور فيما أبقت على مراكزها الرئيسية ثابتة، ولفتت الشبكات إنّ المجموعات المسلحة المذكورة انسحبت من عدد من النقاط في شارع النهر بأمر من الحرس الثوري الإيراني، كما شهدت قرية المالحة جنوبي دير الزور عمليات انسحاب منها بشكل كامل.

ـ انفجر “خط الغاز العربي” الواصل بين منطقتٓي “الضمير” و”عدرا” بريف دمشق الشرقي فجر اليوم الاثنين 24/أغسطس، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن كامل المحافظات السورية، وفي ذات السياق قال وزير النفط لدى حكومة النظام السوري علي غانم” أن الخط الرئيسي المغذي لمحطات “دير علي” و”تشرين” و”الناصرية” في المنطقة الجنوبية تعرض لانفجار ما أدى إلى خروجها عن الخدمة، مشيراً أن هذه الحادثة قد تكون ناجمة عن عمل “إرهابي”.

ـ قال ناشطون من إدلب لمراسل “خبر24” أن اشتباكات عنيفة دارت ليل “الأحد_الأثنين” بين قوات محسوبة على روسيا، والفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا في ريف إدلب، وأضاف الناشطون أن مسلحي مايسمى “الجبهة الوطنية” اشتبكوا مع قوات “الفيلق الخامس” المدعوم والتابع لروسيا على محور “الفطيرة” جنوب إدلب.

ـ وسط غياب كامل لممثلي المكون الكردي السوري، بدأت في جنيف الجولة الثالثة من أعمال اللجنة الدستورية السورية، من دون أن يكون هناك أي مؤشر يفيد بأن مصيرها سيكون مختلفاً عن الجولتين السابقتين، وسرعان ما تم إلغاء أعمال الجولة الثالثة بسبب اكتشاف 3 حالات كورونا بوفد النظام.

ـ تداولت صفحات إخبارية وناشطون من لبنان على مواقع التواصل الاجتماعي ، خبر مفاده أن مطلوباً سوري فجّر نفسه داخل غرفة في أحد مخيّمات اللاجئين السوريين في منطقة واقعة بين بلدتَيْ عين الذهب والبيرة – عكار.

ـ أفاد مصدر ميداني من إدلب لمراسل “خبر24” ، ان قوات النظام السوري جددت قصفها بالمدفعية الثقيلة على مقرات مسلحي الفصائل والتنظيمات الموالية لأردوغان، في قريتي سان و مجدليا بريف إدلب الجنوبي.

أحداث تركيا..

ـ ترأس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم اجتماع مجلس الوزراء الرئاسي، وسيعقد اجتماع مجلس الوزراء في مجمع الرئاسة الساعة 15:00.

ـ زعم وزير الدفاع التركي خلوصي آكار ، إن اليونان لاتحترم مبادئ حسن الجوار، وأن إجرائها لمناورات عسكرية في المنطقة التي تتداخل فيها عمل سفينة “عروج رئيس” التركية، والتي تقوم بأعمال بحثية في شرقي المتوسط، هي خرق لهذا المبدأ والقوانين البحرية.

ـ دعا المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” واشنطن ، بوقف دعمها لقوات سوريا الديمقراطية في شمال وشرق سوريا كشرط أساسي لتحسين العلاقات بين البلدين، إضافة إلى تسليمها الداعية الديني فتح الله غولن إلى السلطات في أنقرة، وقال كالن لوكالة “بلومبرج” الأمريكية: إن “مطالب الكونغرس الأمريكي بأن تتخلى تركيا عن أنظمة الدفاع الروسية الصنع “إس 400″ كشرط لتحسين العلاقات غير مقبول، وسيأتي بنتائج عكسية”.

ـ زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، أن سياسة واشنطن هي أسيرة عقلية مريضة، وأنها تفضل التعامل مع التنظيمات الإرهابية بدلاً من دولة القانون والديمقراطية، جاء ذلك في تصريحات صحفية له عقب ترأسه اجتماع الحكومة التركية في المجمع الرئاسي بأنقرة، ورداً على تصريحات المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن، والذي مضى عليه أيام وشهور.

الأحداث العربية..

ـ نقلت قناة “العربية” عن مصادر خاصة، بأن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر قد طرح شروطاً على الدول الأوربية وأمريكا للقبول بمبادرة وقف إطلاق النار الذي أعلنت عنها حكومة الوفاق يوم الجمعة الماضي، وكان الجيش الوطني الليبي، قد أعلن مساء اليوم عن حالة تأهب كاملة، ورفع درجات الاستعداد القصوى، بعد توجه ميليشيات تابعة لتركيا إلى سرت والجفرة.

ـ تجمع المئات من المتظاهرين في ساحة الشهداء وسط العاصمة طرابلس، بعد أن تجمعوا عصر اليوم، بالقرب من قاعة الشعب، تلبية للدعوات التي أطلقت للتظاهر ضد تردي الأوضاع المعيشية وانتشار حالات الفساد في البلاد، وكان قد أطلق عدد من النشطاء دعوات للدخول في حالة عصيان تام داخل طرابلس، والذي يشمل إغلاق المحلات التجارية والمؤسسات الحكومية في العاصمة، ذلك بعد أن تعرضوا يوم أمس الأحد إلى العنف من قبل ميليشيات الوفاق الذين حاولوا تفريق احتجاجهم بالقوة.

الأحداث العالمية..

ـ دخل رئيس كوريا الشمالية، كيم يونغ أون، في غيبوبة، وتم تمرير معظم صلاحياته إلى شقيقته Kim Yo- Jong الأصغر سناً منه بثلاثة أعوام، بحسب ما ذكر Chang Song-min المساعد السابق للرئيس الكوري الجنوبي الراحل كيم داي- يونغ، وأضاف شارحاً في حديث مع وسائل إعلام محلية، أن سلطات كوريا الشمالية “تخفي الحقيقة بشأن تدهور صحة زعيمها” لذلك استنتج أنه بغيبوبة، ولخص استنتاجه بعبارة: “أعتبره في غيبوبة، لكن حياته لم تنته” كما قال.

ـ قتل 10 أشخاص على الأقل وأصيب العشرات بجروح، العديد منهم جنود وعناصر شرطة، في تفجير مزدوج الاثنين وقع على جزيرة في جنوب الفلبين تعد معقلا للمتشددين ، وفق ما أفاد مسؤولون، ووقع الهجوم في جولو في منطقة سولو ذات الغالبية المسلمة وحيث تقاتل قوات الأمن جماعة أبو سياف منذ زمن طويل. وأفاد اللفتنانت جنرال كورليتو فينلوان الصحافيين أن خمسة من القتلى و16 جريحا هم جنود.

ـ أعربت وزارة الخارجية الألمانية، عن أسفها لتوسيع سفينة الاستكشاف والتنقيب التركية أنشطتها، واعتبرت ذلك مؤشرا سيئا، وقال المتحدث باسم الخارجية الألمانية، إن وزير الخارجية هايكو ماس، يعتزم مناقشة مسألة الغاز الطبيعي في شرق البحر الأبيض المتوسط، مع أثينا وأنقرة يوم الثلاثاء المقبل.

ـ بدأت ألمانيا بتكثيف تحركاتها الدبلوماسية في محاولة منها للحفاظ على الاستقرار في شرقي المتوسط، بعد تصعيد التوتر بين تركيا واليونان، الناجم عن تعنت أنقرة بمتابعة عمليات البحث والتنقيب في المياه الإقليمية لقبرص وأثينا.

ـ شح الحزب الجمهوري الأمريكي رسمياً رئيس أميركا الحالي، دونالد ترامب ، 24آب/أغسطس، لتمثيله في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في الولايات المتحدة يوم 3 نوفمبر 2020، وحصل ترامب، خلال المؤتمر العام لحزبه في مدينة شارلوت بكارولينا الشمالية على أصوات 1276 مندوباً جمهورياً من كل الولايات الأمريكية، إلا أن تصويت اليوم يحمل طابعاً شكلياً حيث سبق أن فاز الرئيس الأمريكي الحالي في كل الانتخابات التمهيدية في ظل غياب أي منافسة داخلية حادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق