منوعات

كردستان تعتقل 33 شخصاً بتهمة التظاهر والقوات السورية تقتحم الجنوب وردود افعال واسعة بسبب قطع المياه بالحسكة

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم السبت 22/8/2020 في "خبر24"

ملخص الأخبار من ـ xeber24.net

أهم أحداث روج آفا…

ـ أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تسجيل ٤٧ حالة إصابة جديدة بكوفيد ١٩ في شمال وشرق سوريا، وهي ٢٢ ذكور و٢٥ إناث، كما تم تسجيل أول حالة إصابة في الطبقة، إضافة إلى تسجيل 15 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد الإصابات إلى٣٢٧ حالة منها ١٧ حالة وفاة و٥١ حالة شفاء.

ـ أفادت مصادر من كنيس الراعي الصالح في عفرين أن الفصائل المسلحة التابعة للاحتلال التركي تقاتلت فيما بينها للسيطرة ومصادرة كنيسة الراعي الصالح بعفرين. القتال الذي حدث بين فصيلي السلطان مراد وجيش الشرقية انتهى بتسوية بين الطرفين حول تقاسم مبنى الكنيسة والمباني المحيطة بها وكذلك موجوداتها.

ـ حسب المعلومات المتوفرة فأنه من المتوقع أن تقوم القوات التركية بضخ مياه محطة علوك بعد قطعها لـ 22 يوماً عن مليون شخص , مما أثارت ردة فعل لدى النشطاء والمدنيين والمنظمات الانسانية , حتى أدت الى تدخل الامين العام للأمم المتحدة وعمل محاولات لفتحها.

ـ وجّه قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني نداءً عبر رسائل وجّهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة , أنطونيو غوتيريش، ورئيسة المفوّضية العليا للأمم المتّحدة لحقوق الإنسان , ميشيل باشوله، ورئيس الاتحاد الأوروبي , شارل ميشال، وقال إغناطيوس “نكتب إليكم بقلق واستنكار بالغ بخصوص الكارثة الإنسانية الراهنة في الحسكة في شمالي شرقي سورية حيث يُمنع أكثر من مليون شخص سوري من حقّهم بالحياة’’.

ـ شهدت الليرة السوريّة استقراراً نسبيّاً في قيمتها أمام العملات الأجنبيّة اليوم السبت 22/أغسطس، مع بداية الأسبوع، حيث سجلت اسواق مدينة قامشلو، سعر 2050 شراء و 2070 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2380 شراء و2440 مبيع أمام اليورو، وسعر 273 شراء و 280 مبيع أمام الليرة التركية.

ـ انفجرت دراجة نارية مفخخة بالقرب المقبرة في بلدة سلوك شمال الرقة , القريبة من سري كانية , دون وقوع إصابات.

ـ نفت الرئاسة المشتركة للمديرية العامة لمياه الشرب في الحسكة ” سوزدار” الأنباء التي تم تداولها بشأن البدء بضخ المياه من محطة علوك، وقالت سوزدار ل”Xeber24″: “ليس هناك ما يؤكد ضخ المياه وإلى الأن لم تصل المياه من محطة علوك إلي مدينة الحسكة”.

ـ قالت منظمة حقوق الانسان عفرين ـ سوريا في بيان لها ,’’ بأن مجموعة عسكرية مسلحة تابعة لفرقة السلطان مراد اقدمت على اقتحام احد منازل الفارين المستقدمين من ريف ادلب في مركز ناحية بلبل و اعتدت على النساء و الاطفال بالضرب وذلك من اجل اخراجهم من المنزل العائد لاحد مهجري الكرد وتوطين عائلة مستوطنة اخرى موالية لهم ’’.

أهم أحداث كردستان…

ـ اعتقلت سلطات إقليم كُردستان أكثر من 33 شخصاً بينهم، “نشطاء سياسيون وصحفيّون ومعلّمون وأطباء”، عقب التظاهرات المطالبة بصرف الرّواتب وتحسين الظروف المعيشية، وأخرى مطالبة بخروج القوات التُركيّة من الأقليم”.

ـ أكدت قوّات الدفاع الشعبي HPG على مقتل أكثر من 12 جندياً لقوات جيش الاحتلال التركي في حفتانين وخاكوروك، جراء عمليات عسكرية نفذتها مقاتلي الكريلا ضد تحركاتهم في مناطق الدفاع المشروع.

ـ أقدمت السلطات الحاكمة في إقليم كردستان العراق بتسليم الشاب الكردي “موسى غازي” ، والذي ينحدر بالأصل من شمال كردستان إلى الاستخبارات التركية “الميت، بعد أن بقي مسجونا لديها قرابة شهرين.

أهم أحداث سوريا…

ـ استهدفت قوات النظام السوري بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، مقرات الفصائل المسلح في أطراف بلدة النيرب وقرية مجدليا بريف إدلب الشرقي، بالتزامن مع ادخال تركيا رتل عسكري جديد من معبر كفرلوسين باتجاه القواعد التركية بريف إدلب .

ـ تفاجئ عدد كبير من السوريين المتواجدين داخل الأراضي التركية، بظهور رسالة في موقع يتبع ملف التجنيس، حيث حملت الرسالة فحواها “أنه قد تم إزالة ملفك الخاص بالحصول على الجنسية التركية الاستثنائية” و تعتبر هذه الرسالة بمثابة رفض لعملية تجنيس المتقدم، دون معرفة السبب وراء ذلك.

ـ قالت صفحات موالية للنظام السوري، أن شابًّا طعن آخر بسكين حاد في صدره بمحافظة اللاذقية بعد تشاجرهما على دورٍ للحصول على الخبز، فأُسعف المصاب إلى مستشفى تشرين الجامعي، وفاضت أنفاسه هناك.

ـ أكد ناشطون من السويداء أن 4 ضباط من قوات النظام السوري قتلوا، إثر انفجار لغم أرضي بآلية عسكرية كانت تقلهم، مشيرين إلى أن الغم يعتقد بأنه تم زراعته من قبل خلايا تنظيم”داعش”.

ـ قتل ثلاثة من المدنيين في مدينة كفرنبل الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا، وذلك جراء انفجار ألغام وضعتها الفصائل المسلحة في المنطقة الواقعة بين مدينة كفرنبل وبلدة كنصفرة في جبل الزاوية.

ـ اقدمت قوات “الفرقة الرابعة” التي يترأسها “ماهر الأسد” شقيق رئيس النظام السوري “بشار الأسد” اليوم السبت 22/أغسطس، على القيام باجراء عاجل في درعا، حيث اقتحمت بلدة تل شهاب غرب المحافظة، بعد وصول معلومات تفيد بوجود مستودعات للسلاح.

ـ أعلنت صفحات موالية لحكومة النظام السوري عن وفاة ضابط برتبة عميد ركن في صفوف قوات النظام السوري المدعو بديع نديم ، وسط ترجيحات أن سبب الوفاة هو فيروس “كورونا”.

أهم أحداث تركيا…

ـ أستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والوفد المرافق له ي قصر وحيد الدين بأنقرة.

ـ شككت أوساط تركية كثيرة عن البشرى المزعومة التي أعلن عنها رئيس البلاد رجب طيب أردوغان الجمعة، ووصفوها بألعوبة جديدة لإلهاء الشعب عن فشله الذريع في إدارة أزمات البلاد، خاصة الاقتصادية منها.

ـ أعلنت السلطات التركية اعتقال 34 من الجيش بتهمة الانتماء إلى حركة الخدمة، في استمرار لعملية تصفية المؤسسة العسكرية.

ـ كشف وزير الخارجية الإسرائيلي السابق “سلفان شالوم” كذب وادعاءات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المعادية لبلاده، وانه الرجل الأول الذي سعى في تطبيع علاقات تل أبيب مع عدد من الدول العربية والإسلامية، وساعد في تحضير عدد من اللقاءات بهذا الخصوص.

ـ اعتبر رئيس شركة الاستشارات الاستراتيجية “Global Resources Corporation” صاحبة الاستثمارات في مشروعات الطاقة العالمية، محمد أويوتشو، إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، استخراج الغاز المكتشف في مياه البحر الأسود خلال ثلاث سنوات “غير منطقي”.

أهم الأحداث العربية…

ـ أعرب “نايف فلاح مبارك الحجر” الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن ترحيبه بالبيانات الصادرة عن المجلس الرئاسي ومجلس النواب في ليبيا بإعلان الوقف الفوري لإطلاق النار، وكل العمليات القتالية في كافة الأراضي الليبية.

ـ قامت المليشيات والمرتزقة الموالين لحكومة الوفاق باقتحام منطقة الأصابعة، وذلك بعد أن سبق الاقتحام تحشيدات للمليشيات والمرتزقة بالقرب من كوبري جندوبة، وذلك بالتزامن مع إعلان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السراج، قرارا بوقف إطلاق النار والعمليات العسكرية.

ـ أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أنه استخلص، من جملة اتصالات عربية أجراها خلال الايام الماضية، أن خطة السلام التي تضمنتها مبادرة السلام العربية المعتمدة في ٢٠٠٢، وتقوم علي مفاهيم متفق عليها عربياً ، لا تزال هي الخطة الأساس التي تستند اليها الرؤية العربية والفلسطينية لتحقيق السلام العربي الاسرائيلي.

ـ الإمارات سترسل مقاتلات من طراز ‘اف 16’ للمشاركة في تدريب عسكري مع القوات الجوية اليونانية بعد فترة من تهديدات وجها خلوصي اكار استهدفت ابوظبي واثينا.

ـ افادت وكالة الأنباء اليمنية التابعة للحوثيين عن مقتل المتزعم في تنظيم داعش الإرهابي “رضوان قنان” المكنى بـ “أبو وليد العدني”، إلى جانب عدد من قادة التنظيم، جراء عملية أمنية للجيش اليمني في منطقة قيفة بمحافظة البيضاء.

اهم الأحداث العالمية…

ـ أكد المبعوث الأميركي الخاص بإيران المستقيل “براين هوك”، أن واشنطن ليست بحاجة لإذن من أحد لتفعيل عقوبات إيران، وقال: لا نهتم لمعارضة أي جهة لفرض العقوبات، مضيفاً إن إيران تنتهك التزاماتها في الاتفاق النووي، مشيراً إلى أن شروط تفعيل عقوبات إيران “سناب باك” متوافرة.

ـ قتل القيادي في تنظيم داعش الإرهابي عبد الحكيم الصحراوي، جراء ضربة عسكرية جوية نفذتها الطائرات المسيرة الفرنسية في منطقة الساحل على الحدود بين مالي والنيجر.

ـ قتل ضابطين من الجيش الصومالي و10 مسلحين من عناصر حركة الشباب المتطرفة، جراء عملية نفذتها القوات الخاصة في ولاية بونتلاند شرقي البلاد.

ـ قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان إن ثلاثة آلاف شرطي سيتولون مهمة حفظ الأمن في العاصمة باريس خلال نهائي دوري أبطال أوروبا بين باريس سان جيرمان وبايرن ميونيخ.‬

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق