منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الاحد 16/8/2020 من “خبر24”

لملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا…

-أعلن مجلس مقاطعة الحسكة بالتنسيق مع هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في إقليم الجزيرة من خلال مؤتمر صحفي افتتاح مخيم سري كانيه لاستقبال المُهجّرين القاطنين في مراكز الإيواء بهدف إفراغ المدارس من المُهجّرين.

-قام مركز روج آفا للدراسات الإستراتيجية خلال شهر تموز الماضي، بإجراء دراسة استطلاعية للوقوف على آراء سكان إقليم الجزيرة في شمال وشرق سوريا حول المبادرة التي أطلقتها قوات سوريا الديمقراطية لتوحيد الصف بين الأطراف السياسية الكردية.

-أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا اليوم الأحد عن حالة وفاة لمصاب بكوفيد ١٩ في مدينة الحسكة.

-أكدت قوات الدفاع الشعبي اليوم الأحد، أن وحدات من مقاتليها نفذوا عملية نوعية ضد الجيش التركي بعد أن رصدوا تحركاته في مدينة سيرت بشمال كردستان، وأوقعوا العشرات من القتلى في صفوف قواتها الخاصة، تخليداً للذكرى الـ 36 من انطلاقة 15 آب.

-في ظل تفشي فيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا، وكإجراء احترازي للحد من انتشاره، أصدرت الإدارة الذاتية، اليوم الأحد، قرار ينص على فرض غرامة مالية على من لا يلتزم بارتداء الكمامة في المرافق العامة.

أحداث سوريا …

-قتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام السوري، بانفجار وقع صباح اليوم الأحد 16/أغسطس، في ريف إدلب، وسط اشتباكات متقطعة تحصل في ريف اللاذقية.

-في ذات السياق أفاد مصدر ميداني من ريف إدلب لمراسل “خبر24” اليوم الأحد 16/أغسطس، أن طائرة استطلاع مذخرة للقوات الروسية سقطت، على محور “بينين” جنوب إدلب، عقب استهدافها بالمضادات الأرضية من قبل مسلحي فصائل ماتسمى “الجبهة الوطنية”.

-أفادت شبكات محلية بتعرض رتل عسكري كبير للنظام لهجوم نفذه مسلحون مجهولون قرب مدينة دير الزور، كان متجهًا إلى مدينة الميادين شرقي المحافظة.

-أقدمت الفصائل المسلحة الموالية لتركيا، اليوم الأحد 16/أغسطس، على اسقاط طائرة استطلاع ثانية للقوات الروسية في الشمال السوري.

-ذكر الموقع البلجيكي«Army Recognition» اليوم الأحد، أن تركيا قامت بنصب نظام الدفاع الجوي “كوركوت” عيار 35 ملم، في قاعدة الوطية الجوية بليبيا، وذلك دعماً لميليشيات الوفاق ضد الجيش الوطني الليبي، واستمراراً لخرق القرارات الدولية بحظر تسليح الأطراف المتنازعة في ليبيا.

-أطلق النظام السوري، أول تصريح رسمي حول الخطوة الإماراتية التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 13 من أغسطس الحالي، حيث نفت المستشارة السياسية والإعلامية لرئيس النظام السوري، بشار الأسد “بثينة شعبان” معرفة النظام السوري “بمصلحة الإمارات للتطبيع مع إسرائيل”.

-نعت صفحات موالية للنظام السوري العقيد “محمد مأمون الخضر” أحد أبرز ضباط الأمن السياسي في حلب، على اثر اصابته بفيروس كورونا.

-علق وزير التربية في حكومة النظام السوري “عماد العزب” على أنباء تأجيل افتتاح المدارس للعام الدراسي الجديد، بسبب فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19).

أحداث تركيا…

-انتقد زعيم المعارضة التركية ورئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كيلتشدار أوغلو، اليوم الأحد، للرئيس التركي رجب طيب أردوغان فيما يخص سياساته الخارجية، وذلك رداً على اتهامات وجهها الأخير في وقت سابق لأكبر حزب معارض في البلاد.

-ظهر المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن في مقطع فيديو، اجتاح المواقع الاجتماعية في تركيا، وهو يتحدث بطريقة سلبية عن الرئيس رجب طيب أردوغان، حيث وصفه بـ”المستبد”، وقال إنه سيدعم ويشجع المعارضة التركية في حال أصبح رئيسا.

-أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن فرقاطة TCG Kemalreis، التي شاركت في عملية درع البحر الأبيض المتوسط ، سترافق سفينة ’’ بربروس خير الدين باشا ’’ للبحث والتنقيب.

-أعلنت تركيا رفضها نشر فرنسا لطائرات عسكرية في إدارة جنوب قبرص اليونانية، بخلاف اتفاقيات عام 1960.

-في هذا السياق، أطلق نائب أردوغان في الرئاسة فؤاد أوقطاي اليوم الأحد، بياناً اتهم فيها فرنسا بتصعيد التوتر في جزيرة قبرص التي تحتل تركيا جزءاً من أرضيها الشمالية، مشيراً إلى رفض بلاده بنشر فرنسا لطائراتها في الجزء الجنوبي من الجزيرة بموجب اتفاقية الدفاع المشترك المذكور.

أحداث كردستان…

-افاد عضو في لجنة الامن والدفاع النيابية عبد الخالق العزاوي، اليوم الاحد، ان “لجنته ستعقد الاثنين القادم اجتماعا موسعا مع وزيري الداخلية والدفاع لبحث ملف الاعتداءات التركية باعتباره من الملفات الهامة خاصة من تكرار التجاوزات وسقوط ضحايا”.

-أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأحد، بإلقاء القبض على عدد من عناصر تنظيم داعش في محافظة كركوك.

-اكدت وزارة الخارجية العراقية ، اليوم الأحد ، انها تعاملت بالمثل مع تركيا ردا على انتهاكها للسيادة العراقية، من خلال ايقاف منح سمات الدخول في المنافذ والمطارات الحدودية العراقية، والغاء جميع الزيارات للمسؤولين الاتراك الى العراق.

-ذكرت مصادر أمنية عِراقية بأن، صاروخين سقطا في محيط المنطقة الخضراء،مساء اليوم، الأحد، ولم يخلف أي خسائر بشرية”.

أحداث العالم…

-أعلنت السلطات في “موريشيوس” أن حالة سفينة البضائع اليابانية، التي ارتطمت بشعاب مرجانية الشهر الماضي، تدهورت في ساعة مبكرة من صباح السبت وانشطرت، وباتت تهدد بحدوث كارثة بيئية بحرية.

-توفي روبرت ترامب، الشقيق الأصغر للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن عمر يناهز 72 عاما، في مستشفى بنيويورك.

-نقلاً عن مصادر في الجيش الوطني الليبي، اليوم الأحد، “للعربية” أن وحداته تمكنت من القضاء على خلية تابعة لتنظيم داعش، كانت تجهز لمهاجمة مواقع نفطية جنوب البلاد.

-أفاد جون بولتون، المستشار السابق للأمن القومي للرئيس الأمريكي، إن ترامب، قد يعلن انسحاب الولايات المتحدة من الناتو قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 نوفمبر.

-يتعرض جون بايدن مرشح الحزب الديمقراطي للرئاسيات الأمريكية لإنتقادات شديدة من قبل تركيا جراء قيامه بإطلاق تصريح بحق أردوغان ووصفه بالمستبد، حيث انتقد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين، تصريحات جون بايدن ووصفها “بالجهل والنفاق”.

-نفذ الجيش الليبي، اليوم الأحد، عملية مداهمة على خلية لتنظيم داعش الإرهابي كانت تخطط لتنفيذ هجمات ارهابية لزعزعة الأمن في الجنوب ، بحسب ماأكّدتْ مصادرُ عسكريّةٌ ليبيّة.

-عقد اليوم اجتماعا سداسيا مشتركا لبحث النقاط الخلافية في اتفاق ملئ وتشغيل سد النهضة الاثيوبي، بحسب مصادرُ سودانيّةٌ.

-حذرت مؤسّسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، اليوم الاحد، من مخاطر تزايد تجنيد النظامين التركي والقطري للمرتزقة، في ظلِّ أنباءٍ تُشيرُ إلى أنّهما جنّدا ألفَي مرتزقٍ صوماليّ، بينهم أطفالٌ، من أجلِ إرسالهم للقتال إلى جانب ميليشيات الوِفاق ضدّ الجيش الليبيّ.

-أجرى وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان اليوم الأحد، إتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي “غابي اشكنازي”، بهدف تدشين خطوط الاتصال الهاتفية المباشرة بين الدولتين، بعد الاتفاق على تطبيع العلاقات بينها.

-أصدر مجلس النواب الليبي اليوم الأحد، بياناً أوضح فيه أنه لا يجوز لأي كيان أن يدعي بتمثيل الشعب الليبي أو جزء منه، وأن ذلك حكر على البرلمان فقط، والادعاء بغير ذلك جريمة يعاقب عليها القانون، منوهاً إلى إلغاء جميع الامتيازات والاتفاقيات القائمة على هذا الأساس.

-حث الباحث والخبير السياسي الأمريكي “مايكل روبن” اليوم الأحد، واشنطن على ضرورة تقديم الدعم للجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر، لتحقيق الاستقرار والأمان ي ليبيا، محذراً من خطورة تأييد حكومة السراج الذي باع وطنه لتركيا مقابل حمايته.

-حثت اللجنة اليهودية الأمريكية “AJC” ومجلس القيادة الأمريكية الهيلينية HALC”” اليوم الأحد، على وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بتوضيح موقف الولايات المتحدة الرافض لتحركات تركيا في شرقي المتوسط، ودعوتها إلى التوقف الفوري عن انشطتها الاستفزازية ضد قبرص واليونان.

-حذر المسؤول الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الأحد، تركيا من مغبة تأجيج التوتر في شرقي المتوسط، مطالباً أنقرة بالتوقيف الفوري أنشطة التنقيب عن الغاز في المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق