اخبار العالم

كالن و أوبراين يتباحثان ملفات شرقي المتوسط والأزمة الليبية وبومبيو وجاويش أوغلو يلتقيان قريباً

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

بحث كل من مستشار مجلس الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين ومتحدث الرئاسة التركية إبراهيم كالن مساء الجمعة، من خلال اتصال هاتفي تطورات التوتر في شرقي المتوسط والأزمة الليبية، إضافة إلى مسألة اتفاقية السلام بين الإمارات واسرائيل، في الوقت الذي يتهيأ فيها وزير خارجية أنقرة للقاء نظيره الأمريكي مايك بومبيو الأحد القادم.

وقال بيان صادر عن الرئاسة التركية، أن إبراهيم كالن بحث مع مستشار مجلس الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، قضايا ليبيا وشرقي البحر المتوسط وفلسطين، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكر البيان، أن “تركيا تدعم حل المشاكل في ليبيا وشرقي المتوسط عبر السلام والتفاوض في إطار القانون الدولي”.

كما أشار إلى القضية الفلسطينية قائلاً: أن “السلام والاستقرار في المنطقة لا يمكن تحقيقهما إلا من خلال حل الدولتين، وعبر خطة عادلة يقبل بها الفلسطينيون”.

هذا ولم يذكر البيان أية تفاصيل أخرى، حتى أنه لم يتطرق إلى رد الجانب الأمريكي على ادعاءات متحدث الرئاسة التركية إبراهيم كالن.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي قد أكد في وقت سابق، أن قرار الإمارات بإبرام معاهدة سلام مع إسرائيل، تطلب شجاعة كبيرة من ولي عهد أبوظبي

وفي سياق ذات صلة، ذكرت وكالة الأناضول التركية عن مصادر دبلوماسية، أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يعتزم لقاء نظيره الأمريكي مايك بومبيو، لبحث آخر التطورات في شرقي المتوسط، وأن اللقاء سيتم الأحد القادم في جمهورية الدومينيكان.

هذا وكانت اليونان قد أعلنت في وقت سابق من الجمعة، أن طلبت من الولايات المتحدة رسمياً بالتدخل في شرقي المتوسط وردع الانتهاكات التركية على مياهها الإقليمية، في حين أكد السفير اليوناني لدى واشنطن على إرسال أمريكا لقاعدة عسكرية بحرية إلى أثينا لدعمها ضد تركيا واعتداءاتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق