اخبار العالم

ثلاث دول أوروبية تؤكد تضامنها مع العراق وتدين الاعتداءات التركية على أراضيها

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

أكدت كل من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا مساء الجمعة، على تضامنها مع الدولة العراقية، مدينةً الاعتداءات التركية على أراضيها خاصة الأخيرة، التي أسفرت عن استشهاد ضابطين وجندي من قوات حرس الحدود العراقي.

جاء ذلك خلال مكالمات هاتفية أجراها وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين مع نظرائه في الدول الأوروبية المذكورة كل منهم على حدى، وتباحث معهم الاعتداءات التركية على مناطق شمالي العراق.

وذكر بيان للخارجية العراقية، أن “الوزير اتصل بنظيره الفرنسي جان إيف لودريان، والألماني هايكو ماس، وكذلك بعضو البرلمان وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بريطانيا جيمس كليفرلي، كلا على حدى”.

وأضاف البيان، بأن الوزير “بحث معهم أبرز التطورات السياسية والأمنية في العراق، وآخرها الاعتداء الأخير الذي قامت به تركيا وتسبب باستشهاد ضابطين وجندي من الجيش العراقي”.

وأشار إلى، أن حسين أعرب “عن رفضه لما تقوم به تركيا من انتهاكات لحرمة وسيادة العراق، وأدان الاعتداء الأخير الذي طال منطقة سيدكان في محافظة أربيل بإقليم كردستان”.

وأوضح البيان، أن الوزير العراقي دعا إلى “أهمية أن تضطلع حكوماتهم بدور فاعل لإيقاف الاعتداءات المتكررة من الجانب التركي، وسحب قواته المتوغلة في الأراضي العراقية”.

هذا ولفت بيان الخارجية العراقية إلى، أن وزراء الدول الثلاث أعربوا عن تعازيهم للحكومة العراقية بضحايا هذا الاعتداء، مؤكدين “تضامن بلدانهم مع العراق، واستنكارهم لهذا الاعتداء، وضرورة احترام مبادئ حسن الجوار، والقرارات الدولية التي تنظم العلاقات بين دول العالم، واحترام سيادة العراق وسلامة أراضيه”.

والجدير بالذكر أن طائرة تركية قصفت قبل يومين منطقة سيد كان ببرادوست شمال مدينة هولير بإقليم كردستان، ما أدى إلى استهدافها عمداً لسيارة تابعة لقوات الحرس الحدود العراقي واستشهاد ضابطين رفيعي المستوى وجندي مرافق لهم خلال هذا القصف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق