منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الجمعة 14/8/2020 من “خبر24”

لملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث سوريا …

-قتل وجرح عدة عناصر من قوات النظام السوري، أمس الخميس، في انفجار جديد بريف القنيطرة.

-أعلن المصرف التجاري السوري عن إيقاف تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالمصرف من قبل إدارة متجر “Google Play”، مرجحاً أن تكون العقوبات الاقتصادية وراء ذلك.

-بعد ساعات قليلة من قيام طائرات التحالف الدولي، باغتيال أبرز متزعمي تنظيم “حراس الدين”، المدعو “أبو يحيى الأوزبكي” في ريف إدلب، أقدم تنظيم “جبهة النصرة” المعروف حالياً (هيئة تحرير الشام) على إعتقال الإعلامي الأمريكي المدعو “بلال عبد الكريم”.

-أكدت صفحات محلية في محافظة درعا جنوب سوريا، أن مجموعة مسلحة كانت سابقاً بصفوف الفصائل المعارضة قتلوا، بعد وقوعهم في حقل ألغام شمال حلب، أثناء محاولتهم الوصول إلى مناطق بريف حلب.

-اتخذت روسيا إجراء جديد تجاه الدوريات المشتركة مع تركيا في سوريا، حيث قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا”: إن بلادها علّقت الدوريات المشتركة مع تركيا على طريق “M4” في إدلب، بشكل مؤقت.

-عقب تصريح المتحدث باسم التحالف بأن قواتهم ستبقى لفترة طويلة في سوريا والعراق، وبعد مطالبات من الأهالي باجتماع يوم أمس الذي ضم عدداً كبيراً من أهالي الريف الشرقي، أكدت صفحات محلية في ريف دير الزور، أن قوات التحالف قامت بإطلاق أربعة صواريخ باتجاه بادية الميادين اليوم الجمعة 14/أغسطس.

-أعلن المبعوث الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” في حوار له أمس الخميس، أنه سيسافر إلى جنيف ليعقد اجتماعات جانبية مع ممثلين سوريين آخرين من دول أوروبية وشرق أوسطية بالإضافة إلى لقاء مع أعضاء المعارضة السورية الذين يشاركون في اللجنة الدستورية كأعضاء في تلك المجموعة.

-تواصل الاستخبارات التركية بنقل مسلحي الفصائل والتنظيمات الإرهابية من سوريا، إلى الأراضي الليبية للقتال إلى جانب ميليشيات الوفاق، ضد “الجيش الوطني”، حيث اتبعت طريقة جديدة لخداعهم.

-قتل عدد من عناصر قوات النظام السوري ومسلحين من فصائل ماتسمى “الجيش الوطني” المدعومة من تركيا، وأصيب آخرون بجروح، فجر اليوم الجمعة 14/أغسطس، أثر اشتباكات نشبت على محاور القتال في ريف حلب الشرقي.

-أرتكب طفل يبلغ من العمر 9 سنوات جريمة مروعة بحق عائلته، التي تقطن في مناطق سيطرة الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية المدعومة من تركيا بريف إدلب.

واصلت الليرة السورية تحسنها، في افتتاح تعاملات اليوم الجمعة 14/أغسطس، أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 1990 ل.س مبيع، وسعر 1970 ل.س شراء، وسعر 2340 ل.س مبيع و 2280 ل.س شراء، وسعر 255 ل.س شراء و 262 ل.س مبيع أمام الليرة التركية.

-أعلنت إدارة معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا اليوم الجمعة، عن دخول أول قافلة مساعدات أممية إلى مناطق شمال غربي سوريا، بعد قرار مجلس الأمن الأخير في 11 من شهر تموز الماضي، والقاضي بتمديد دخول المساعدات لمدة عام كامل.

-أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري، اليوم الجمعة 14 آب/أغسطس، تسجيل حصيلة يومية جديدة لإصابات فيروس كورونا في مناطق سيطرتها، وسط فلتان الوضع الصحي وعدم الالتزام بإجراءات الوقاية.

أحداث كردستان…

-دخلت رتل من الشاحنات التي تحمل مواد لوجستية اليوم الجمعة، إلى العراق متجهة إلى القواعد العسكرية الأمريكية هناك، برفقة قوات حماية خاصة.

-أكدت قوات الدفاع الشعبي HPG”” اليوم الجمعة، أن الحملة العسكرية التي أطلقتها تركيا بحجة ملاحقة مقاتلي العمال الكردستاني، ألحقت أضرار كبيرة بممتلكات المدنيين ودمرتها، إضافة إلى حرقها للحقول والغابات في مدينة ديرسم بشمال كردستان.

-افادت الوكالة الأمريكية “The Defence Post” أن وزارة الخارجية العراقية أفادت، أمس الخميس، إن العراق حث حلفاءه العرب على المساعدة في إقناع تركيا بسحب قواتها من الأراضي العراقية .

-أحبطت القوات العراقية ، اليوم الجمعة ، عملية تسلل كبيرة لعناصر من تنظيم داعش من الحدود السورية.

-أفادت خلية الإعلام الأمني، بسقوط ثلاثة صواريخ نوع كاتيوشا في محيط مطار بغداد الدولي، مُستهدفة قوات ودبلوماسيين أمريكيين.

أحداث تركيا…

-شنت السلطات الأمنية التركية حملة مداهمات واعتقالات واسعة في ثلاث مناطق في مدينة أسطنبول.

-تداول عدد من الناشطين خبراً يؤكد أن الاستخبارات التركية اعتقلت العميد المنشق عن النظام السوري المدعو “أحمد رحال” في مدينة أسطنبول التركية.

-صعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أجواء التوتر القائم في شرقي البحر المتوسط، على خلفية إرساله سفينة “عروج رئيس” للتنقيب عن الغاز والنفط هناك، وسط استنكار دولي واستهجان يوناني وقبرصي.

-زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، لأننا نقف إلى جانب الشعب الفلسطيني، لم ولن نترك فلسطين لقمة سائغة لأحد أبدًا، مهاجماً اتفاقية التطبيع بين الإمارات واسرائيل.

-استذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، العلاقات التاريخية والحضارية بين بلاده ودولة مصر، منوهاً إلى أن مبادئ وحضارة الدولتين ومفاهيمها أقرب مما هي مع اليونان، في محاولة لتخفيف حدة التوتر الناجمة من عملياته السيزمية في شرقي المتوسط.

أحداث العالم…

قال وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو، اليوم الجمعة، 14 آب/أغسطس، بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يدعو رئيس النظام السوري بشار الأسد لمفاوضات مباشرة.

-أعلنت القيادة الأمريكية في أفريقيا، اليوم الجمعة، تحطم طائرة مسيرة أمريكية شمال النيجر.

-أعلن مكتب مجلس الأمن القومي الأفغاني، اليوم الجمعة، أن السلطات قد بدأت إطلاق سراح 400 سجين ينتمون لحركة طالبان، وهو شرط أساسي لبدء مفاوضات السلام بين الطرفين.

-أفاد جيفري في حوار له، الخميس، أن الإدارة الذاتية ، ليست من صنع الولايات المتحدة ، ولكنها شيء أنشأه شعب شمال شرق سوريا بنفسه، في عام 2013 لإدارة الأراضي التي تخلى عنها نظام الأسد عندما كان يتواجد فيها تنظيم “داعش”.

-طالب وزير الخارجية اليوناني “نيكوس دندياس” اليوم الجمعة، نظيره الأمريكي مايك بومبيو لتدخل الولايات المتحدة الأمريكية في الصراع الدائر بشرقي المتوسط، وردع الانتهاكات التركية في المنطقة.

-أكد الدبلوماسي الأمريكي المخضرم بريت ماكغورك اليوم الجمعة، أن من أبرز الدوافع الأساسية التي سرعت عملية التطبيع التاريخي بين دولة الإمارات واسرائيل، هي السياسات التركية الإقليمية وتداعياتها المهددة لكل من القدس وأبو ظبي.

-أفادت وسائل إعلام محلية سودانية مساء اليوم الجمعة، عن وقوع انفجار ضخم في مخزن ذخيرة للأسلحة الثقيلة “دوشكا” تابع لمعسكر سوداني في منطقة الشجرة جنوب العاصمة الخرطوم.

-أفادت صحيفة تلغراف البريطانية اليوم الجمعة، أن تركيا تمنح الجنسية لنشطاء كبار في خلية إرهابية تابعة لحركة حماس الفلسطينية، مما أثار مخاوف من أن المجموعة ستتمتع بحرية أكبر في التخطيط لشن هجمات على مواطنين إسرائيليين في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق