اخبار العالم

في محاولة لتخفيف حدة التوتر مع مصر والسعودية أردوغان يستذكر العلاقات التاريخية والحضارية بين شعوبهم

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

استذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، العلاقات التاريخية والحضارية بين بلاده ودولة مصر، منوهاً إلى أن مبادئ وحضارة الدولتين ومفاهيمها أقرب مما هي مع اليونان، في محاولة لتخفيف حدة التوتر الناجمة من عملياته السيزمية في شرقي المتوسط.

وقال أردوغان خلال كلمة متلفزة على قناة ” TRT عربي”: إن “التضامن بين إسرائيل وكل من مصر واليونان “أمر غير مقبول”، مضيفا: “مواقف الشعبين المصري والتركي وتضامنهما ليست كتضامن الشعب المصري مع اليوناني، فحضارتنا ومبادئنا التاريخية ومفاهيمنا أقرب مما هي مع اليونان”.

وأضاف قائلاً: إنه “يجب على السلطات المصرية أن تتفهم ذلك”، منوهاً أنه “في لقاءاتنا مع الجانب المصري يقولون لنا إن هناك سوء تفاهم بيننا يجب إزالته”.

واستنكر أردوغان، الاتفاق القائم بين كل من مصر واليونان وإسرائيل بشأن عمليات استثمار الغاز في شرقي المتوسط، كاشفاً عن لقاءات بين مسؤولين أتراك ومصريين.

وتطرق أردوغان إلى، السعودية مدعياً أنها “تتخذ أيضا خطوات خاطئة”، لافتاً إلى، أنه “وجه وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بالتواصل مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان وأن يطلب منه أن يتخذ الخطوات اللازمة لتسوية القضايا العالقة”.

ويذكر أن مصر واليونان أعلنا في الأسبوع الماضي، عن اتفاق بين الدولتين لترسيم الحدود البحرية بينهما، واستمرار عمليات التعاون والتنسيق لاستثمار موارد النفط والغاز في شرقي المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق