الأخبار

جيفري : النفط السوري هو ملك للشعب السوري وبقاء القوات الأمريكية ملتزم بوحدة الأراضي السورية والإدارة الذاتية ليست صنيعة واشنطن

سلافا عمر ـ Xeber24.net

أفاد جيفري في حوار له، الخميس، أن الإدارة الذاتية ، ليست من صنع الولايات المتحدة ، ولكنها شيء أنشأه شعب شمال شرق سوريا بنفسه، في عام 2013 لإدارة الأراضي التي تخلى عنها نظام الأسد عندما كان يتواجد فيها تنظيم “داعش”.

وأكد جيفري، في رده على سؤال حول اتفاقية النفط المبرمة مع قوات سوريا الديمقراطية في شمال وشرق سوريا ان النفط السوري هو ملك للشعب السوري، وأن ابناء المنطقة هم من يقومون بإدارة حقول النفط، وليس غيرهم، وإن بقاء القوات الامريكية ملتزم بوحدة وسلامة الأراضي السورية، وأن حكومة الولايات المتحدة لا تتحكم أو تدير الموارد النفطية في سوريا.

وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية بشكل أساسي على حقول النفط والغاز في شمال وشرق البلاد، حيث تمثل العائدات النفطية المورد الأساسي للمنطقة.

ويذكر أن مسؤولين في واشنطن كانوا قد تحدثوا عن اتفاق ”لتطوير حقول النفط“ بدون ذكر اسم الشركة الأمريكية التي قالت وسائل إعلام إنها شركة ”دلتا كريسنت إنرجي“.

وبلغ إنتاج سوريا من النفط قبل اندلاع النزاع عام 2011 نحو 400 ألف برميل يومياً، لكن القطاع تعرض لخسائر كبيرة، جراء الحرب الطاحنة في سوريا منذ ما يقارب التسع سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق