منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس 13/8/2020 من “خبر24”

لملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا…

-أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا صبيحة اليوم الخميس عن حالة وفاة لمصاب بكوفيد ١٩ في إقليم الجزيرة.

-افادت وكالة “هاوار”، أن الفروع الأمنية التابعة للحكومة السورية تعمل عن طريق الخلايا النائمة ورجال الاستخبارات الموالين لها، والتي قامت بزجهم في المناطق شمال وشرق سوريا على إيقاد الفتنة بين العامة والعشائر العربية من جهة وقواتها العسكرية من جهة أخرى، بغية استرجاع هيمنتها على المنطقة وإعادة بسط نفوذها.

-بتاريخ الأربعاء ۲۰۲۰/۰۸/۱۲ تم عقد اجتماع بين محطات الوقود السبعة بناحية تربسبية ولجنة المحروقات في مكتب المحروقات في تربسبية لدراسة آلية عمل محطات الوقود ومناقشة البنود الآتية .

-أفادت وكالة هاوار، إن الجيش االتركي وفصائله يقصفون في هذه الأثناء قرية عفدكو التابعة لكري سبي/تل أبيض بالأسلحة الثقيلة.

-أعلن كل من حزبا الوحدة والتقدمي الكرديين السوريين , اليوم الخميس , انهما إلتقيا الجنرال مظلوم عبدي قائد قوات سوريا الديمقراطية.

-أكدت العشائر المنتمية لقبيلة العكيدات اليوم الأربعاء، على دهمها ومساندتها لمجلس دير الزور العسكري، مطالبةً قوات التحالف الدولي العمل على إخراج القوات الروسية والإيرانية والنظام السوري من قراها السبعة التي تسيطر عليها في ريف المدينة.

-انفجرت صباح اليوم دراجة نارية في قرية دويرة “10كم” جنوب رأس العين/سري كانيه واقتصرت الأضرار على الماديات فقط دون وقوع ضحايا بشرية.

-أكدت قوات الدفاع الشعبي “HPG” اليوم الخميس، أنهم تصدوا لتقدم قوات جيش الاحتلال التركي في منطقة هكاري وشرناخ، ونفذوا عمليات عسكرية ضدهم، أوقعوا خلالها عدد من القتلى و5 جرحى للجنود الأتراك.

-قال مصدر محلي من المنطقة , أن المنطقة تشهد اشتباكات عنيفة منذ أكثر من ساعة بين مقاتلي العمال الكردستاني والجيش التركي.

-أقدمت مجموعة مسلحة مجهولة مساء اليوم الخميس، 13 آب/أغسطس، على قطع الطريق أمام شاب في العقد الثالث من عمره وقتله على طريق قرية “قيرو” التابعة لبلدة جل آغا شرق مدينة قامشلو.

أحداث سوريا …

-أقدم جيش النظام التركي مساء أمس، على إدخال رتل عسكرياً جديداً نحو محافظة إدلب شمال غربي سوريا، وسط خوض قوات مدعومة من روسيا اشتباكات عنيفة على جبهات ريف اللاذقية.

-قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” صباح اليوم الخميس 13/أغسطس، أن قصفاً صاروخياً تنفذه قوات النظام، مستهدفة أماكن في الفطيرة وكنصفرة وسفوهن وكفرعويد وفليفل وأماكن أخرى في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

-أعلنت حكومة النظام السوري، اليوم الخميس 13/أغسطس، تسجيل أعلى حصيلة يومية للإصابات بفيروس كورونا في مناطق سيطرتها، وسط مخاوف من تفشٍّ سريع للوباء.

-كشف عميد كلية الطب في جامعة دمشق الدكتور “نبوغ العوا” أن حكومة النظام السوري ستطلب الحصول على اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا عندما يصبح جاهزاً وانتهاء المرحلة الأخيرة من التجارب خلال أسبوعين أو ثلاثة.

-وجهت قوات التحالف الدولي، ضربة جديدة للمتزعمين الموالين لتركيا في مناطق الشمال السوري، اليوم الخميس 13/أغسطس.

-طالب رئيس الائتلاف السوري المعارض “نصر الحريري” العراق بضرورة سحب ميليشياته من الأراضي السورية.

-قالت صفحات محلية في درعا، إن مسلحين مجهولين أطلقوا النار من أسلحة خفيفة على عنصرين من قوات النظام يتبعان لـ”اللواء 112″ بأطراف بلدة عدوان غرب درعا، ما أدى لمقتلهما.

-عقب ساعات من ظهور رئيس النظام السوري “بشار الأسد” أمام أعضاء مجلس الشعب، شهدت الليرة السورية تحسن جديد في صرفها أمام العملات الأجنبية والذهب.

أحداث كردستان…

-طالب النائب في البرلمان العراقي، منصور البعيجي، اليوم الخميس حكومة بلاده بـ”طرد” السفير التركي من العراق على خلفية الانتهاكات العسكرية التركية شمالي البلاد.

-أجرى المتحدث باسم الوزارة الخارجية العراقية، اتصالات عدة مع وزراء خارجية الدول العربية، أثر الاستهداف التركي، يوم الثلاثاء، للأراضي العراقية الذي أدى إلى استشهاد آمر اللواء الثاني حرس حدود المنطقة الأولى وآمر الفوج الثالث/اللواء الثاني وسائق العجلة.

-أعلنت خلية الإعلام الأمني مساء اليوم الخميس، عن سقوط ثلاثة صواريخ من نوع كاتيوشا على قاعدة “بلد” الجوية في محافظة صلاح الدين شمال العاصمة العراقية بغداد.

-أكد الجيش العراقي اليوم الخميس، على جاهزية قواته للدفاع عن أمن البلاد ضد الاعتداءات الخارجية، مطالباً النظام التركي بحل مشكلاته بعيداً عن أراضيها، مؤكداً على بدء المشاورات مع وزارتي الدفاع والداخلية والقيادة العسكرية في إقليم كردستان، لبحث تداعيات الاعتداءات التركية المتكررة على أراضيها.

-قالت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الخميس، في بيان، إن فرنسا تدين القصف التركي الذي أدى إلى مقتل عناصر من حرس الحدود العراقي في أربيل ووصفته بأنه “تطور خطير”.

-أكد المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، اليوم الخميس، أن بلاده تمتلك أوراق قوة للرد على الانتهاكات التركية.

-مرة أخرى جددت الخارجية التركية بأنها ستتخذ اجراءاتها اللازمة لحماية أمن حدودها مع العراق، بعد أيام من قتلها لضباط وجنود في غارة لها في إقليم كردستان العراق.

-أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، أن الحكومة الاتحادية في بغداد لم ترسل الرواتب منذ 3 أشهر، ولكن الأخيرة ردت ببيان طالبت فيها حكومة كردستان بضرورة إبداء المرونة في مراقبة واردات المعابر.

أحداث تركيا…

-واصلت الليرة التركية، اليوم الخميس، سقوطها الحر متجهة نحو مستوى متدن قياسي، بعدما قلل وزير المالية التركي من أهمية تقلبات العملة وأكد على قدرتها التنافسية.

-زعم السفير التركي لدى بغداد “فاتح يلدز” اليوم الخميس، أنه هناك دول عدة تتحين الفرص في محاولة للتفريق بين الشعبين العراقي والتركي، مدعياً أنه ليس بمقدور أحد القيام بذلك، وأن من يتجرأ على ذلك لاخبز له في هذا المكان.

-زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس، أن التدخل العسكري لبلاده في ليبيا وسوريا والعراق، هي للرد على محاولات الاعتداء المحتملة عليها، مبرراً لعملياته العسكرية في هذه الدول بأنها هي اللغة التي يفهمونها.

-أكد وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، بـ “أن تركيا تقف إلى جانب أذربيجان ضد أرمينيا، التي ارتكبت إبادة جماعية في “خوجالي” أمام أعين العالم كله واحتلت إقليم “قره باغ” الأذربيجاني”. (بحسب قوله)

-هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريح صحفي له، اليوم الخميس، بأن ما يزيد من التوتر في شرق المتوسط ليسى تركيا، بل هي اليونان والجزء الجنوبي من حكومة قبرص اليونانية.

أحداث العالم…

-أعلنت الحكومة الليتوانية اليوم الخميس، حزب الله اللبناني كتنظيم إرهابي، وأدرجتها ضمن قائمة التنظيمات الإرهابية لدى بلادها، مؤكدةً أنها تستخدم وسائل إرهابية تشكل تهديداً أمنياً لعدد كبير من البلدان.

-أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بياناً الى الرأي العام العالمي علق خلالها على الاتفاق الذي أبرمته، اليوم الخميس، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بين دولة الامارات المتحدة وبين اسرائيل.

-أبدت روسيا اليوم الخميس، عن تخوفها من تسييس المساعدات الإنسانية المقدمة إلى بيروت، معربةً عن رفضها القاطع للتدخل الأجنبي في شؤون لبنان، وتأكيد دعمها لسيادة ووحدة الأراضي اللبنانية.

-استطاعت الدبلوماسية الاماراتية من النجاح في وقف ضم أراضي فلسطينية لإسرائيل , في إتفاقية وصفها المراقبون بالانجاز الكبير والناجح للاتفاق مع اسرائيل.

-أعلن مجلس النواب اللبناني اليوم الخميس، قبول استقالة 7 نواب، فيما تراجع النائب مروان حمادة عن استقالته.

-أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الأسرائيلي بنيامن نتنياهو، و ولي عهد الإمارات محمد بن زايد، اليوم الخميس، 13آب/أغسطس، عن إتمام إتفاق للسلام، أبرم في اتصال هاتفي بينهم، و حسب ما جاء في بيان مشترك نشرته وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

-أكد الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الخميس، 13 آب/أغسطس، 2020، بأن المرحلة القادمة ستشهد مواقف عربية جماعية في مواجهة التدخلات التركية المرفوضة قطعاً في الشؤون الداخلية للدول العربية.

-عقب تأكيد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء “أحمد المسماري”، أن تركيا نقلت مجموعة من الإرهابيين المتواجدين في معسكرات بالصومال إلى مدينة مصراته الليبية بدعم وأموال قطرية أعلنت قوات المذكور أنها دكت مواقع و تمركزات المرتزقة المدعومين من قبل تركيا شرقي مدينة مصراتة.

-أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تواجد بلاده في لبنان، تنضوي في إطار روابط الأخوة الأزلية بين البلدين.

-قال وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشاك، إن القوات الأمريكية ستتمركز في بولندا بغض النظر عن نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر.

اكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الخميس، على أن المفاوضات الروسية التركية بشأن الأزمة الليبية، ستقام في العاصمة موسكو خلال شهر آب الجاري أو في شهر أيلول القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق