اخبار العالم

اتفاق سلام بين اسرائيل والإمارات بمبادرة أمريكية

رغد المطلق-Xeber24.net- وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الأسرائيلي بنيامن نتنياهو، و ولي عهد الإمارات محمد بن زايد، اليوم الخميس، 13آب/أغسطس، عن إتمام إتفاق للسلام، أبرم في اتصال هاتفي بينهم، و حسب ما جاء في بيان مشترك نشرته وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

و ذكر البيان أن “من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة. وتواجه الدول الثلاث العديد من التحديات المشتركة في الوقت الراهن، وستستفيد بشكل متبادل من الإنجاز التاريخي الذي تحقق اليوم”.

وأضاف البيان: “سوف تجتمع وفود من دولة الإمارات وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة”.

وتابع: “إن بدء علاقات مباشرة بين اثنين من أكبر القوى الاقتصادية في الشرق الأوسط، من شأنه أن يؤدي إلى النهوض بالمنطقة من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي، وتوثيق العلاقات بين الشعوب”.

وأكد البيان أنه “ونتيجة لهذا الانفراج الدبلوماسي وبناء على طلب الرئيس ترمب وبدعم من دولة الإمارات، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراضٍ فلسطينية وفقاً لخطة ترمب للسلام، وتركز جهودها الآن على توطيد العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي. وإذ تؤمن كل من الولايات المتحدة ودولة الإمارات وإسرائيل بإمكانية تحقيق إنجازات دبلوماسية إضافية مع الدول الأخرى، فإنها ستعمل معا لتحقيق هذا الهدف”.

كما قال الرئيس الأمريكي بتغريدة له عبر تويتر: اتفاق سلام تاريخي بين صديقينا إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

ويذكر أن، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن تقارير في الولايات المتحدة، بأن إسرائيل وافقت على تأجيل مسألة فرض السيادة مقابل فتح الإمارات ممثلية لها في إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق