اخبار العالم

مصر واليونان يؤكدان أن الاتفاق البحري بينهما يحقق الأمن والاستقرار في شرق المتوسط

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

أكد كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتسوتاكيس اليوم الأربعاء، أن إبرام اتفاق تعيين الحدود البحرية بين البلدين من شأنه أن يحقق الأمن والاستقرار في شرقي البحر المتوسط.

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي بمبادرة من الجانب اليوناني، لتبادل التهاني والتبريكات بمناسبة التوقيع على اتفاق تعيين الحدود البحرية بين بلديهما.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي، بأن “الاتصال تناول تبادل التهنئة بمناسبة توقيع اتفاق تعيين الحدود البحرية بين مصر واليونان في القاهرة يوم 6 أغسطس الجاري، والذي عكس مدى تميز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوافر الإرادة السياسية القوية للارتقاء بها على مختلف الأصعدة”.

وأضاف راضي، إنه “تم التوافق خلال الاتصال على أن توقيع اتفاق الحدود البحرية بين البلدين يعد بمثابة تطور تاريخي للعلاقات الثنائية، ويمثل نموذجا لترسيخ الأسس والقواعد الصحيحة لعملية التعيين ويسهم في تحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة شرق المتوسط”.

وأشار المتحدث المصري إلى، أن “الاتفاق أتاح الفرصة لكل من مصر واليونان لاستغلال مواردهما الطبيعية بما يحقق مصالح الشعبين”.

ونوه بأن الاتصال تطرق إلى، “تبادل الرؤي ووجهات النظر حيال بعض الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في منطقة شرق المتوسط، حيث تم التوافق بشأن ضرورة تكثيف التنسيق في هذا الصدد”.

هذا وكانت الخارجية المصرية قد أعلنت يوم السادس من الشهر الجاري، بأنه تم إبرام اتفاق لتعيين الحدود البحرية بين كل من القاهرة وأثينا، وتنسيق الجهود فيما بينهما لاستثمار الموارد النفطية في شرقي المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق