الأخبار الهامة والعاجلة

السفير الأميركي لدى ليبيا: ناقشنا في أنقرة سحب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند مساء اليوم الأربعاء، أنه ناقش مع المسؤولين الأتراك في العاصمة التركية أنقرة مسألة سحب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

ويأتي جهود السفير الأمريكي هذه بعد أن دخلت واشنطن وبقوة على الساحة الليبية بحل يعتمد على انشاء منطقة منزوعة السلاح في سرت والجفرة.

وكان السفير الأمريكي نورلاند، قد التقى قبل يومين مع رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح في العاصمة المصرية القاهرة بدعوة رسمية منه، وتباحثا حل الأزمة الليبية وفق رؤية طرح صالح التي تتوافق مع إعلان القاهرة ومخرجات مؤتمر برلين.

وأكد نورلانذ في ذلك الوقت لصالح، على رؤية بلاده أن لاحل عسكري في ليبيا، وأنه يسعى إلى أنشاء منطقة منزوعة من السلاح في سرت والجفرة.

وكانت السفارة الأمريكية في ليبيا قد أعربت عن استيائها الشديد من تصاعد حدّة النزاع في ليبيا، قائلةً في بيان لها : “نحن نعارض بشدة التدخل العسكري الأجنبي، بما في ذلك استخدام المرتزقة والمتعهّدين العسكريين الخواص من قبل جميع الأطراف”.

وشدد البيان، “من أجل هذه الغاية، فإنّنا ندعو جميع الأطراف، سواء تلك المسؤولة عن التصعيد الحالي، أو تلك التي تسعى إلى إنهائه، إلى تمكين المؤسسة الوطنية للنفط من استئناف عملها الحيوي، بشفافية كاملة، وتنفيذ حلّ منزوع السلاح في سرت والجفرة، واحترام حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، والتوصل إلى صيغة نهائية لوقف إطلاق النار بموجب محادثات اللجنة العسكرية 5+5 برعاية الأمم المتحدة”.

وقالت السفارة الأميركية لدى ليبيا في تغريدة لها: أن “السفير نورلاند تشاور في أنقرة مع كبار المسؤولين الأتراك حول الحاجة الملحة لدعم إنهاء الصراع والعودة للحوار السياسي مع الاحترام الكامل لسيادة ليبيا وسلامة أراضيها”.
وأشارت السفارة في تغريدتها، إن “السفير الأميركي ناقش الخطوات اللازمة لنزع السلاح في وسط ليبيا، كما ناقش الخطوات اللازمة لتحقيق الانسحاب الكامل والمتبادل للقوات الأجنبية و”المرتزقة” وتمكين المؤسسة الوطنية للنفط من استئناف عملها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق