اخبار العالم

أمام أنظار القوات اليونانية سفينة “أوروتش رئيس” التركية تبدأ أعمال المسح السيزمي في شرق المتوسط

بروسك حسن ـ xeber24.net ـ وكالات

كما كان متوقعاً فقد بدأت السفينة التركية ’’ أوروتش رئيس ’’ البحث والتنقيب في شرق المتوسط أمام أنظار القوات اليونانية , ورغم اعتراضات وتهديدات من الاخيرة بأنها ستقوم باللازم اذا أقدمت تركيا على البدأ بعمليات التنقيب.

أعلنت الحكومة التركية اليوم الأربعاء عن بدء سفينة “أوروتش رئيس” للأبحاث بأعمال المسح السيزمي في شرق المتوسط، على خلفية تصعيد التوتر بهذا الشأن مع اليونان.

وأكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، في تغريدة نشرها اليوم الأربعاء على حسابه الرسمي في “تويتر”، أن السفينة قامت بإنزال كابلات المسح الزلزالي في البحر الأبيض المتوسط، لإجراء المسح ثنائي الأبعاد، مشيرا إلى أن أعمال المسح ستستمر حتى 23 أغسطس الجاري.

وحسب وسائل إعلام تركية، أبحرت “أوروتش رئيس” الاثنين الماضي من أنطاليا إلى قبالة جزيرة قبرص لتستأنف أنشطة التنقيب، برفقة سفينتي “أتامان” و”جنغيز خان”.

وتحمل السفينة على متنها مركبة غاطسة محلية الصنع تدار عن بعد، ولها أنظمة رسم خرائط قاع البحر، وأنظمة القياس وأخذ العينات، ومختبرات جيولوجية، وعلم المحيطات، ومعدات يمكنها أخذ عينات أساسية من قاع البحر.

وأسفر قرار تركيا استئناف عمليات المسح السيزمي في شرق المتوسط عن تصعيد التوتر القائم أصلا بين أنقرة وأثينا، خاصة وأن منطقة العمليات المصرح بها لـ”أوروتش رئيس” تضع ضمن منطقة تصر اليونان أنها منطقة تلاقي منطقتي الصلاحيات البحرية الخاصة بها وجمهورية قبرص المعترف بها دوليا.

يأتي الإجراء التركي بعد توقيع مصر اتفاقا مع اليونان حول ترسيم الحدود، وهو ما دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الإعلان عن استئناف بلاده عمليات التنقيب في شرق المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق