منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الثلاثاء 11/8/2020 من “خبر24”

لملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا…

– أعلن الدكتور جوان مصطفى الرئيس المشترك للهيئة، اليوم الثلاثاء عن تسجيل تسعة عشرة حالة إصابة جديدة بفيروس كوفيد ١٩ في مناطق شمال وشرق سوريا، ليصبح إجمالي عدد المصابين بفيروس كوفيد 19 في مناطق شمال وشرق سوريا هو 138 حالة.

– أفادت مصادر من مخيم الهول الواقع على بعد 45 كم شرق مدينة الحسكة، بأن قوى الأمن الداخلي ألقت اليوم الثلاثاء، القبض على أحد موظفي منظمة الهلال الأحمر السوري المعروف “باسم حيدر حموي إسماعيل” وبرفقته 4 نساء داعشيات، و4 أطفال أجانب، عند محاولتهن الفرار من المخيم.

– يقصف جيش الاحتلال التركي في هذه الاثناء ناحية تل رفعت في مقاطعة الشهباء بمدافع الهاون،وهذا لم يعرف إلى الآن إن كانت توجد إصابات وأضرار مادية.

-أصدرت هيئة الصحة في اقليم الجزيرة، اليوم الثلاثاء،عدة قرارات هامة بشأن التصدي لفيروس كورونا في المنطقة.

-أكدت قوّات الدفاع الشعبي HPG”” اليوم الثلاثاء، أن مقاتلي الكريلا ومقاتلات وحدات المرأة الحرة “YJA Star” نفذوا عدة عمليات عسكرية في مناطق حفتانين وهكاري وديرسم وآكري، أسفرت عن مقتل 7 جنود من جيش الاحتلال التركي.

– أعلنت هيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا اليوم الثلاثاء عن تسجيل حالة وفاة بكوفيد ١٩ في الرقة، وهي لرجل في الثامنة والأربعين من العمر.

أحداث سوريا…

_ رتل عسكري يضم عربات مدرعة ومعدات لوجستية وعشرات الجنود دخل إلى محافظة إدلب التي تخضع لسيطرة الفصائل المسلحة، حيث توزع الرتل المذكور على القواعد العسكرية التي تتواجد في المنطقة.

– أعلنت وكالة أنباء النظام “سانا” أن المضادات الأرضية في قاعدة حميميم، أسقطت طائرة مسيرة في ريف اللاذقية، مساء يوم أمس الاثنين، مما أدى إلى إسقاطها في الأراضي الزراعية التابعة لقرية العسالة على أطراف المدينة.

-قالت صفحات إعلامية في العاصمة دمشق أن مجلس مدينة حرستا التابع للنظام السوري طلب من ذوي الطبيب “علي فوزي فريج”، مبلغًا ماليًّا قدره نصف مليون ليرة سورية مقابل دفنه في مقابر المدينة، وذلك بعد أن عجزوا عن تأمين قبر له داخل دمشق.

– خرج عدد من المدنيين خلال الساعات القليلة الماضية، باحتجاجات في محافظة درعا، للمطالبة بضبط الأوضاع الأمنية في المنطقة وإخراج المعتقلين.

– أفاد مصدر ميداني من ريف إدلب لمراسل “خبر24″ أن عشرات الآليات والدبابات دخلت نقاط وقواعد عسكرية لقوات النظام السوري في ريف إدلب،حيث تركزت التعزيزات بشكل كبير في مدينة معرة النعمان وسراقب، بالإضافة لنقاط عسكرية على جبهات القتال في منطقة جبل الزاوية.

-أعلنت وزارة الصحة في النظام السوري عن تسجيل عشرات الإصابات الجديدة بفيروس “كورونا”، اليوم الثلاثاء 11/أغسطس مايرفع عدد الإصابات المسجلة في إلى 1327.

-اوقع تنظيم “داعش” الإرهابي مجموعة من عناصر قوات النظام السوري بكمين، اليوم الثلاثاء 11/أغسطس، في محافظة دير الزور شرقي سوري، حيث أقاموا حواجزاً مؤقتة (طيارة) قرب “مجبل الزفت” في بلدة “التبني” بريف دير الزور الغربي ونفذوا هجمات ضد نقاط قوات النظام في المنطقة.

أحداث كردستان…

– أفادت خلية الإعلام الحربي في العراق، الثلاثاء، باستهداف رتل مدني يحمل معدات للقوات الأميركية في التاجي شمال بغداد، وهو الثاني من نوعه بعدما ضربت الأحد الماضي، عبوة ناسفة رتلا آخر كان ينقل معدات للتحالف الدولي جنوبي البلاد.

– دانت رئاسة الجمهورية العراقية استهداف إحدى الطائرات التركية لمنطقة سيد كان في إقليم كردستان.
-أكد الجيش العراقي اليوم الثلاثاء، على مقتل اثنين من كبار ضباطها، جراء قصف الطائرات التركية المسيرة العشوائية على المناطق الحدودية من شمال العراق.

-وأكد الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية، في بيان صادر اليوم الثلاثاء 11-8-2020، أن الخروقات العسكرية التركية المتكررة للأراضي العراقية تعد انتهاكاً خطيراً لسيادة العراق، داعياً إلى إيقاف كافة العمليات العسكرية التي من شأنها المساس بعلاقات حسن الجوار والركون إلى الحوار والتفاهم لحل المشاكل الحدودية بين البلدين الجارين.

– تعالت أصوات النشطاء السياسيين والاجتماعيين التي عمت جميع مدن ومناطق إقليم كردستان العراق اليوم الثلاثاء، بالخروج إلى المظاهرات يوم غد الأربعاء، احتجاجا على سوء إدارة الحزبين الكرديين الحاكمين “الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني”.

– طالب البرلمان العراقي اليوم الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي بالتدخل العاجل لوقف الانتهاكات التركية المتكررة على السيادة العراقية، كما شددت على الحكومة باستدعاء السفير التركي.

– أكدت خلية الإعلام الأمني في العراق مساء الثلاثاء، على سقوط صاروخ من نوع كاتيوشا بالقرب من الجسر المعلق في المنطقة الخضراء ببغداد، دون وقوع خسائر.

– استهدف مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني الكائن في العاصمة العراقية بغداد مساء اليوم الثلاثاء، بعبوة ناسفة، دون وقوع إصابات.

– طالب الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني لاهور شيخ جنكي اليوم الثلاثاء، السلطات القائمة على إدارة إقليم كردستان بالسعي الحثيث لخدمة الشعب وتوفير المستلزمات الطبية اللازمة لمكافحة جائحة كورونا المتفشي في البلاد، بدلاً من اكتنازهم للثروة،حيث نشر شيخ جنكي مقطع فيديو مصور على صفحته الرسمية في “الفيسبوك”، أعلن فيها إصابته بفيروس كورونا، منوهاً أن ذلك يعتبر فرصة للشعور بمعاناة المواطنين المصابين بهذا الوباء، موضحاً أن صحته جيدة.

أحداث تركيا…

– أطلق وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” تصريحات صحفية بمثابة تحريض لاذربيجان ضد أرمينيا التي تشهد علاقاتهما توتراً مستمراً جراء الخلاف على الحدود.

– استغلت تركيا تأزم الأحوال بين الدولتين الجارتين أرمينيا وأذربيجان، لتتدخل ببيانات نارية إلى جانب حكومة باكو ومن ثم التقرب منها لتحولها إلى سوق اقتصادية لتصريف منتجاتها، وعلى رأس القائمة الأسلحة.

– تستمر تركيا في استفزاز اليونان وقبرص، بعد إرسالها لسفينة “عروج رئيس” لبدء أعمال التنقيب عن الموارد النفطية في شرقي المتوسط، وذلك بنشر صور للسفينة المذكورة وهي تقوم بأعمال سيزمية في الجرف القاري قبالة سواحل قبرص.

أحداث العالم…

_ أكدت الصحفية الأمريكية “ليندسي سنيل”، أمس الأثنين، أن المرتزقة التابعين لفصيل مايسمى “فيلق المجد” الموالي لأردوغان في ليبيا، مسؤولين عن التسبب بالمزيد من حالات الإصابة بفيروس كورونا في مدينة مصراتة الليبية ، مضيفُة بأنَّ مدينة مصراتة أصبحت بؤرة لتفشي كورونا في البلاد نتيجة تدفق المرتزقة الموالين لتركيا وميليشيات الوفاق الوطني للمدينة.

– أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم.

– شهدت السواحل اليونانية ، تحليق للطيران المروحي التركي وسط تحريك للطوربيدها، بينما رست الطوربيد اليوناني في ساحلها، في الوقت الذي وصلت فيه سفينة أبحاث الزلازل التركية ’’ أوروج رئيس ’’ إلى المنطقة الواقعة قبالة الجزء الجنوبي الغربي من قبرص بعد الإعلان عن NAVTEX الجديد ، رسى زورق “الطوربيد” التركي أمام منطقة ’’ قاش ’’ في أنطاليا وزورق الطوربيد اليوناني أمام جزيرة Meis.

– دعت اليونان، اليوم الثلاثاء، إلى عقد اجتماع “عاجل” للاتحاد الأوروبي، بشأن استفزازات تركيا في شرق المتوسط.

– استنكر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي “نايف فلاح مبارك الحجرف” اليوم الثلاثاء، التهديدات والتصريحات التي أطلقها بعض المسؤولين الأتراك ضد دولة الإمارات، مؤكداً أن أمن المجلس كل لا يتجزأ، ومعرباً عن رفضه لتدخل تركيا في شؤون الدول العربية.

– شهدت العاصمة اللبنانية تحديداً مرفأ بيروت مكان الانفجار اليوم الثلاثاء، احتجاجات شعبية غاضبة تطالب برحيل السلطة السياسية وعلى رأسهم الرئيس اللبناني ميشال عون، بعد كشف وثائق سرية بينت تلقيه هو ورئيس الحكومة المستقيل حسان دياب تحذيرات بالتفجير قبل شهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق