اخبار العالم

فرنسا تقف كسياج منيع بوجه تركيا وتفعل اتفاقية تعاون دفاعي شامل مع قبرص لوضع حد لأنقرة

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

أفادت صحيفة “يونان سيتي تايمز يوم الاثنين، أن فرنسا وقبرص فعلت اتفاقية تعاون الدفاع المشترك بينهما، في الوقت الذي تواصل فيه تركيا بالتنقيب عن النفط والغاز قبالة السواحل القبرصية.

وأشارت الصحيفة، أن الاتفاقية القبرصية ـ الفرنسية والتي دخلت حيَز التنفيذ اعتباراً من اليوم الأول من الشهر الجاري، تستمر لسنتين، وتغطي مجالات الطاقة وإدارة الأزمات ومكافحة الإرهاب والتعاون الأمني البحري بين البلدين.

ونقلت وكالة “فرانس 24” عن وزير الدفاع القبرصي “شارلامبوس بيتريديس” قوله: إن “قادة الدولتين اتفقوا أيضاً على إجراء تدريبات مشتركة، والقيام بزيارات متبادلة في إطار أنشطة القوات المسلحة بين البلدين”.

وفي سياق ذات صلة، أعلنت أنقرة أن وجودها العسكري في منطقة البحر المتوسط لا يهدف إلى تصعيد التوتر فيها بل هو للدفاع عن الذات إذا استدعت الضرورة”.

وقالت الخارجية التركية في بيان لها في وقت سابق من الاثنين: إن “أولئك الذين يتصرفون وفق مفهوم “أنا المالك الوحيد للبحر المتوسط” سيخيب أملهم”، زاعمةً أن أنقرة لديها “القدرة والإمكانات لدحر تحالف الشر المشكل ضدها في البحر المتوسط”.

كما دعت ألمانيا على لسان متحدث حكومتها كل من تركيا واليونان إلى الدخول في مفاوضات مباشرة وبأسرع وقت لحل الخلافات بين البلدين حسب قانون البحار الدولي، مؤكدةً أنها تراقب عن كثب التطورات الأخيرة في شرقي المتوسط بقلق بالغ.

والجدير بالذكر أن تركيا أعلنت الاثنين، عن انطلاق سفينة “عروج رئيس” إلى شرقي المتوسط لمتابعة الأعمال السيزمية، في حين أن اليونان دعتها إلى وقف أعمالها الغير شرعية والاستفزازية في المتوسط وبحر إيجه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق