منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الإثنين10/8/2020 من “خبر24”

لملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا…

– أعلن الدكتور جوان مصطفى الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ،عن اكتشاف 18حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا “كوفيد ١٩” في شمال وشرق سوريا، ليرتفع العدد الكلي إلى 119 إصابة.

– تمكنت قوات سوريا الديمقراطية، من القاء القبض 9 من مهربين قرب قرية الفاطسة شرق الرقة.

– سيرت القوات الروسية والقوات التركية ، دورية مشتركة في شرق مدينة كوباني.

– وجهت منظمة حقوق الإنسان عفرين – سوريا (منظمة الهلال الأحمر الكردي) فرع الشهباء، نداء عاجل إلى دول العالم ومنظماته الحقوقية والإنسانية، في ظل ارتفاع عدد المصابين بوتيرة متسارعة في مناطق شمال شرق سوريا، حيث ارتفع إجمالي عدد حالات الإصابة بكوفيد 19 إلى 119 حالة، من بينها خمس حالات وفاة وعشر حالات شفاء.

أحداث سوريا…

– أعلنت وزارة النقل السورية خلو الموانئ السورية من أي مواد قابلة للانفجار، بعد جولات ميدانية في الموانئ للتأكد من سلامتها، عقب حادث انفجار مرفأ بيروت، الذي خلّف آلاف القتلى والجرحى.

– أقدمت قوات النظام السوري على الرد السريع تجاه جيش النظام التركي في إدلب، الذي أقدم مؤخراً على القيام بتحركات عسكرية مكثفة في المنطقة.

– أصيب مدنيين أثنين برصاص عناصر القوات الإيرانية الموالية للنظام السوري في نهر الفرات بريف دير الزور الشرقي.

– وسط استمرار الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية، بمساعدة تركيا في احتلال مناطق في شمال شرق سوريا، كشف المتزعم في صفوف مايسمى “الجيش الوطني” المدعو “مصطفى سيجري”، سبب إنشاء جيش النظام التركي قيادة عسكرية مركزية في سوريا.

– أكد حزب الشباب للبناء والتغيير، أن قوات الأمن التابعة للنظام السوري اعتقلت رئيسة الحزب بروين ابراهيم، بعد أن نظمت وقفة احتجاجية أمام مبنى مجلس الشعب في مدينة دمشق، اعتراضاً على نتائج الانتخابات.

– سجلت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري ، 67 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مناطقها كأعلى حصيلة يومية منذ ظهور الفيروس في آذار الماضي بسوريا.

أحداث كردستان…

– أفادت وكالة روج نيوز ، ان قوات الأسايش في هولير بإقليم كردستان العراق، قامت باعتقال الناشطة الشابة بهار، وهي من سكان المدينة.

– قصفت الطائرات التركية ، عدة مناطق في إقليم كردستان العراق، ما أدى إلى اندلاع الحرائق في الغابات الحراجية بجبال جودي، وسط تحليق مكثف في أجواء المنطقة خاصة في حفتانين.

– نفذت قوات الكريلا عملية عسكرية ضد جيش الاحتلال التركي، استهدفت من خلالها مجموعة من الجنود الأتراك في إطار معركة حفتانين، ما أسفر عن وقوع أعداد كبيرة من القتلى والجرحى بين صفوفهم.

أحداث تركيا…

– قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان : لن نقبل أن يتم حبسنا في سواحلنا من قبل بعض الجزر الصغيرة، التي تتجاهل مساحات تركيا الشاسعة البالغة 780 ألف كم2.
-احداث عربية..

– قدمت وزيرة العدل اللبنانية، ماري كلود نجم ، استقالتها إلى رئيس الوزراء حسان دياب.

– استهدف انفجار صباح اليوم، دورية للحشد الشعبي في أطراف بحيرة حمرين 55 كم شمال شرق بعقوبة بمحافظة ديالى.

– قدم رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب مساء اليوم ، استقالة حكومته بشكل رسمي، وسلمها إلى رئيس الدولة ميشال عون، في خطوة، تعبرعن تحمل هذه الحكومة مسؤولية انفجار مرفأ بيروت الهائل.

– أكد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري ، أن وحدات الدفاع الساحلي في قوات الجيش استهدفت قارباً يحمل على متنه العشرات من الإرهابيين التابعين لميليشيات الوفاق، بعد خرقهم للمنطقة العسكرية المحظورة.

– أكد وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصري اللواء “صلاح شوقي عقيل” اليوم الاثنين، أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين القاهرة واليونان، هي صفعة قوية على وجه أردوغان، وتضمن الحقوق الاقتصادية لدول تلك المنطقة.

– قبل الرئيس اللبناني ميشال عون استقالة الحكومة مساء اليوم، بعد إعلانها من قبل حسان دياب، وطلب منها الاستمرار بتصريف الأعمال ريثما تتم تشكيل الحكومة الجديدة.

أحداث العالم…

– أفادت وسائل إعلام بأن الجيش اليوناني رفع حالة التأهب في قواته إلى أرفع مستوى، في انتظار تدريبات عسكرية تخطط تركيا لإجرائها في منطقة بين جزيرتي رودس وكاستيلوريزو شرق المتوسط.

– أصدرت البحرية التركية إخطاراً ملاحياً مدعية فيه إن السفينة التابعة لها “عروج ريس”، ستجري عمليات مسح زلزالي في شرق البحر المتوسط خلال الأسبوعين المقبلين.
– وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، في تصريح له خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر الوزارة، إن “العقوبات تطبق اعتبارا من اليوم على المسؤولين الأمريكيين، بمن فيهم عضوا مجلس الشيوخ ماركو روبيو وتيد كروز”.

– افاد مصدر دبلوماسي ، ان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد هدد أمس الأحد، بفرض عقوبات على شخصيات لبنانية تشمل حجز أموال في الخارج وعدم إصدار تأشيرات.

-أصدرت الدول الثلاث الكبرى في الاتحاد الأوروبي ألمانيا وفرنسا وإيطاليا ، بياناً مشتركاً أوضحوا فيه عزمهم على فرض عقوبات على منتهكي حظر السلاح إلى ليبيا.

– أكدت الحكومة الألمانية ، أن تصاعد التوتر في شرقي المتوسط مقلق جداً وعلى تركيا واليونان الدخول في مباحثات مباشرة وبأقرب وقت لحل الخلاف القائم بينهما على أساس قانون البحار الدولية.

– أكدت وسائل إعلام أمريكية محلية ، على وقوع انفجار قوي في أحد أحياء مدينة بالتيمور الأميركية، مخلفاً مقتل شخص وإصابة آخرين بجروح خطيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق