الأخبار الهامة والعاجلة

تصريحات نارية لأردوغان ينعت فيها قبرص واليونان بالجزر الصغيرة التي حبست تركيا ذات المساحات الشاسعة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء اليوم الاثنين، أنه لن نقبل أن يتم حبسنا في سواحلنا من قبل بعض الجزر الصغيرة، التي تتجاهل مساحات تركيا الشاسعة البالغة 780 ألف كم2.

جاء ذلك في تصريحات صحفية والتي مازالت جارية،عقب انتهاء الاجتماع الحكومي الذي ترأسه أردوغان في المجمع الرئاسي بأنقرة.

وشدد أردوغان في تصريحاته، على مواصلة مخططاته في التنقيب بشرقي المتوسط قائلاً: “سنواصل خططنا في شرقي المتوسط ميدانيا ودبلوماسيا حتى يحكم التفكير السليم هذه القضية”.

كما دعا الرئيس التركي كافة دول البحر المتوسط إلى اجتماع لبحث الخلافات الناجمة والتوصل إلى تفاهمات بخصوص الأزمة الحالية في شرقي المتوسط.

هذا وعقدت الحكومة التركية بعد ظهر اليوم اجتماعا لها برئاسة أردوغان في المجمع الرئاسي بأنقرة لبحث التطورات الداخلية والخارجية لبلاده، خاصة بعد تصاعد التوتر بينها وبين اليونان عقب اعلان تركيا عن البدء بأعمال سيزمية في شرقي المتوسط.ولفت أردوغان إلى، استعداد بلاده لحل النزاعات من خلال الحوار القائم على الإنصاف في البحر المتوسط، قائلاً: “دعونا نعقد اجتماعا تحضره كافة دول البحر المتوسط، لإيجاد صيغة مقبولة، تحمي حقوق الجميع”.

وأشار الرئيس التركي إلى، أنشطة التنقيب التركية في المتوسط زاعماً أن” تركيا أجلت تلك الأنشطة لفترة وجيزة كإشارة للنوايا الحسنة بناء على دعوة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل”.

وادعى، أنه “رغم النوايا الحسنة لتركيا، إلا أن اليونان أظهرت عدم حُسن نيته مرة أخرى عبر اتفاقية لا سند قانوني لها وقعتها مع مصر حول ترسيم الحدود البحرية بينهما”.

وزعم أردوغان، أن “بلاده لا طمع لها بحقوق وأراضي وبحار أو المصالح الشرعية لأي جهة كانت”.

وأضاف، أن سفينة “عروج رئيس” التركية بدأت أعمال المسح الزلزالي صباح اليوم الإثنين، في المتوسط، بعد مغادرتها سواحل ولاية أنطاليا جنوبي البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق