اخبار العالم

الاتحاد الأوروبي تهدد تركيا بفرض عقوبات عليها في حال استمرارها بالانتهاكات

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

أصدرت الدول الثلاث الكبرى في الاتحاد الأوروبي ألمانيا وفرنسا وإيطالية اليوم الاثنين، بياناً مشتركاً أوضحوا فيه عزمهم على فرض عقوبات على منتهكي حظر السلاح إلى ليبيا.

وأكد رؤساءُ حكوماتِ الدول الثلاث، إنّهم “على استعدادٍ للنظرِ في استخدامٍ محتملٍ للعقوبات، إذا ما استمرّت الانتهاكات ضدّ الحظر البريّ والبحريّ والجويّ”.

وذكرت مصادر ضمن الاتحاد الأوروبي، بأنّ الدول الثلاث أعدّت قائمةً بالشركات والأفراد الذين يقدّمون السفن والطائرات أو غيرها من الخدمات اللوجستية لنقل الأسلحة إلى ليبيا، في انتهاكٍ لقرارِ الأمم المتحدة المفروض منذ 2011.

وأوضحت تلك المصادرُ، إنّ القائمة تشمل ثلاث شركات تابعة للنظام التركي، بالإضافة إلى شخصين من ليبيا.

وتعتبر هذه أول خطوة عملية على طريق فرض العقوبات ضد تركيا التي أغرقت ليبيا بالسلاح والمرتزقة من جانب الاتحاد الأوربي، بعد تحركات دبلوماسية مكثفة من قبل الأخيرة، في محاولة لإقناع تركيا بالالتزام بالقرارات الدولية بهذا الخصوص.

والجدير بالذكر أن عدة تقارير ومنظمات حقوقية وثقت الانتهاكات التركية بنقل السلاح والمرتزقة والعناصر الارهابية إلى ليبيا، حيث نقلت حتى الآن 17300 مرتزق سوري، و500 مرتزق صومالي، و10 آلاف إرهابي من منتسبي تنظيم داعش السابقين إلى ساحات القتال في ليبيا دعماً للوفاق ضد الجيش الوطني الليبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق