منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأحد 9/8/2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روجافا..

– سجلت الليرة السورية ، في مدينة قامشلو، سعر 2180 شراء و2280 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2565 شراء و 2688 مبيع أمام اليورو، وسعر 300 شراء و 310 مبيع أمام الليرة التركية.

– أعلن الدكتور جوان مصطفى الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، اليوم الأحد، عن إكتشاف خمسة عشرة حالة إصابة جديدة “بكوفيد ١٩” وحالة وفاة في شمال وشرق سوريا ليبلغ عدد الإصابات الكلي “”101 إصابة.

– عثر الأهالي على جثة , ملقاة ضمن الاراضي الزراعية في قرية ’’ كورامازات ’’ في ريف مدينة كري سبي / تل أبيض، السورية التي يحتلها الجيش التركي.

– باشر قسم الضابطة في بلدية الشعب في ناحية القحطانية/ تربه اليوم صباحاً برسم دوائر التباعد الإجتماعي أمام المراكز التي تشهد تجمعات يومية مثل ( الأفران ومراكز توزيع الغاز _ وأماكن التجمعات) للحد من انتشار وباء كورونا.

– حدد المجلس التنفيذي بداية العام الدراسي 2020 / 2021 بعد مصادقة المجلس التنفيذي لشمال وشرق سوريا رقم /804/ تاريخ، وهي كالتالي: إدارياً اعتباراً من تاريخ 23/8/2020و رسمياً اعتباراً من تاريخ 1/9/2020.

– أعلنت وزارة الدفاع التركية عن اعتقال مواطنين عفرينيين بتهمة الانتماء الى وحدات حماية الشعب YPG , في مدينة عفرين.

أحداث سوريا..

-أفاد مصدر ميداني من ريف إدلب لمراسل “خبر24” اليوم الأحد 9/أغسطس، أن قصف عنيف واشتباكات عنيفة تحدث الان بين قوات النظام السوري من جهة، والفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا من جهة أخرى، على محاور القتال في ريف إدلب الجنوبي.

– أصدر الفريق الحكومي المعني بالتصدي لانتشار فيروس “كورونا” في مناطق النظام السوري تعميمًا بمحافظة حمص وسط سوريا, وجاء فيه، أنه يُلزم السائقون والركاب في وسائل النقل العامة كافة بارتداء الكمامات والتقيد بعدد مقاعد الحافلة، مع تعقيم وسائل النقل الجماعي بشكل يومي.

– شهدت محافظة إدلب السورية الخاضعة لسيطرة الفصائل المسلحة والتنظيمات الإرهابية ، تطورات عاجلة، حيث أقدم جيش النظام التركي على القيام بإجراءات عسكرية جديدة وعمليات استهداف مواقع قوات النظام السوري بالمنطقة.

– علق وزير النقل في حكومة النظام السوري المهندس “علي حمود” على الأنباء التي تداولتها صفحات إعلامية وحسابات في “فيسبوك”، على تواجد آلاف الأطنان من مادة “اليوريا” في مرفأ اللاذقية، حيث أكد المذكور أنه لايوجد أي مواد قابلة للانفجار في المرافئ السورية.

أحداث كردستان..

– نفذ مقاتلو ومقاتلات الكريلا عمليات عسكرية ضد تواجد قوات الاحتلال التركي في مناطق الدفاع المشروع، ما أدى إلى تكبيدهم خسائر كبيرة في العتاد والأرواح، ومقتل 34 جنديا وإصابة العشرات في سيرت وحفتانين.

– اعلنت قوات الدفاع الشعبي “”HPG اليوم الأحد، نبأ استشهاد أول مقاتلة لهم في وحدات الدفاع الجوي، والتابعة لوحدة الشهيدة دلال آمد للدفاع الجوي، جراء إصابتها بقذيفة هوائية بعد تنفيذها عملية عسكرية ناجحة ضد الجيش التركي.

– أكد المتحدث العسكري باسم قائد الجيش العراقي يحيى رسول ، إن الحوارات بين الحكومة الاتحادية في بغداد، وحكومة إقليم كردستان، توصلت إلى تفاهمات بشأن التعاون الاستخباري من أجل ملاحقة بقايا تنظيم “داعش” الإرهابي في محافظتي ديالى شرقي البلاد، وكركوك شمالاً.

أحداث تركيا..

– تعمل تركيا على بناء مركز قيادة عمليات لقواتها العاملة في سوريا، لأجل تنسيق العمليات العسكرية في سوريا، وأيضا لقيادة عمليات جديدة مخطط لها من قبل الدولة التركية.

– وأعلنت وزارة الداخلية التركية ، عن نشوب اشتباكات بين قواتها وبين مقاتلين من حزب العمال الكردستاني في المرتفعات الجبلية في منطقة “ديريك جيا مازيا” في منطقة ماردين.

– قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد، إن بلاده وخلال الـ18 عاما الأخيرة أنشأت نظاما للأبحاث والتطوير من أجل تركيا الكبيرة والقوية، ، متباهياً إن تركيا وفي الفترة التي زاد فيها الغموض وتباطأت الاستثمارات حول العالم، افتتحت عدة مشاريع على التوالي.

أحداث عربية..

– أعلنت قوى الأمن الداخلي في لبنان مقتل أحد عناصرها، أثناء قيامه بعمله في حفظ النظام، وذلك وسط العاصمة بيروت، أمس السبت.

– أعلنت وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد، استقالتها من الحكومة التي يقودها حسان دياب، في ظل أزمة تعصف بالبلاد وسط تداعيات الانفجار الهائل في مرفأ بيروت الأسبوع الماضي.

– أعلنت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي ، أنها بصدد بحث ملف الوجود الأجنبي في البلاد مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وذلك مع بدء العد التنازلي لزيارة وشيكة له إلى واشنطن للقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كما كشفت اللجنة الأمنية ، عن أبرز الملفات التي سيناقشها رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي خلال زيارته المرتقبة.

– وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، رسالة إلى الشعب اللبناني، مناشداً جميع الوطنيين المخلصين في البلاد على اختلاف تكتلاتهم ومواقعهم الوطنية، بالنأي بوطنهم عن التجاذبات والصراعات الإقليمية.

– أكدت خلية الإعلام الأمني التابعة للحكومية العراقية ، أنه تم استهداف رتل مدني ينقل معدات للتحالف الدولي جنوبي البلاد، والأضرار اقتصرت على خسائر بسيطة في إحدى العجلات.

– أكدت خلية الإعلام الأمني التابعة للحكومية العراقية ، أنه تم استهداف رتل مدني ينقل معدات للتحالف الدولي جنوبي البلاد، والأضرار اقتصرت على خسائر بسيطة في إحدى العجلات.

-اكد الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط اليوم الأحد، بتطبيق العدالة على المتسببين في حادثة انفجار مرفأ بيروت، داعياً إلى تحقيق وطني وآخر دولي واستعدادهم للمشاركة الجادة بالتحقيقات للكشف عن الحقيقة وتقديم الجناة للعدالة.

-وقعت بعثة جامعة الدول العربية، على مذكرة التفاهم مع الهيئة الوطنية المصرية للانتخابات، حول حقوق وواجبات البعثة لمتابعة انتخابات مجلس الشورى المصري، والمقرر إجراء جولتها الأولى يومي 11 و12 من الشهر الجاري لهذا العام.

أحداث العالم..

-افاد وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر”، إن الولايات المتحدة تخطط لتقليص حجم قواتها في أفغانستان إلى “عدد أقل من 5 آلاف” بنهاية نوفمبر /تشرين الثاني.

– أفاد وزير الدفاع الأمريكي، “مارك إسبر”، بأنّ سحب القوات الأمريكية من ألمانيا، خطوة تندرج تحت الاستراتيجية الرامية إلى إحتواء روسيا.

– وسط انتشار فيروس “كورونا” ظهر فيروس قاتل جديد في الصين، قتل سبعة أشخاص، بالتزامن مع تحذيرات من كارثة أسوأ من ما يحدثه فيروس “كورونا”.

– سجلت الجزائر في الساعات الأولى من صباح الأحد، هزة أرضية جديدة ضربت العاصمة و5 محافظات مجاورة لها بوسط البلاد.

– ذكر التلفزيون الإيراني، أن زلزالا شدته 5.1 درجة ضرب إقليم كرمانشاه فى غرب إيران.

– أفادت وكالة الأنباء الفرنسية ، عن مقتل ستة سياح فرنسيين، على يد مجموعة مسلحة في منطقة كوريه بالنيجر.

– اندلع حريق ضخم في مجمع تجاري بجزيرة ” كيش” الإيرانية ، وتعالت ألسنة اللهب لتأتي على محال تجارية كثيرة، كما أسفر عن مصرع شخص على الأقل.

– وافق المجلس الأعلى للقبائل بأفغانستان المعروف باسم “لويا جيركا”، على إطلاق سراح 400 من سجناء حركة طالبان “المتشددين” مما يمهد الطريق لبدء مفاوضات سلام المتعثرة في الدولة.

– أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ، على تأييده لمطالب المحتجين اللبنانيين السلميين، المطالبة بالشفافية والمسائلة، وإجراء إصلاحات في البلاد، مشدداً على استعداد بلاده لتقديم المساعدة للحكومة اللبنانية في التحقيق بانفجار بيروت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق