اخبار العالم

بعد دعوتها رسمياً بعثة الجامعة العربية توقع مذكرة تفاهم مع هيئة الانتخابات الوطنية المصرية للإشراف على انتخابات مجلس الشيوخ المصري

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

وقعت بعثة جامعة الدول العربية اليوم الأحد، على مذكرة التفاهم مع الهيئة الوطنية المصرية للانتخابات، حول حقوق وواجبات البعثة لمتابعة انتخابات مجلس الشورى المصري، والمقرر إجراء جولتها الأولى يومي 11 و12 من الشهر الجاري لهذا العام.

وبموجب هذه المذكرة، فإنه من مهام البعثة المكلفة بمتابعة هذا الاقتراع، وخاصة فيما يتعلق بتيسير أداء هذه المهمة في أحسن الظروف وإجراء الاتصالات الضرورية والحصول على المعلومات والبيانات ذات الصلة بالعملية الانتخابية.

استعرض رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية “لاشين إبراهيم”، الترتيبات المتخذة لإجراء انتخابات مجلس الشيوخ تحت الإشراف القضائي الكامل في مناخ من الحيادية والنزاهة والشفافية، مشيراً إلى، الإجراءات القانونية والتنظيمية سواءً داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها بالنسبة للجالية المصرية في الخارج.
وبدوره أكد رئيس بعثة الجامعة العربية، السفير “أحمد رشيد خطابي”، “الحرص على التفاعل البناء مع كافة الاستحقاقات الانتخابية التي جرت في جمهورية مصر العربية على مختلف المستويات خلال السنوات الأخيرة دعماً لمسار البناء الديمقراطي والمؤسساتي”.

وأبدى الخطابي، الاستعداد للدفع بالتعاون القائم مع الهيئة الوطنية للانتخابات في ضوء التجربة الثرية التي راكمتها جامعة الدول العربية في مجال متابعة الممارسة الانتخابية، علماً بأن الجامعة سبق وأن أرسلت أكثر من 80 بعثة لمراقبة الانتخابات في أكثر من 20 دولة منها 12 عربية و8 غير عربية.

وأشاد رئيس البعثة العربية، بأداء الهيئة الوطنية للانتخابات باعتبارها مؤسسة دستورية مستقلة تضطلع بدور أساسي في الإشراف على مختلف الاستحقاقات الاستفتائية والانتخابية في جمهورية مصر العربية.

هذا وكانت الهيئة الوطنية المصرية للانتخابات، أرسلت دعوة رسمية إلى رئاسة جامعة الدول العربية لإرسال بعثة من الجامعة لمتابعة انتخابات مجلس الشورى المصري المقررفي 11، 12 من الشهر الجاري.

وكلت الجامعة بعثة خاصة تلبية للمطلب المصري، برئاسة الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الرقابة في الجامعة أحمد رشيد الخطابي ومجموعة من موظفي جامعة الدول العربية، والذين ينتمون الى عشرة من الدول العربية باستثناء جنسية دولة المقر.

والجدير بالذكر ان جامعة الدول العربية قد سبق أن اٌوفدت لدول عربية وغير عربية عدة بعثات تلبية لطلبات الجهات المعنية بالدول التي جرت فيها الاستحقاقات الانتخابية، للإشراف والمتابعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق