الاقتصاد

وسط تدهور اقتصاده وانهيار نقده أردوغان يتباهى بصناعات صغيرة ويعظم من شأنها لخداع الشعب التركي

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد، إن بلاده وخلال الـ18 عاما الأخيرة أنشأت نظاما للأبحاث والتطوير من أجل تركيا الكبيرة والقوية، ، متباهياً إن تركيا وفي الفترة التي زاد فيها الغموض وتباطأت الاستثمارات حول العالم، افتتحت عدة مشاريع على التوالي.

جاءت كلمات أردوغان هذه بعد ركوبه على حفارة كهربائية صغيرة “تريكس”، محلية الصنع والمعروفة باسم “HICON 7W”، وقيادتها بنفسه.

وتابع أردوغان، أن الطريق طويل أمامهم لقطعه، مشيرا إلى وجود العديد من المشاريع كبرى لتحقيقها مثل “قناة اسطنبول”، زاعماً أنه “يتطلع لجعل تركيا إحدى الدول الرائدة في القرن الواحد والعشرين”.

كما لفت أردوغان إلى، أن بلاده تحتل المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة والصين في قائمة منظمة الصحة العالمية للدول المطورة للقاحات، مبينا أن أنقرة أحرزت تقدما كبيرا في مشاريع تطوير اللقاحات والأدوية ضد “كوفيد-19” بالتعاون مع القطاعين الخاص والعام والجامعات.
وزعم الرئيس التركي، بأن تركيا خفضت اعتمادها على الخارج في الصناعات الدفاعية من 70 إلى 30 في المئة.

وزعم أردوغان في وقت سابق أن بلاده باتت قريبة جدا من الدخول في قائمة أكبر 10 اقتصادات في العالم، موضحاً أن المؤشرات على انتعاش اقتصاد بلاده قوية جداً، مدعياً أن تركيا حققت نموا اقتصاديا بمعدل 4.5 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري رغم بدء انتشار كورونا بالبلاد في مارس.

والجدير بالذكر أن الشارع التركي بدأ يتحرك ضد أردوغان وصهره وسياستهما الاقتصادية، في الوقت الذي يتعالى الأصوات بعزل وزير الخزانة والمالية بيرات ألبيرق صهر أردوغان، وسط انهيار تام لليرة التركية وصرفها أمام الدولار الذي سجل اليوم 7.45، في حين أنها كانت 7.31 يوم أمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق