اخبار العالم

أفغانستان تطلق سراح “400” متشدد من طالبان تمهيداً لاستئناف مفاوضات السلام المتعثرة

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

وافق المجلس الأعلى للقبائل بأفغانستان المعروف باسم “لويا جيركا” اليوم الأحد، على إطلاق سراح 400 من سجناء حركة طالبان “المتشددين” مما يمهد الطريق لبدء مفاوضات سلام المتعثرة في الدولة.

وأكد كبير المفاوضين باسم كابل عبد الله عبد الله، أن “الحكومة الأفغانية وحركة طالبان على وشك عقد محادثات السلام، بعدما وافق آلاف الأعيان الأفغان على الإفراج عن نحو 400 سجين من عناصر الحركة المثيرين للجدل.

وجاء في قرار للمجلس أنه “من أجل إزالة عقبة وبدء عملية السلام وإنهاء إراقة الدماء، يوافق اللويا جيركا على إطلاق سراح 400 سجين من طالبان”.

وحض المجلس الحكومة على تقديم تطمينات للأفغان بأن السجناء الذين سيتم إطلاق سراحهم سيخضعون للرقابة، ولن يسمح لهم بالعودة إلى القتال، مضيفاً أنه ستتم إعادة المقاتلين الأجانب المفرج عنهم إلى بلدانهم.

هذا وأعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني أنه سيوقع على مرسوم للإفراج عن السجناء الأحد، وقال: “على عناصر طالبان الآن إظهار أنهم لا يخشون وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد”.

والجدير بالذكر أن الحكومة الأفغانية عقدت اجتماع اللويا جيركا في كابل يوم الجمعة ، والذي يضم زعماء القبائل وغيرهم من الشخصيات المؤثرة، والذي يعقد أحياناً لاتّخاذ قرارات بشأن المسائل المثيرة للجدل، لتحديد مصير مئات السجناء الذين تصر طالبان على ضرورة الإفراج عنهم قبل الدخول في مفاوضات سلام مع الحكومة الأفغانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق