منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس6/8/2020 من “خبر24”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

احداث روجافا:

– ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى ٥٤ حالة في شمال وشرق سوريا.
– سيرت الشرطة الروسية وقوات التركية دورية مشتركة جديدة في ريف ناحية الدرباسية بريف الحسكة، بموازاة الحدود السورية التركية.

– أقدمت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية أمس الأربعاء على إدخال قافلة عسكرية نحو مناطق شمال شرقي سوريا.

– تمكنت قوات سوريا الديمقراطية ، من إلقاء القبض على ٧ مسلحين، شاركوا في استهداف النقاط الأمنية مستغلين المظاهرة السلمية التي خرجت في الريف الشرقي لمدينة دير الزور، بهدف خلق الفتنة.

-قام فصيلي “أحرار الشرقية والسلطان مراد” بسرقة موسم “الجوز” للأهالي من قُرى “تل طويل – جومكي – قجوما – ماراتيه – برج عبدالو” في ناحية “جنديرس” بريف عفرين شمال غرب حلب، وذلك من خلال قيام عناصر الفصيلين بقطف أشجار “الجوز” وبيعها بريف عفرين.

– قامت الإدارة الذاتية بفتح صالات استهلاكية أمام المواطنين لتأمين الاحتياجات الأساسية اليومية التي تشمل حوالي 30 مادة أساسية.

– تمكنت قوات مكافحة الجريمة التابعة لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، من إلقاء القبض على تجار للقطع الأثريَّة في ناحية عين عيسى شمال الرقة، شرق سوريا.

– قصفت طائرة مسيرة كشفية يعتقد أنها تركية مساء اليوم ، منطقة ساد كوب في مدينة قامشلو وأسفرت عن إصابة شخص يعمل في الموقع.

احداث سوريا:
– استقدم الجيش التركي، تعزيزات عسكرية ضخمة إلى محافظة إدلب السورية الخاضعة لسيطرة الفصائل والتنظيمات الإرهابية.
– نشرت صحيفة “كوميرسانت” الروسية تقريراً تحدثت فيه عن احتمالية تنفيذ قوات النظام هجوماً عسكرياً في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.
– هاجم مسلحون مجهولون حاجز عسكري لقوات النظام السوري وسط محافظة حماة الواقعة ضمن سيطرة النظام السوري، وأسفر الهجوم عن مقتل عدد من عناصر النظام بينهم ضابط برتبة ملازم أول وجرح 4 آخرين بينهم حالتين في حالة حرجة.

احداث كردستان:

– نفذ مقاتلو حزب العمال الكردستاني , هجوماً بالاسلحة الثقيلة , على موقع عسكري تركي في الخطوط الحدودي مع إقليم كردستان العراق ، أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بين صفوف الجيش التركي.

أحداث تركيا:

– أعلنت الوزارة الخارجية التركية، أن وزيرها مولود جاويش أوغلو، يلتقي مع نظيره المالطي، إيفاريست بارتولو، وسيجريان زيارة إلى طرابلس الليبية.

– قامت تركيا بفقل دفعة جديدة من المرتزقة السوريين إلى ليبيا خلال اليومين الماضيين، في إطار استمرار دعمها لحكومة الوفاق الليبية، وخرقها للمواثيق الدولية، بالتزامن مع عقوبات أمريكيا تطال أشخاص وكيانات بخصوص الملف الليبي ودعم الإرهاب هناك.

– أعلنت وزارة الخارجية التركية ، عن رفضها للاتفاقية التي وقعتها القاهرة وأثينا والخاصة بترسيم الحدود البحرية بين البلدين وتنسيق الجهود لاستثمار موارد الطاقة في شرقي المتوسط.

أحداث عربية:

– انتشرت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي بالخروج في طرابلس غداً الجمعة تنديداً بالمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق والانتفاض ضده.

– قُتل جنديان عراقيان وأصيب 3 آخرون، في هجوم مسلح بمحافظة صلاح الدين شمال العاصمة العراقية بغداد.

– أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، بقيادة السعودية، عن إسقاط طائرة بدون طيار أطلقتها المليشيا الحوثية تجاه المملكة.

– أعلنت وزارة الخارجية المصرية ، أنها وقعت اتفاقاً مع الجارة البحرية اليونان لترسيم الحدود بين الدولتين، بهدف تنسيق الجهود والاستفادة من موارد منطقة شرقي المتوسط، والوقوف بوجه التحركات التركية غير المشروعة.

– أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، على موقف بلاده الثابت تجاه الملف الليبي، والتي تدعم المسار السياسي في إطار إعلان القاهرة ومخرجات برلين.

أحداث العالم:

– زار الرئيس الفرنسي “ايمانويل ماكرون” لبنان “للتعبير عن إرادة حازمة بالتضامن مع الشعب اللبناني”، والتقى بالرئيس اللبناني “ميشال عون”.

– استقال المفتش العام لوزارة الخارجية الأمريكية “ستيفن أكارد” المكلف بالتحقيق في ملفات يُحتمل أن تكون محرجة بالنسبة إلى وزير الخارجية “مايك بومبيو”، وذلك في خطوة مفاجئة الأربعاء، بعد أشهر قليلة من إقالة سلفه.

– قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، على أن بلاده ستقدم لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأسبوع القادم مشروع قرار يدعو لتمديد حظر السلاح المفروض على إيران.

– أفادت مصادر عسكرية يونانية إن طائرات حربية تركية انتهكت المجال الجوي اليوناني عشرات المرات “في يوم واحد”، في تصعيد جديد للنزاع بين البلدين بمنطقة شرق المتوسط.

– احيت اليابان الذكرى ال75 لانفجار القنبلة الذرية، التي اطلقتها الولايات المتحدة، في هيروشيما في مراسم محدودة النطاق بسبب جائحة فيروس كورونا .

– أعلنت وزارة الخارجية المصرية ، أنها وقعت اتفاقاً مع الجارة البحرية اليونان لترسيم الحدود بين الدولتين، بهدف تنسيق الجهود والاستفادة من موارد منطقة شرقي المتوسط، والوقوف بوجه التحركات التركية غير المشروعة.

– أكدت الولايات المتحدة الأمريكية ، بأن تركيا ماتزال تشكل المحور الرئيسي لتسهيل مرور عناصر تنظيم داعش، وتصديرها إلى عدة مناطق في العالم.

– أعلن وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، استقالة المبعوث الأمريكي الخاص بشأن إيران “لبراين هوك” من منصبه ، وأكد أنه تم تعيين إليوت أبرامز” عُقب “هوك” في منصب المبعوث الأمريكي الخاص بشأن إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق