منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الأربعاء 5/8/2020 من “خبر24”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

احداث روجافا:

– شهدت الليرة السورية هبوطاً في صرفها أمام العملات الاجنبية ، حيث سجلت في مدينة قامشلو 2190 شراء و 2210 مبيع أمام الدولار الامريكي، وسعر 2540 شراء و2600 مبيع أمام اليورو، وسعر 295 شراء و320 مبيع أمام الليرة التركية.

– أصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بيانا تقدمت فيه بالتعازي لضحايا تفجيرات بيروت، واكدت تضامنها مع الشعب اللبناني.

– تسجيل 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا في شمال وشرق سوريا، ووفاة إحدى الحالات في الشهباء، وتعافي حالة أخرى، مما يرفع إجمالي عدد الإصابات إلى 50أصابة في المنطقة.

– اعتقلت السلطات التركية ثلاثة مدنيين في مدينة عفرين ، بتهمة الانتماء إلى صفوف وحدات حماية الشعب، بعد مطالبتهم بإعادة منازلهم من فصائل المعارضة السورية بعد سطوهم عليها بالسلاح.

– تصدرت محافظة الحسكة المرتبة الأولى عالمياً في قائمة أعلى درجات الحرارة المسجلة في العالم خلال ال24 ساعة الماضية، حيث سجلت 50 درجة مئوية.
احداث سوريا:

-وجهت روسيا تحذيرات إلى اسرائيل على خلفية القصف الاخير الذي استهدف الجنوب السوري ودعت كلا الجانبين “دمشق وتل ابيب” إلى ضبط النفس .

-بث تشكيل مسلح جديد يطلق على نفسه اسم “كتائب خطاب الشيشاني” مشاهد جديدة من استهداف الدورية الروسية التركية المشتركة على طريق حلب اللاذقية “”M4 بريف إدلب قبل أسابيع، كما وقام في الوقت ذاته بمهاجمة متزعم تنظيم “جبهة النصرة” (هيئة تحرير الشام) الإرهابي “أبو محمد الجولاني”.

– أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام السوري ، عن تسجيل 52 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وذلك في أعلى حصيلة يومية حتى الآن منذ اكتشاف أول إصابة في مارس الماضي.

احداث كردستان:

– شكل الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير لجنة عليا، لصياغة مشروع اللامركزية الذي يعتزم الحزبان تطبيقه في محافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق.
– أكدت قوات الدفاع الشعبي HPG”” ، أن عملياتها العسكرية مازالت مستمرة ضد جيش الاحتلال التركي في إطار الدفاع المشروع بحفتانين، وأنها قتلت 5 جنود أتراك عبر عمليات نوعية نفذتها قواتها.
– تمكنت وحدات من مقاتلي الكريلا اليوم الأربعاء، من مقتل عدد من ميليشيات الكونترا التركية من بينهم ضابط برتبة رفيعة، خلال عمليات نوعية نفذتها في إطار معارك حفتانين.

احداث تركيا:

– هز انفجار عنيف مدينة “عنتاب” التركية، ما أدى إلى إصابة ما لايقل عن ستة أشخاص جراء انفجار اسطوانة اوكسجين في أحد مصانع تقطيع المكابس والحديد بالمنطقة الصناعية.

– استغل زعيم ما يعرف بحزب الحركة القومية التركي المتطرف “دولت بهتشلي”، زيارة رئيسة حزب الخير المعارض “ميرال أكشنار” لآيا صوفيا بعد تحويلها إلى مسجد، وقدم لها دعوة بكسر تحالفها مع المعارضة التركية والعودة إلى التكتل مع حزبه وحزب العدالة والتنمية.

الأحداث العربية:

– أعرب أمين الجامعة العربية “أحمد ابو الغيط” عن خالص تعازيه للبنان، والشعب اللبناني، إثر سقوط ضحايا ومصابين جراء التفجيرات المروعة التي هزت العاصمة اللبنانية يوم أمس.

– تصدت الدفاعات الجوية في السفارة الامريكية ببغداد لصاروخ يرجح أنه من نوع “كاتيوشا” على السفارة الواقعة في المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية.

– أقدمت السلطات الايرانية صباح اليوم على إعدام “مصطفى صالحي” وهو أحد المشاركين في احتجاجات أيلول الماضي، والتي عرفت ب”احتجاجات البنزين” .

– أعلنت جمعية الهلال الاحمر العراقي، بأن عدد العراقيين المصابين بجروح جراء الانفجار الذي وقع ببيروت أمس الثلاثاء بلغ”10″ أشخاص أغلبهم في حالة مستقرة.

– كشف محافظ بيروت “مروان عبود” إن التقديرات الأولية لحجم الأضرار جراء انفجار مرفأ قُدرت مابين 3 و 5 مليارات دولار.

– قامت الجامعة العربية بتنكيس علمها، حداداً على ضحايا انفجارات بيروت .

– أجرى الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبوالغيط”، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس اللبناني “ميشال عون”، لتقديم العزاء في ضحايا تفجيرات بيروت ، وافاد أنه يعتزم زيارة لبنان بالأيام القادمة.

– بعثت مصر خطاباً لجنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للأتحاد الأفريقي، مؤكدة فيه رفضها الملء الاحادي الذي قامت به اثيوبيا لسد النهضة في 22 يوليو /2020.

– قررت الحكومة اللبنانية وضع جميع المسؤولين في مرفأ بيروت قيد الإقامة الجبرية، لحين تحديد المسؤولين عن الانفجار الذي وقع، الثلاثاء، وأودى بحياة 115 شخصا، وجرح أكثر من 4 آلاف شخص.

أحداث العالم:

– أدت أزمة كورونا إلى حدوث شبه توقف في عمليات لم شمل العائلات الموجودة في الخارج مع أقاربهم المقيمين في ألمانيا. وتشير الأرقام الرسمية إلى أن الجائحة ساهمت بتقليل عدد التأشيرات الممنوحة لنسب ضئيلة جدا مقارنة بالعام السابق.

– ادانت لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات (CPT) التابعة للمجلس الأوروبي، القيود المفروضة على المعتقلين في سجن “إمرالي”.

– أفاد رئيس وزراء هولندا “مارك روته”،عن إصابة 5 أشخاص في سفارة بلاده في بيروت جراء انفجار مرفأ المدينة.

– دعت الولايات المتحدة الأمريكية ، الأطراف المتنازعة في ليبيا إلى حل منزوع السلاح للصراع على مدينتي سرت والجفرة، مؤكدةً أن لا رابح في هذه الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق