اخبار العالم

اليونان تهاجم اتفاقية السراج وأردوغان وتطالب أوروبا بردع تركيا ووقف انتهاكاتها

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

هاجم رئيس الوزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس” اليوم الأربعاء، اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الموقعة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان و حكومة الوفاق التي يتزعمها فايز السراج، معتبراً أنها غير قانونية بالمرة، وتنتهك حقوق اليونان السيادية.

وقال ميتسوتاكيس: إن “اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا غير قانوني بالمرة، وينتهك حقوقنا السيادية، ولن نقبل ذلك أبدًا”، مؤكداً أن “تحركات تركيا في ليبيا وشرق المتوسط تختلق مشكلات وتزعزع الأمن القومي لأوروبا”.

كما طالب رئيس الوزراء اليوناني، الاتحاد الأوروبي بـ “اتخاذ خطوات رادعة لمواجهة تعدي تركيا على الحقوق السيادية لليونان وقبرص في البحر المتوسط”، مشيرًا إلى، أن “تحركات تركيا في المنطقة تقوض مصالح العديد من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي”.

هذا واما تزال قضية شرقي المتوسط موضوع توتر بين تركيا والاتحاد الأوربي، أمام إصرار أنقرة بالتنقيب في بحر المتوسط وإيجه، للكشف عن موارد نفطية، مدعية بحقوقها في ذلك، في حين أن أوربا تعتبرها انتهاك صارح للسيادة اليونانية والقبرصية.

والجدير بالذكر أن مصر أعلنت منذ يومين رفضها للانذار الملاحي التركي في شرقي المتوسط، معتبرة أن دخول القطاع الثامن، والتي تعتبر منطقة سيادية مصرية خالصة، ضمن الانذار، هو انتهاك لسيادتها البحرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق