اخبار العالم

لبنان: مئات الجرحى والضحايا جراء إنفجار في مرفأ بيروت “وإصابة مستشارين و زوجة وأبنة مسؤول”

رغد المُطلق – Xeber24.net

أعلنت بيروت مساء يوم الثلاثاء الواقع ب 4 أغسطس/2020، عن وقوع إنفجار ضخم هز العاصمة اللبنانية وضواحيها، مما خلف دمار إجتاح نصف المدينة والأضرار كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة، و وقوع المئات من القتلى والجرحى.

وقالت مصادر الجمارك اللبنانية في تصاريح لها، بأن الانفجار حصل في عنبر رقم 12 في مرفأ بيروت و يحتوي المرفأ على أطنان من المواد الكيماوية، وللإضافة يوجد تضارب كبير في المعلومات حول طبيعة الانفجار الذي هز المدينة مساء اليوم ولا شيء أكيد حتى هذه الساعة.

وحسب ما نقل “ناشطون ميدانيون لمراسلة خبر 24″‏، عن وقوع دمار هائل في منطقة الكرنتينا وفي مناطق من بيروت ومنشدات لفرق الأسعاف لمساعدة العالقين تحت الركام، وأضافوا بأن عدد الجرحى لم يحصى بعد فتم نقل 500 جريح لمستشفى آوتيل ديو، وأنباء عن 100 قتيل حتى الأن.

ونقلاً عن مراسلين ميدانيين، بأن شركة كهرباء لبنان مدمرة بالكامل جراء الإنفجار وبعض معالم مرفأ بيروت أزيل بالكامل.

وقال محافظ بيروت : أن بيروت منكوبة وهناك دمار كبير وما حصل غير مسبوق في لبنان، وأضاف بأن تم فقدان الإتصال بعناصر من فوج أطفاء بيروت.

كما نقلت المصادر عن وصول الأضرار للسراي الحكومي جراء الانفجار “و إصابة ابنة رئيس الحكومة حسان دياب وزوجته ومستشارين بجروح طفيفة”.

و الانفجار أحدث أضرارا كبيرة في قصر بعبدا وتحطم زجاج الأروقة والمداخل والصالونات وخلعت الأبواب والشبابيك في أجنحة القصر ولم يصب أحد بأذى.

بالإضافة لإنقطاع الكهرباء وتحطم أعمدة الإنارة، مما يصعب عمل الفرق الطبية والدفاع المدني في مكان الانفجار في المرفأ.

وقالت قوى الأمن: بأن تشهد بعض الطرقات في بيروت وجبل لبنان زحمة سير خانقة مما يعيق عمل أجهزة الإسعاف، و دعت المواطنين الى إخلاء الطرقات ولا سيّما تلك المؤدية الى المستشفيات وملازمة المنازل وعدم الخروج إلى أماكن الإكتظاظ إلاّ عند الضرورة كالمبادرة إلى التبرّع بالدم.

كما دعا “الرئيس اللبناني ميشيل عون بأنه دعا مجلس الأعلى للدفاع لأجتماع طارئ مساء اليوم في قصر بعبدا”.

الجدير بالذكر بأن، لم يتم السيطرة على الأنفجار إلى هذه الأونة، و ” الفرق الطبية تحاول أنقاذ المصابين في مؤسسة كهرباء لبنان في هذا الأثناء، كما قوى الأمن تعمل لسحب الجرحى من تحت الأنقاذ، ولم يصدر اي بيان من الحكومة اللبنانية إلى هذا الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق