اخبار العالم

تركيا ترد على البحرين وتتهم الإمارات بزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

تمر الأيام وتزيد تركيا من أعدائها في المنطقة الإقليمية نتيجة سياستها الخارجية التي تصطدم مع ثوابت أمن واستقرار المنطقة، وبعكس ما زعم أردوغان أمام أنصار حزبه العدالة والتنمية في انتهاج سياسة تقليص عدد أعداء البلاد في الخارج.

وفي هذا السياق، أصدرت وزارة الدفاع التركية مساء اليوم الاثنين، بياناً موجهاً إلى كل من دولة البحرين والإمارات، قالت فيه: إن “وصف البحرين للأنشطة الإماراتية المزعزعة للاستقرار في المنطقة بالبنّاءة، وإظهار ردة الفعل التركية المحقة على أنها تستهدف الأشقاء العرب، هو محاولة مؤسفة وغير مجدية”.

وأدعت الوزارة في بيانها، أن “البيان الصادر عن وزارة الخارجية البحرينية بشأن تصريحات وزير الدفاع التركي خلوصي أكار خلال لقاء مع قناة “الجزيرة” أجراه في 31 تموز / يوليو الفائت، لا تعكس الحقائق”.

كما طالبت الوزارة، إدارة أبو ظبي والحكومات الداعمة لها للعودة إلى رشدها، مؤكدة على الأخوة والصداقة القائمة بين الشعوب العربية وتركيا.

وأشارت إلى، أنه “لا يمكن الدفاع عن السلام والاستقرار والأمن الإقليمي من خلال مساندة الانقلابيين، إنما بالوقوف إلى جانب القانون والشرعية”.

وزعمت الوزارة، أن “إلصاق صفة “البنّاءة” على الأنشطة الإماراتية المزعزعة للاستقرار والتي تنتهك القوانين الدولية والقيم الأخلاقية وعلى رأسها ميثاق الأمم المتحدة، في مناطق مثل سوريا وليبيا واليمن والقرن الإفريقي، وإظهار ردة الفعل التركية المحقة على أنها تستهدف الأشقاء العرب، هو محاولة مؤسفة وغير مجدية”.

هذا ولم ينسى بيان الوزارة بالتطرق إلى، الملف الليبي حيث زعم أنها “تتعامل مع الملف الليبي وفق مبدأ ليبيا لليبيين”، مدعياً، أن “تركيا تهدف إلى أن تكون ليبيا دولة مزدهرة وذات سيادة مستقلة وموحدة، تحت قيادة حكومة الوفاق الوطني”.

وأضافت، أن “التواجد التركي في ليبيا يأتي ضمن إطار الاتفاقيات الثنائية الموقعة وفقا للقانون الدولي وبدعوة من حكومة الوفاق الوطني الشرعية والمعترف بها من قبل الأمم المتحدة”.

وختمت الوزارة بيانها، مشددة على عزمها وتواصلها بالتدخل في الشأن الليبي عسكرياً قائلةً: أن “تركيا ستواصل بعزم وتصميم تقديمها الدعم الاستشاري والمساعدات والتدريب العسكري لليبيا”.

والجدير بالذكر أن خارجية البحرين استنكرت في بيان لها أمس، تصريحات وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ضد الإمارات، مشيدة بدور الإمارات الفعال والبناء في المجتمع الدولي، ومؤكدة على تضامن بلادها مع شقيقتها العربية ضد التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، والتي تهدد الأمن القومي العربي والإقليمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق