جولة الصحافة

صحيفة بريطانية: ايران تنقل حاملة طائرات “وهمية” إلى مضيق هرمز

بريتان تيلو ـ Xeber24 .net

أفادت صحيفة “تليغراف” The Telegraph البريطاني، أن إيران نقلت حاملة طائرات وهمية الى مضيق هرمز الاستراتيجي، وسط تصاعد التوتر بين طهران والولايات المتحدة، وفقاً لصور الأقمار الصناعية التي نشرتها، اليوم الاثنين.

كما من المرجح أن هذه الخطوة تعني أن طهران تخطط لاستخدامها في تدريبات أو مناورات بالذخيرة الحية قريباً.

وهذه صورة تظهر من شركة “ماكسار تكنولوجيز” قارباً إيرانياً سريعاً مسرعاً نحو الناقلة، بعد أن سحبتها قاطرة إلى المضيق من مدينة بندر عباس الإيرانية الساحلية.

كما لم تعترف وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية والمسؤولون الإيرانيون بعد بجلب النسخة المزيفة إلى مضيق هرمز، والذي يمر عبره 20% من النفط في العالم.

ولم يرد الأسطول الخامس التابع للبحرية الأميركية في البحرين، والذي يقوم بدوريات في الممرات المائية في الشرق الأوسط على الفور على طلب التعليق.

كما تشبه النسخة الإيرانية المزورة حاملات الطائرات من طراز “نيميتز” التي تبحر بها البحرية الأميركية بشكل روتيني في الخليج العربي من مضيق هرمز.

حاملة الطائرات الأميركية “نيميتز” تحمل الاسم نفسه قد دخلت لتوها مياه الشرق الأوسط في أواخر الأسبوع الماضي من المحيط الهندي، ومن المحتمل أن تحل محل حاملة الطائرات “دوايت أيزنهاور” في بحر العرب، ولا يزال من غير الواضح متى أو إذا كانت السفينة المزورة الإيرانية ستمر عبر مضيق هرمز أم لا.

وبالنظر إلى توقيت تحريك إيران للنسخة المزورة إلى البحر، حيث تظهر صور الأقمار الصناعية أنها تم سحبها من الميناء يوم السبت، فإن التدريبات التي تستهدفها قد تكون رداً مباشراً من طهران على حادثة الأسبوع الماضي، حيث تضمن هذا الحدث اعتراض طائرة مقاتلة أميركية من طراز F-15 رحلة تابعة لطيران “ماهان” فوق سوريا، مما أدى إلى إصابة بعض ركاب الطائرة الإيرانية، وفق الصحيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق