اخبار العالم

صحيفة يونانية : بعد تحذير قوي من أثينا.. تركيا تتراجع وتسحب سفناً عسكرية من المياه اليونانية

بريتان تيلو ـ Xeber24.net ـ وكالات

أعلنت اليونان، اليوم الأحد، أن تركيا سحبت سفناً عسكرية شرق المتوسط قرب قبرص، وذلك بعد تحذير شديد من آثينا.

وبعد رد فعل قوي من الجانب اليوناني، قالت صحيفة “” Greek city times إن تركيا قامت بسحب سفنها الحربية التي نشرتها في البحر المتوسط، تأهبا لعمليات التنقيب عن الغاز.

وسارعت بحذف تغريدة دعائية نشرتها السفارة التركية في الولايات المتحدة، والتي ادعت أن سفينة الحفر “أوروك ريس” بدأت البحث عن النفط في الفضاء البحري اليوناني.

ولا تزال سفينة البحث التركية رأسية خارج أنطاليا على الرغم من أن تركيا أعلنت بجرأة أنه من يوم الثلاثاء حتى 2 أغسطس، ستنتهك مياه اليونان.

وفي وقت سابق كانت أنقرة قد قالت إنها ستجري “مسح سيزمي”، أي تقنية بحث في أعماق البحار، قرب جزيرة يونانية شرقي المتوسط.

وأفاد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، الثلاثاء الماضي، إن سلوك تركيا “غير القانوني” في شرق البحر المتوسط يهدد تماسك حلف شمال الأطلسي (الناتو) وعلاقات أنقرة مع الاتحاد الأوروبي.

ويذكر أنه توجد منذ وقت طويل توترات بين اليونان وتركيا بشأن عدد من القضايا، من المجال الجوي لكل منهما والحدود البحرية إلى قبرص المقسمة، حيث زادت حدة التوتر بسبب محاولات تركيا التنقيب عن الغاز الطبيعي قبالة قبرص، الحليف الوثيق لليونان.

وطلبت اليونان مؤخراً خلال اجتماعين أوروبيين رفيعي المستوى بفرض عقوبات على تركيا، بينما دعت قبرص لرد أوروبي موحد على أنقرة.

علما أن رئيس الحكومة اليونانية، كيرياكوس ميتسو تاكيس، قال في مداخلة مقتضبة حول التوتر في شرق المتوسط خلال قمة قادة الاتحاد الأوروبي المخصصة لخطة الإنعاش الأسبوع الماضي: “لا يمكن للاتحاد الأوروبي الصمت على انتهاك تركيا سيادة دولتين عضوين في الاتحاد”، في إشارة لليونان وقبرص.

علماً أن الخلافات بين أنقرة وأثينا، لم تكن وليدة اللحظة، بل هي تاريخية، في ظل تشكيك تركي في شرعية سيادة اليونان على الجزر في بحر إيجة وشرق المتوسط، وخاصة تلك القريبة من السواحل التركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق