اخبار العالم

السيسي يبحث مع رئيس وزراء اليونان تفاقم الأوضاع في ليبيا نتيجة التدخلات الأجنبية و يحذران من التصعيد

بروسك حسن ـ xeber24.net

أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ناقش مع رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس تطورات الأوضاع في ليبيا والبحر المتوسط.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بأن الاتصال تناول التباحث حول بعض الملفات الإقليمية في مقدمتها تطورات القضية الليبية، حيث استعرض الرئيس المصري ثوابت ومحددات الموقف المصري تجاه الأزمة في ليبيا، لاسيما فيما يتعلق بتقويض التدخلات الأجنبية غير المشروعة في الشأن الليبي التي تزيد من تفاقم الأوضاع الأمنية على نحو يؤثر على استقرار المنطقة بالكامل.

من جانبه، “أشاد رئيس الوزراء اليوناني بالجهود المصرية المخلصة وجهودها الدؤوبة الرامية إلى تسوية النزاع واستعادة السلام في كافة الأراضي الليبية”، مؤكدا أهمية العمل على العودة إلى المسار السياسي كحل أصيل للأزمة الليبية، وذلك بما يتسق مع القرارات الأممية ذات الصلة ومخرجات مؤتمر برلين، مع رفض أي تدخل خارجي في هذا الخصوص.

كما تم تناول الاتصال سبل تعزيز مسيرة التعاون المشترك التي تجمع البلدين على مختلف الأصعدة، سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي بين كل من مصر وقبرص واليونان، حيث تم التوافق على اتساق المصالح المشتركة بين البلدين في منطقة شرق المتوسط، وأن منتدى غاز شرق المتوسط يمثل أحد أهم الأدوات في هذا الإطار، والذي من شأنه أن يفتح آفاق التعاون بين دول المنطقة في مجال الطاقة والغاز.

وكانت اليونان قد أكدت أنها ستقوم بـ”كل ما هو ضروري” للدفاع عن حقوقها السيادية استجابة لخطط تركيا للمضي قدما في مهمة التنقيب عن النفط والغاز جنوب الجزر اليونانية في شرق البحر المتوسط.

المصدر: RT ـ وكالات ـ xeber24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق