اخبار العالم

بوارج عسكرية يونانية في بحر إيجا تنذر بحرب ضد تركيا بعد إعلان حالة التأهب

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

أعلنت وزارة الدفاع اليونانية، اليوم الأربعاء، عن حالة التأهب ونشرت بوارجها العسكرية في بحر إيجا، لمواجهة الأنشطة التركية التي تصر على استمرار استكشاف النفط في لمياه الإقليمية لهذا البلد.

ويأتي هذا الإجراء العسكري من قبل اثينا بعد يومين من إعلان أنقرة إرسال سفينة حفر للقيام بعمليات تنقيب في المنطقة البحرية جنوب جزيرة “كاستيلوريزو” اليونانية جنوب شرق بحر إيجا، واحتجاج اليونان على ذلك.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مصدر عسكري في البحرية اليونانية قوله إن “الوحدات البحرية تم نشرها منذ أمس في جنوب وجنوب شرق بحر إيجا”، دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل.

وسبق وان أكدت البحرية اليونانية إن لديها استعدادات متزايدة لمواجهة الأنشطة التركية في بحر إيجا، على خلفية تنقيب أنقرة منذ أشهر عن مصادر للطاقة قرب جزر يونانية، الأمر الذي نددت به أثينا أكثر من مرة.

هذا وكان رئيس الأركان اليوناني “كونستانتينوس فلوروس” قد قطع زيارته التي كان يجريها في قبرص وعاد إلى بلاده بشكل عاجل، بعد سماعه انباء عن وصول سفينة السيزمي التركية “أوروك ريس” والقيام بأنشطة الحفر في جنوب وشرق جزيرة ميس.

ونقلت وكالات أنباء يونانية تعليقاً على الخبر، أن الخارجية اليونانية تتابع القضية عن كثب.

هذا وكان أردوغان عقب تراسه اجتماع مجلس الأمن القومي اليوم، أكد على مواصلة أعمال التنقيب في شرقي المتوسط بذريعة حماية حقوقه النابعة من القانون الدولي.

وأضاف، أن أنقرة لن تسمح بأي مبادرة يمكن أن تلحق الضرر بأجواء الأمن والاستقرار في قبرص.

والجدير بالذكر أن اليونان أكدت مراراً على عدم شرعية وقانونية النشطة التركية في شرقي المتوسط، مطالبة الاتحاد الأوربي بتوحيد موقفها وفرض عقوبات على تركيا لوقف استفزازاتها والتعدي على سيادة اليونان وقبرص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق