اخبار العالم

مستشار عقيلة يرحب بقرار البرلمان المصري والبحرين تعلن بالوقوف قلباً وقالباً مع مصر

كاجين أحمد ـ xeber24.net ـ وكالات

رحب مستشار رئيس البرلمان الليبي “فتحي المريمي” مساء اليوم الاثنين، بمنح البرلمان المصري التفويض اللازم للقيادة السياسية في البلاد لتحريك القوات المسلحة خارج الحدود لحماية الأمن القومي المصري.

وقال المريمي في تصريحات خاصة لوكالة “روسيا اليوم”، “نحن في ليبيا نرحب بصدور هذا القرار، والذي جاء في توقيته المناسب”.

وأضاف المستشار، “فضلا عن أنه جاء تلبية لمطالب الشعب الليبي ورئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، والذي سبق وأن طالب بذلك منذ فترة طويلة عندما تحدث في مجلس النواب المصري لتفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك وتدخل القوات المسلحة المصرية للدفاع عن الأمن القومي المصري والليبي”.

وأشار المريمي إلى، أن “هناك خطورة حقيقية الآن، خاصة، بعد محاولة الحشود العسكرية للمرتزقة المدعومين من تركيا لدخول سرت والجفرة، ولذلك فإن التفويض من قبل البرلمان المصري ما كان ليتأخر في مثل هذا التوقيت الحرج للغاية”.

وأوضح الدبلوماسي الليبي، أن “الخطوات التي اتخذت للوصول إلى اللحظة الراهنة مرت بمراحل وأخذت الشكل القانوني بداية من إعلان وثيقة القاهرة للدفع لحلول سلمية مرورا بتصريحات الرئيس السيسي عن أن الجفرة وسرت خط أحمر، وحتى التفويض، وبالطبع فأن قيام ممثلي القبائل الليبية بزيارة القاهرة وطلب الدعم من مصر شكل نقطة فارقة”.

هذا وأعلنت مملكة البحرين اليوم، تأييدها لقرار البرلمان المصري تجاه التطورات في ليبيا، والذي يسمح للجيش بالتدخل العسكري الخارجي لحماية الأمن القومي المصري.

وأكدت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني في البحرين في بيان لها، بأن “ما تقوم به مصر من جهود وإجراءات لحماية أمنها واستقرارها الوطني من أي تجاوز سافر هو حق أصيل و مشروع، مشددة على ضرورة التكاتف وتوحيد الجهود للتصدي لأي محاولات تمس بالأمن القومي العربي أو التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة”.

وبينت اللجنة، أن الدول العربية أصبحت في الوقت الراهن تواجه تحديات كبيرة بسبب التدخلات السافرة من إيران وتركيا في شأنها الداخلي، ناهيك عن دورهم الواضح في دعم المليشيات والمنظمات الإرهابية للقيام بأعمال تخريب وفوضى تؤثر وتضر بمصالح وأمن واستقرار المنطقة ككل وتساهم في السيطرة على مقدراتها، داعية حكومات وبرلمانات وشعوب الدول العربية جميعا إلى التكاتف والوقوف صفا واحدا في وجه آفة الإرهاب والقضاء عليها وعلى المحرضين عليها بكل ما أوتيت من وسائل وإمكانيات.

وأشارت اللجنة إلى أن البحرين تقف قلبا وقالبا مع مصر وقيادتها وشعبها ضد أي محاولة للمساس بالأمن القومي والعربي، مؤكدة على أن الموقف البحريني واضح وداعم بكل وضوح لجميع المواقف والقرارات المتخذة بهذا الشأن.

واعتبرت أن أمن مصر جزء لا يتجزأ من أمن الخليج وليس من امن البحرين فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق