منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الإثنين 20/7/2020 من “Xeber24”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا…

– سجلت الليرة السورية في مدينة قامشلو، سعر 2235 شراء و 2245 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2535 شراء و 2575 مبيع أمام اليورو، وسعر 327 شراء و 332 مبيع أمام الليرة التركية.

– أصيب مدنيان في مدينة قامشلو جراء انفجار قذيفة أطلقتها تركيا ، وقعت بالقرب من كراج “روج” بحي جرنك.

– قامت القوات الروسية بتسيير دورية منفردة في ريف بلدة “تل تمر” السورية.

– تمكنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، من إلقاء القبض على مسلح خطير في صفوف تنظيم “داعش” سابقاً، بريف دير الزور الشرقي.

– عقب دخول حملة ردع الإرهاب بمرحلتها الثانية وفي يومها الرابع، تستمر قوات “قسد” بالتنسيق مع مجلس دير الزور العسكري ووحدات حماية المرأة وبمشاركة قوات الأمن الداخلي بمداهمة أوكار لعناصر “داعش” وخلاياها النائمة.

– نظمت هيئة الثقافة في أقليم الجزيرة،معرض هركول الرابع للكتاب في صالة زانا، والذي يقيم كل عام في 20 تموز تكريماً واجلالاً للمثقف الكردي حسين شاويش (هركول) الذي استشهد إثر حادث في 20 تموز 2016.

– باركة ممثلية الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا في سويسرا هذا الكونفرانس: “باسم ممثلية الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في سويسرا
نبارك للرِفاق في منظمة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD تخلل كونفرانسهم السادس يوم أمس البارحة بالنجاح و نتمنى للإدارة الجديدة للمنظمة كل النجاح و التوفيق، آملين أن يتمكنوا من تحقيق المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقهم”.

– أصدرت قوّات سوريّا الديمقراطية، بياناً كشفت فيه عن الحصيلة النهائية للمرحلة الثانية من عملية “ردع الإرهاب”، وانتهاء العملية التي بدأت منذ 4 أيام في ريف دير الزور الشرقي.

أحداث سوريا…

– أعلن النظام السوري أن نظام الدفاع الجوي التابع لقواته، تصدى لأهداف معادية في سماء العاصمة دمشق.

– سقط عدد من القتلى بصفوف مسلحي الفصائل والتنظيمات المدعومة من تركيا، عقب استهدافهم من قبل طائرة مسيرة مجهولة، بريف حلب.

– أطلق تنظيم “جبهة النصرة” المعروف حالياً (هيئة تحرير الشام) تصريحات نارية حول مستقبل المعارك في إدلب، بالتزامن مع إجراءات مفاجئة لقوات النظام التركي في المنطقة.

– دارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام السوري من جهة، والفصائل المسلحة التي تدعمها تركيا من جهة أخرى، في أرياف محافظة إدلب.

– قررت “حركة رجال الكرامة” التي تتواجد في السويداء، على تحديد تاريخ 7/25 كموعد للقيام بعرض عسكري كبير، يتضمن كل قواتها المتواجدة في محافظة السويداء.

– نعى فرع نقابة الأطباء بريف دمشق التابع للنظام السوري، الدكتور “غسان التكلة” الذي توفي، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا، كما وقالت وزارة الصحة في النظام السوري؛ أنها سجلت 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مايرفع عدد الإصابات المسجلة في سورية إلى 522، واشارت أيضاً لتسجيل 10 حالات شفاء من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا مايرفع عدد المتعافين من الفيروس إلى 154، كما وسجلت أيضاً 4 وفيات بين الإصابات المسجلة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الوفيات بالفيروس إلى 29.

– قتل وجرح عناصر من قوات النظام السوري، جراء استهداف مجهولين لرتل لهم بعبوة ناسفة في ريف درعا الشرقي.

– كشف الممثل السوري الموالي “بشار إسماعيل” عن الأساليب التي يتبعها مرشحو انتخابات برلمان مجلس الشعب في النظام السوري من أجل الفوز بأصوات الناخبين السوريين.

– أعلنت وزارة النقل في حكومة النظام، العثور على جثتي طفلين قرب سكة قطار في حلب، ما أدى إلى توقف رحلة لنقل الركاب.

– دخل رتل عسكري يحمل جنرال وضباط روس ، بزيارة لمدينتي البوكمال والميادين في ريف دير الزور، شرق سوريا.

أحداث كردستان…

– أعلنت وزارة الدفاع التركية، عن بدأها عملية عسكرية واسعة في منطقة جيلو التي تُعتبر أحد الجبال الشاهقة في شمال كردستان.

-نفذ مقاتلوا حزب العمال الكردستاني هجوماً بالاسلحة الثقيلة على مقر عسكري في منطقة جقورجى , وخلف الهجوم قتلى وجرحى للجيش التركي.

أحداث تركيا…

– اكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن أنّ آيا صوفيا ستفتح أمام الصلاة اعتباراً من يوم الجمعة القادم 24 تموز، بعد أن يتم افتتاحها بصلاة الجمعة مع اتخاذ تدابير وقائية ضد فيروس كورونا.

– زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه لا يمكن التوصل إلى حل عادل ودائم في جزيرة قبرص، إلا بقبول حق القبارصة الأتراك في المساواة، في إشارة واضحة منه إلى أن السلام سوف لن يحل في الجزيرة بدون قبول التواجد التركي.

– وصل وزير داخلية حكومة الوفاق الليبية ، فتحي باشاغا الى تركيا ، حيث كان في استقباله وزير الدفاع التركي خلوصي آكار.

الأحداث العربية…

– وجه رئيس تحالف الفتح “هادي العامري”، الحكومة العراقية إلى الخروج عن صمتها إزاء الاجتياح التركي لأراضي العراق، واتخاذ الإجراءات الدبلوماسية لردع ذلك.

-انطلق بنجاح، “مسبار الأمل” الإماراتي نحو المريخ بعد وضعه على صاروخ ياباني من طراز (إتش-2 إيه) على منصة الإطلاق في أول مهمة عربية بين الكواكب.

– وافق مجلس النواب المصري على إرسال وحدات قتالية للجيش خارج حدود البلاد للدفاع عن أمنها القومي ضد أعمال الميليشيات وعناصر الإرهاب الأجنبية في الاتجاه الاستراتيجي الغربي.

أحداث العالم…

– وافقت الحكومة الاسرائيلية بشكل نهائي على تنفيذ مشروع خط أنابيب نقل الغاز الطبيعي “إيست ميد” بين إسرائيل وأوربا، والتي وصفها وزير الطاقة الإسرائيلي السابق يوفال شتاينتر بأنها خطوةٌ جديدةٌ على طريق أن تصبح إسرائيل مصدراً للطاقة.

– افادت السلطات الهندية، أن الأمطار الغزيرة والفيضانات في ولاية “آسام” أودت بحياة 84 شخصا على الأقل وشردت أكثر من 2.75 مليون نسمة منذ مايو/ أيار، وذلك بينما تحاول انتشال جيف تسعة من حيوان وحيد القرن النادر غرقت في الأيام العشرة الماضية، وفقاً لوسائل إعلامية مختلفة.

– سجل الريال الإيراني انهيارا تاريخياً جديداً في معاملات اليوم في السوق السوداء بوصول سعر الصرف إلى 250 ألف ريال مقابل الدولار الأمريكي الواحد.

– قالت وسائل إعلام إيرانية، أنها أعدمت الشخص المدان بالمساعدة في إفشاء وتحديد موقع قائد فيلق القدس السابق “قاسم سليماني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق