منوعات

أهم الأحداث الساخنة في كردستان وسوريا والعالم ليوم الخميس 16/7/2020 من “خبر24”

الملخص اليومي في ـ xeber24.net

أحداث روج آفا…

-تراجع سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية والذهب، في افتتاح تعاملات اليوم، حيث سجلت في مدينة قامشلو، سعر 2265 شراء و 2275 مبيع أمام الدولار الأمريكي، وسعر 2525 شراء و 2550 مبيع أمام اليورو، وسعر 320 شراء و 330 مبيع أمام الليرة التركية.

-أصدرت قوى الأمن الداخلي لشمال وشرق سوريا، بياناً نددت فيه استهداف الطيران التركي المسير اليوم نقطة تنسيق استراتيجية تابعة للقوات الروسية في الدرباسية، شمال شرق سوريا .

-نفذت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بمساندة من قوات التحالف الدولي، عمليات أمنية ومداهمات استهدفت خلايا تنظيم “داعش” شمال دير الزور.

-أجرى كل من ممثل مجلس سوريا الديمقراطية في مصر سيهانوك ديبو والامين العام المساعد للجامعة العربية السيد حسام زكي مباحثات ثنائية حول آخر المستجدات في سوريا ومناطق الادارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا.

-عاودت طائرة مسيرة يعتقد إنها تابعة لجيش الاحتلال التركي، قبل دقائق قصف نفس الموقع الذي تم قصفه، في ناحية الدرباسية على طريق الدرباسية ـ الحسكة.

أحداث سوريا…

-وسط تصعيد متبادل، قصفت الطائرات الروسية مدينة الباب، مناطق النفوذ التركي بغارتين وسط المدينة، حيث خلفت خلالها اصابات عديدة من بينهم مدنيين وسط تحليق مكثف طيلة ليلة امس للطيران الحربي الروسي.

في ظل تردي الوضع المعيشي والغلاء الفاحش في الأسعار، وتردي المعاش الشهري للموظف في الدوائر الحكومية بالنظام السوري، أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري “سامر الخليل” أنه لا بد من زيادة الرواتب والأجور في سوريا، وذلك نظرا لما يتعرض له الشارع السوري من أزمات خانقة.

-أعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام عن تسجيل 19 جديدة بفيروس كورونا مارفع عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 477.

-كما وأفاد مصدر خاص من دمشق لمراسل “خبر24” أن انتخابات مجلس الشعب، ستساهم في تفشي فيروس كورونا بشكل كبير، وخاصة في العاصمة دمشق التي سجلت أعلى إحصائية حتى الأن.

-وفي المقابل أعلنت وسائل إعلامية موالية للفصائل المسلحة وداعمها التركي، عن تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا في مناطق شمال غرب سوريا، ليرتفع عدد الإصابات إلى 11 إصابة.

-قال سفير إيران في دمشق “جواد ترك أبادي” إن بلاده ستستمر بدعم احتياجات النظام السوري من مادة المشتقات النفطية الهامة، في تحد لقانون العقوبات الأمريكي “قيصر” الذي يفرض عقوبات على أي كيان أو دولة تتعامل مع حكومة النظام السوري.

-بالتزامن مع الاشتباكات والقصف المتبادل في ريف إدلب رصدت ناشطون، اطلاق تركيا منطاد عسكري في سماء محافظة إدلب.

-تمكنت قوات النظام السوري من إلقاء القبض على مدني أقدم على قتل سيدة خمسينية، بعد مرور عدة أيام على اختفائها، وذلك في حي طريق السد بدرعا المحطة.

-كما قتل وجرح عدة عناصر من قوات النظام السوري، في استهداف جديد بريف الرقة الغربي شمال سوريا.

-قالت حكومة النظام السوري انها تمكنت من كشف شبكة تقوم بالنصب والاحتيال على السوريين داخل وخارج سوريا، ويديرها شخص مقيم في ألمانيا.

أحداث كردستان…

-اعلنت وزارة الدفاع التركية، انها استهدفت موقعا تابعاً للعمال الكردستاني في حفتانين في اقليم كردستان العراق، وادعت استهدافها ثلاث مقاتلين.

-نفذ مقاتلوا حزب العمال الكردستاني عملية مفاجئة مباغتة ضد الوحدات الخاصة من الامن التركي في منطقة برواري في سيرت أقصى حنوب البلاد.

أحداث تركيا…

-افادت وسائل اعلام تركية، نقلا عن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أن 7 من أفراد الأمن لقوا مصرعهم في حادث تحطم طائرة استطلاع بإقليم “وان” شرقي تركيا.

الأحداث العربية…

-قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه مشايخ وقبائل ليبيا، إن التواجد الأجنبي تزايد في ليبيا خاصة بعد توقيع حكومة الوفاق لاتفاق مع تركيا.

-كما وافاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية “بسام راضي”، إن الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”، أجرى اتصالًا هاتفيًا، بنظيره الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، للتباحث حول اخر تطورات الوضع في ليبيا.

-أعلنت القيادة العامة للقوات العراقية، عن تمكن جهاز المخابرات الوطنية من مقتل ما يسمى بوالي بغداد ويده الإعلامي ونائبه العسكري، وذلك خلال عملية عسكرية خاصة ونوعية.

أحداث العالم…

-أصدرت وزارة الدفاع الأذربيجانية، بيان قالت فيه بأن، “عمليات قتالية نشطة جرت منذ ساعات الصباح في منطقة توفوز على الحدود”.

-دعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، العالم لتأمين “انتعاش دائم وعادل”، مع دخول الأزمة الناجمة عن وباء كوفيد-19 في مرحلة جديدة، على حدّ وصفها.

-استقرت أسعار الذهب اليوم قرب أعلى مستوى لها في تسع سنوات إذ عادلت المخاوف من تزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا وتنامي التوتر في العلاقات الأمريكية الصينية أثر بيانات إيجابية عن الاقتصاد الصيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق